أوكرانيا

تقع دولة أوكرانيا بالشرق الأوروبي، وعاصمتها كييف. وتحدها كل من مولدوفا، رومانيا، روسيا، بولندا، بيلاروسيا، سلوفاكيا والمجر. تعتبر أوكرانيا عضوة من أعضاء رابطة الدول المستقلة. لكنها للان في عراك متواصل مع روسيا التي تريد تأمين حدودها عبر استعمارها ، فيم يرى الناتو أن هذا تمرد روسي غير قانوني.

ما هي اللغة الرسمية ؟

اعتبرت قديماً اللغة الروسية هي اللغة الرسمية للبلاد حتى انفصلت عن الاتحاد السوفياتي ، وأصبحت اللغة الرسمية للبلاد حاليا هي اللغة الأوكرانية.

معظم الأوكرانيين يتكلمون اللغة الروسية كلغة ثانية.

ما هي العملة المتداولة في دولة أوكرانيا ؟

تعتبر الهريفنا الأوكرانية هي العملة الرسمية في البلاد.  الدولار الواحد يعادل 27.96 هريفنا الأوكرانية.

عموما، أوكرانيا هو بلد يقوم اقتصاده على السياحة. حيث تأتي أوكرانيا في المركز الثامن عالمياً من حيث عدد استقطاب السياح، وفقا لتصنيف المنظمة العالمية للسياحة. وضعف العملة المحلية للبلاد يستقطب عددا هاما من السياح.

ما هي الديانة المتبعة في دولة أوكرانيا؟

تعتبر المسيحية الشرقية الأرثوذكسية هي السائدة في البلد. تتوزع الكثير من الديانات المسيحية الطائفية حول البلاد مع وجود شبه معدوم للإسلام واليهود.

أحوال المناخ في دولة أوكرانيا

على الرغم من إطلالها على البحر المتوسط، إلا أن مناخ أوكرانيا يعتبر قاريا بشكل أول. توزيع هطول الأمطار في البلاد متفاوت بين الشمال والغرب اللذان يحظيان بالنصيب الاكثر مقابل الجنوب والشرق اللذان نادرا ما تهطل بهما الأمطار.

ما هي مراحل التعليم في دولة أوكرانيا؟

التعليم مجاني في أوكرانيا لأغلب الشعب. إلا ان التعليم العالي يعتمد على التنافس بين الطلاب للحصول على دعم جامعي.  يأخذ التعليم الابتدائي أربع سنوات بادئا من سن السادسة. يستغرق التعليم الثانوي ست سنوات. فيم يستغرق التعليم الثانوي العالي ثلاث سنوات.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة أوكرانيا؟

انهار الاقتصاد الأوكراني في القرن الماضي مع انهيار الاتحاد السوفياتي. ولم تتمكن من تجاوز أزمتها بسهولة، فقد كانت الإصلاحات الهيكلية للبلاد بطيئة. إلا أن طرحها لعملتها الجديدة ساهمت في انتعاش البلاد باستقرار أسعارها وتمكن الدولة من السيطرة على السوق الداخلية. أوكرانيا هو مصنع هام في مجال النقل وتقوم ببعثات علمية واستكشافات الفضائية المحافظة على وكالة الفضاء العريقة الخاصة بها. تعتمد البلاد بشكل كبير على الإمدادات الطاقية الروسية خاصة الغاز الطبيعي الروسي التي تتمتع بها ، وتشكل معبرا لأنابيب الغاز الروسي لباقي دول أوروبا.

أهم العادات والتقاليد في دولة أوكرانيا

تتأثر ثقافة الشعب الأوكراني بشكل كبير بالديانة المسيحية الطاغية بالبلاد. فنجد مثلا تقليد بيضة عيد الفصح المتعرف عليه ببيانسكي بالبلاد. تقليديا، يتم تزيين ورسم بيض عيد الفصح بألوان زاهية، ولكن يتم في عصرنا اليوم استبدال البيض الآن ببيض مصنوع من البلاستيك، ملفوف في طبقة رقيقة من الجرار المزخرفة. عدّ بيض عيد الفصح تقليدًا قديمًا للعطلات، ويرمز عيد الفصح، وفقًا للاعتقادات الشعب الأوكراني، إلى بداية الحياة على الأرض.

أشهر الأطعمة في دولة أوكرانيا

يحظى المطبخ الأوكراني بشعبية جيدة حول العالم لتنوعه. 

  • الأسبك : وهو واحد من أفضل الأطباق الأوكرانية التي يمكنك تجربتها. هو حار قليلا، يقدم مع الثوم وغالبا بدون الجيلاتين.
  • الجيلي الأوكراني: يتكون من الدجاج ولحم الخنزير محلي الصنع. نظرا لان المطبخ الأوكراني يستخدم لحم الخنزير في معظم وصفاته. ولكن يمكن طهو أغلب الأطباق بتركيبة مغايرة.
  • الملفوف المحشي : حيث تصنع لفائف الملفوف من اللحم المفروم الممزوج بالأرز. ويمكن اختيار الحشوات وفقًا لتفضيلات ذوق العميل. ففي مختلف البيوت الأوكرانية يمكنك أن تجد الملفوف محشو بالدجاج أو لحم الضأن أو الخضار أو البطاطس أو السمك. يحب البعض سلق “كعك الملفوف” في محلول ملحي، بينما يفضل البعض الآخر طبخه في صلصة الطماطم مع الجزر والفلفل. بغض النظر عن الوصفة التي تم التحضير بها، سيكون الملفوف أنيقًا ولذيذًا.

مميزات السفر الى دولة أوكرانيا

بما أن سعر صرف العملة الأوكرانية ضعيف مقابل الدولار. فسيكون من الممتاز السفر لأوكرانيا والتمتع بأحسن خدمات فندقية والسياحية الراقية بأرخص الأسعار. والتعرف على معمار الدولة السوفياتي الممزوج بالأوروبي.

أهم مدن دولة أوكرانيا

 كييف :

عاصمة أوكرانيا وأكبر مدنها، هي غنية بالمعالم السياحية، بما في ذلك المتاحف والكنائس، فضلاً عن العديد من الحدائق والمتنزهات الجميلة على الضفة الغربية لنهر دنيبر.

كييف مدينة مضيافة، ولديها الكثير لتقدمه للسياح من جميع أنحاء العالم بدءا من التراث التاريخي إلى العمارة الإبداعية ومركز الأعمال الحديث.

أوديسا :

تعتبر مدينة اوديسا من أجمل مدن السياحة الأوكرانية المتواجدة على ساحل البحر الأسود. جمال طبيعتها الخلاب ومناخها يجعلان منها مقصداً للسياحة والاستجمام لدى الكثير من السيّاح.

تقدم المدينة لزائريها العديد من الفنادق والمطاعم المتواجدة على مقربة من البحر لتقدم لهم رحلة رائعة وتخلق لهم جوا من الراحة.

تحتوي اوديسا أيضا على الكثير من المعالم التاريخية والأماكن المميزة بتصاميمها الفاخرة الباهرة للأنظار.

يالطا :

المحاطة بجزيرة القرم بشكل كامل تقريبا مع وجود بعض الجبال كجبل إبتيريا والهضبات. تتميز بوجود نهرين يصبان فيها: نهر يريكويكي ونهر اوتشانسو واللذان يكونان مجموعة من الشلالات الساحرة الباهرة لكل من زارها.