أرمينيا

تعرف على أرمينيا

تقع جمهورية أرمينيا في القوقاز ، ولا تطل على أي من البحار او المحيطات أي انها غير ساحلية ، بينما تقع الغالبية العظمى من أراضي الجمهورية على ارتفاع يزيد عن كيلومتر فوق مستوى سطح البحر

اللغة والعملة :

لغتها الرسمية هي اللغة الأرمينية وهي واحد من بين اللغات القليلة التي تمكنت من المحافظة على شكلها البدائي .

وتعتبر عملة أرمينيا هي الدرام والذي يساوي بالدولار 1 دولار = 493 ادرام

1USD = 493 AMD

الديانة :

معظم سكان جمهورية ارمينيا من الديانة المسيحية فهي الديانة السائدة في الجمهورية بنسبة تصل الى 95%

المناخ :

بما ان الجمهورية تقع معظمها على الجبال وليست ساحلية فيكون مناخها في الصيف متقلب ما بين حار ودافئ وممطر , اما بالشتاء فبالعادة يكون طقسها مشمس لكن يتغير هذا كليا بشهر يناير حيث تصل الحرارة الى مستويات متدنية تحت الصفر في المنخفضات والجبال , اما في الربيع فيكون المناخ في النهار دافئ وجميلا وبالليل تكون باردة وقد تصل الى درجات تحت الصفر من شدة البرودة

التعليم في أرمينيا :

من اقل دول العالم من حيث تكاليف الدراسة والمعيشة هي ارمينيا ، لذلك فإنها وجهة دراسية مشهورة جدا بين الكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم  ، كما تتميز الدراسة في ارمينيا بجودتها الجيدة مقارنة مع تكاليف الدراسية فيها , كما انه يمكنك مقارنتها بجارتها روسيا التي لا تختلف كثيرا عن الدراسة في ارمينيا ، اذا كنت تريد تعلم  القانون وادارة الاعمال والطب فستكون ارمينيا خيارك الافضل بالتعليم والتكاليف .

الاقتصاد :

يعتمد اقتصاد أرمينيا إلى حد كبير على الصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الإلكترونية والآلات والمواد الغذائية المصنعة والمطاط الصناعي والمنسوجات يتكون الناتج المحلي الإجمالي لهذا البلد في الغالب من قطاعين رئيسيين ، وهما الصناعة والزراعة. وتشتهر أرمينيا بالبراندي والنبيذ ، وهو أحد أكبر منتجات التصدير، بالإضافة إلى ذلك ، فإن التعدين والحرير والأدوات والفواكه والثروة الحيوانية هي عوامل مساهمة ومهمة في الاقتصاد وتنتج مناجم الدولة الذهب والنحاس والزنك والرصاص ، وتم تعويض الخلل التجاري لديهم إلى حد ما عن طريق المساعدات الدولية، وتحويل العاملين في الخارج (اتاحة فرص عمل داخلها ) والاستثمار الأجنبي المباشر.

 وقد نما الناتج المحلي الإجمالي بشكل كبير في السنوات الماضية وبمعدلات نمو سنوية اكثر من 7٪

تتمتع البلاد باقتصاد منفتح على العالم ، حيث وصل ناتجها المحلي الإجمالي الى حوالي 32.8 مليار دولار. وقد بلغ دخل الفرد من مواطنيها حوالي 10995 دولارًا

 واحتلت في الحرية الاقتصادية العالمية المرتبة 27 الصادر عن معهد فريزر في أرمينيا (المصنفة كأكثر الاقتصادات حرية) من أصل 162 اقتصادًا واحتلت أرمينيا المرتبة 69 من بين 141 اقتصادًا لمؤشر ممارسة الأعمال .

العادات والتقاليد في أرمينيا :

الزواج في أرمينيا :

إن تقاليد وعادات الشعب الأرمني هي سر طول عمره ويظهر سكان البلد احترامًا لجذورهم ويحافظون على هويتهم فمن العادات المعروفة في دولة أرمينيا أن يتقدم العريس لطلب يد الفتاة التي يريدها من أهلها فتقوم اسرة العروس بدعوة عائلة العريس واقاربه لتناول العشاء عندهم واستقبالهم بالورود والازهار الملونة وبعد العشاء يقدمو الشكولاته والمشروبات الشعبية التقليدية ، وعند الزواج ،
من الواجب على العروس يوم زفافها، ارتداء فستان مصنوع من الحرير الأحمر، وتغطية رأسها بغطاء مصنوع من الورق المقوى على شكل أجنحة يكسوها الريش، وأثناء تلبيس العروس تقوم الفتيات بكتابة أسمائهن أسفل حذاء العروس وتمرير غطاء الرأس فوق رؤوسهم تيمناً وأملاً في اللحاق بقطار الزواج ، بعد ارتداء العروس ثوب الزفاف، يدخل المقرب إليها من عائلتها غرفة ملابسها لمساعدتها على ارتداء حذاء الزفاف وبعضهم يتبع عادات مختلفة، حيث يقوم أحد الحاضرين من أسرة العروس بحجز إحدى فردتي الحذاء لديه حتى يتقدم أحد أقارب العريس لافتدائها بمبلغ من المال، وبالطبع يقومون بذلك على سبيل المزاح،

 وعند انتهاء الحفل، يدخل العريس مع عروسه إلى صالة الاستقبال مروراً بقوس من الزهور يعلو رؤوسهم بعدها يرقص العروسان بمشاركة الأقارب والأصدقاء

.

أشهر الاطعمة في أرمينيا :

المطبخ الارمني غني بالخضروات واللحوم والأسماك. ومع ذلك فإن الباذنجان، الضأن، والفاش (الخبز المسطح) تشكل مكوناته الأساسية .

 واليكم اشهر وافضل الاكلات الارمنية :

دولما : تشبه بشكل كبير للاكلة الشامية ورق العنب ( دوالي ) وهي عبارة عن ارز مع اللحم ملفوفة بورق العنب .

خوروفاتس : ومعاناها بالارمني اللحمة المشوية والتي يظهر من اسمها انها اسياخ من اللحم يتم شوائها بطريقة شهية

لفاش : هو الخبز الاكثر شيوعا رقيق يشبه خبز التورتيلا .

غاباما : وهو عبارة عن قرع محشو بالارز والفواكه المجففة والمكسرات ويتم طهوها حتى تصبح طرية ويتم في العادة صنعها في اعياد الميلاد .

مانتي : وهو الطبق التقليدي والاكثر ما تشتهر به ارمينيا وهو فطائر اللحم حيث يتم خبز الزلابية مع لحم الضأن المفروم في داخل العجين ويتم تقديمع مع زبادي بالثوم او صلصة الطماطم .

وهناك الكثير من الاكلات والحلويات المشهورة الموجودة بارمينيا مثل غاتا ، البقلاوة ،الهريسه ، البسطرمه ، ايتش و البوريك .

تسهيلات السفر الى أرمينيا :

تمتلئ أرمينيا بمجموعة متنوعة من الوجهات السياحية الحضرية والطبيعية ومناطق الجذب السياحي. تشتهر بمواقعها التاريخية التي تعود إلى العصور الوسطى والجوانب الثقافية المتعددة. كما أن لديها 3 مواقع اثرية مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو, وتشمل بعض الوجهات الرئيسية العاصمة يريفان ومحمية ولاية شيكاهوغ وبحيرة سيفان وجبل أراغاتس ومعامل تقطير آرات .

لدى ارمينيا ما يقرب من 1.9 مليون سائح يزورونها كل عام. 34 دولة بدون تأشيرة و 31 دولة تأشيرة عند الوصول و 23 دولة تأشيرة الكترونية والكثير منها من الدول العربية ويأتي معظم هؤلاء السياح من أوروبا وروسيا والدول المحيطة. إنها وجهة شهيرة للغاية خاصة للزوار الإقليميين

أهم مدن أرمينيا :

نسلط الضوء على بعض مدن أرمينية جميلة لزيارتها :

غوريس :

هي واحدة من أكثر المدن الساحرة في جنوب أرمينيا. وتقع المدينة نفسها على طول النهر وتحيط بها الجبال الخضراء ، ما يميزها عن مدن أخرى هو التكوينات الصخرية الأخاذة على حواف مدينة غوريس الجميلة .

يمكن للزوار زيارة قرية الكهوف القديمة القريبة وركوب أطول تلفريك في العالم بينما يشاهدون أكثر المناظر الطبيعية الخلابة من الأعلى .

سيفان :

قد لا يكون لأرمينيا بحر ولكن لديها جوهرة طبيعية جميلة بنفس القدر ، وهي بحيرة سيفان.

 سيفان هي وجهة جميلة تقع على ضفاف النهر . وهي مدينة مثالية للتوجه في ايام الصيف الحارة للاستمتاع ، وعندما يكون الطقس غير جيد بما يكفي للسباحة ، يمكنك الاستمتاع بحفلة شواء الأسماك المحلي اللذيذ على البحيرة. المشاهد الأكثر شعبية للاهتمام هناك ” دير سيفانافانك ”  هذه الكنيسة التاريخية جميلة للحجارة السوداء الخام التي تشكل تصميمها الخارجي والمذبح القديم المذهل الموجود في الداخل ، وهو أفضل مكان للاستمتاع بإطلالات خلابة على البحيرة الشاسعة

.

كابان :

تعد مدينة كابان من أكبر مدن في سيونيك ، وهي المدينة المثالية للاسترخاء والاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة للجبال الشاهقة والوديان الجميلة

ديليجان :

تشتهر بنوافير المياه المعدنية. وتعتبر المدينة الخضراء وجهة مفضلة بين السكان المحليين والسياح القادمين من الخارج ويشير السكان المحليون أحيانًا إلى ديليجان باسم “سويسرا الصغيرة ” أو “سويسرا الأرمينية “. كما تتميز هذه المدينة الجميلة المليئة بالغابات بجمال العمارة الأرمنية التقليدية .

جرموك :

تعتبر من المدن الصغيرة التي تبعث على الاسترخاء وتشتهر بمناخها المعتدل وبطبيعتها الخلابة والمياه المعدنية . ويأتي الكثير من زوار المحللين والسياح لأغراض العلاج الصحي ، مما يجعلها المدينة رقم واحد للمنتجعات الصحية. ويمكنك الذهاب إلى محطات المياه المختلفة حيث يمكنك تجربة المياه الفوارة .

 وهناك حوالي 40 بئر معدني حراري في جرموك. واحدة من مناطق الجذب الرئيسية هي شلال جرموك ، وهو ثاني أكبر شلال في البلاد حيث تسقط المياه من ارتفاع 68 متر .

اودزون :

. وهي قرية تارخية هامة تقع على هضبة فوق ضفاف نهر ، وطلة شاهقة وجميلة

تساجكادزور :

من أشهر مدن السبا ومنتجع التزلج ، هذه البلدة الصغيرة هي المكان المثالي لقضاء العطلات ويمكن للزوار استئجار جميع معدات التزلج التي يحتاجونها محليًا للذهاب للتزلج أو التزلج على الجليد أسفل الجبل. كما ان أسعار المعدات منخفضة مقارنة ببقية دول العالم ، مما يجعلها وجهة جذابة للتزلج بالنسبة للكثيرين ، اذا كنت ممن يحبون التزلج الذهاب الى هناك .

آشتاراك :

 من أقدم المستوطنات الموجودة في أرمينيا حيث إنه يوفر العديد من المعالم الثقافية والتاريخية التي تظهر المعالم المعمارية البارزة في البلاد. في القرن التاسع تم ذكرها كأول مستوطنة ريفية. هناك العديد من الكنائس يمكنك زيارتها ، لكل منها القصة الخاصة بها .

يريفان :


أكبر مدن ارمينيا وعاصمتها ويظهر فيها التراث الثقافي الغني لأرمينيا في كل مكان تنظر إليه ، خاصة في العاصمة يريفان المذهلة. معظم المباني بها ذات طراز معماري سوفياتي مبكر ، وتستضيف المدينة عجائب ما بعد الحداثة واسعة النطاق. ويشار إلى مدينة يريفان في بعض الأحيان باسم “المدينة الوردية” وذلك لانهم يصنعون المباني من حجارة التوف الوردية .

العاصمة هي موطن لعدد من المعارض الفنية التي تعرض أعمال الفنانين المحليين الموهوبين ، وكذلك وجود متاحف التاريخ والثقافة ، كما ان معظم التجمعات الأرمينية تركز على تقديم الطعام ، وأنها موطن لمجموعة واسعة من المطاعم التي تقدم أفضل المأكولات الأرمنية .