أيرلندا

تعرف على دولة أيرلندا

تقع أيرلندا في قارة أوروبا وهي من اجمل الدول التي تعبر عن الجمال الحقيقي للطبيعة، حيث أنها تضم مجموعة رائعة من الأماكن الطبيعية التي تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي في البلاد، كما أن هناك عدد كبير من المغتربين يفضلون السفر إلي تلك الدولة لأنها توفر لهم جميع سبل المعيشة المريحة.

ما هي اللغة الرسمية في دولة أيرلندا؟

الأيرلندية هي اللغة التي يتم التحدث والعمل بها في البلاد، ولكنها لا تعتبر اللغة الرسمية وحدها فقط، حيث أن اللغة الإنجليزية هي أيضا لغة رسمية في البلاد ويتم التحدث بها، ولكنها تدخل في النطاق التعليمي فقط، وذلك لان الحكومة قد وضعتها في مناهج المرحلة الابتدائية وهذا علي حسب الاتفاقيات الدولية.

ما هي العملة المتداولة في دولة أيرلندا؟

اليورو هي العملة التي يتم صرفها في أيرلندا وفقا لقوانين البنك المركزي التابع للدولة، وعلى الرغم من أن اليورو لم يمضي علي تواجده في الأسواق المالية اكثر من 24 عام، إلا أن قد تصدر قائمة العملات الأكثر تداولا وقد منافس قوي للدولار الأمريكي حيث أنه يأتي في المركز الثاني مباشرة.

ما هي الديانة المتبعة في دولة أيرلندا؟ 

الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية في البلاد حيث أن هناك 8% فقط من السكان لا يتبعون تلك الديانة، ويتم اتباع المسيحية علي المذهب الكاثوليكي، وللعلم أن هذا المذهب له قوته ونفوذه في سن القوانين وتطبيقها مثل تحريم الإجهاض، وهذا علي عكس بعض الدول المجاورة التي قد بدأت المسيحية تتلاشى عندها بالتدريج وتستبدل بفكرة عدم وجود اله.

أحوال المناخ في دولة أيرلندا

ينصح خبراء الأرصاد جميع الراغبين بالسفر إلي أيرلندا أن يتم التخطيط لتلك الرحلة في فصل الصيف، لأن الأحوال الجوية في أن ذلك سوف تكون أقل برودة علي الرغم من تساقط المطر علي مدار العام، وفي المقابل فإنه لا يفضل الذهاب في فصل الشتاء لأن درجة البرودة تكون قاسية إلي حد كبير، وغالبا ما يعانى سكان البلاد من بعض التغيرات المناخية.

ما هي مراحل التعليم في دولة أيرلندا؟

اهتمت الدولة إلي حد كبير بالتعليم حيث أنها قد حرصت علي بناء المدارس بجميع مراحلها، وبالإضافة إلي الاهتمام الأكبر بالتعليم الجامعي، حيث أنها قد قامت ببناء المعاهد والجامعات في كافة التخصصات، وكما ذكرنا سابقا فان اللغة الإنجليزية تدخل في النظام التعليمي الابتدائي، إلا أن الدولة قد حرصت منذ عدة سنوات في إدخال تلك اللغة  في التعليم الجامعي، حيث أن هناك بعض المنح المقدمة من الخارج تشترط إجراء اختبار الايلتس لقبول الطلاب لديهم.            

ما هو النظام الاقتصادي في دولة أيرلندا؟

بدأت أيرلندا تفكر في تعزيز القوى الاقتصادية لديها عن طريق الاستعانة بخدمات السياحية في منتصف القرن العشرين، ولذلك فقد قامت ببناء الفنادق والمطاعم وجميع المرافق المخصصة للسياحة لجذب أكبر عدد من السائحين ولقد نجحت إلى حد كبير في هذا، إلي جانب أنها تعتمد علي الزراعة والصناعة والتجارة بشكل أكبر لزيادة الدخل، ولهذا فقد وصلت نسبة الاستثمار في أيرلندا إلي 33.4 مليار دولار وتصل القوة الشرائية للبلاد إلي 471.4 مليار دولار، بينما وصلت نسبة البطالة إلى 5.9٪ فقط.

أهم العادات والتقاليد في دولة أيرلندا

علي غرار بعض الدول في قارة أوروبا فان الاحتفالات في أيرلندا تنقسم ما بين الأعياد الدينية والوطنية، ولهذا فإن الشعب في أيرلندا يحتفل بعيد الفصح السعيد، وفي حالة زيارة البلاد في هذا اليوم فلن يجد السائحين أيا من المطاعم أو الشراكات مفتوحة لأنها تغلق تماما في هذا اليوم، كما يحتفل الشعب بعيد العمال وعيد رأس السنة وعيد القديس ستيفين وغيرها، وفيما يختص بالملابس فإن هناك بعض السكان في المناطق الريفية يرتدون الفساتين الطويلة بأكمام طويلة.

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة ايرلندا

خبز الصودا الايرلندي: ان هذا الطبق يحتوى علي الخبز المصنوع من الطحين والدقيق والسكر والملح وصودا الخبز والزبدة والبيض والتوت والزبيب واللبن.

فطيرة الراعي: ان هذا الطبق يحتوى علي اللحم المفروم والبصل والخضروات والطحين والزبدة والطحين والثوم والزعتر والملح والفلفل والبطاطس والكريمة واللبن والجبن الشيدر.

سمك مقدد: ان هذا الطبق يحتوى علي سمك فليه والليمون والملح والسكر والشبت.

اهم المميزات في دولة أيرلندا

تتميز أيرلندا بأنها واحدة من أهم الدول التي قد تحتوي علي أفضل التقنيات المتطورة التي تقدمها إلى المواطنين، كما أنها وعلى الرغم من حالة الركود الاقتصادي الذي يحدث بين فترة وأخرى إلا أنها مازالت تحافظ علي النمو الاقتصادي بشكل كبير، وأخيرا فإن المناخ المعتدل في البلاد يمكنها من جذب أكبر عدد من السائحين.

أهم مدن دولة أيرلندا

دبلن:

لا يمكن أن تتم زيارة أيرلندا دون السفر إلي دبلن العاصمة والمدينة الأكثر شهرة في البلاد، حيث أنها تعد واحدة من أهم المدن السياحية والثقافية في الدولة، حيث أنها تضم مجموعة مميزة من المتاحف والمعالم التاريخية والشوارع المرصوفة بالحصى التي تعبر عن التاريخ القديم.

غالواي:

تأتي تلك المدينة في المرتبة الثانية كواحدة من أفضل المدن السياحية في البلاد، وذلك لأنها لا تقل أهمية عن العاصمة، حيث أنها تحتوي علي الكثير من الخدمات السياحية التي تجذب العديد من السياح إليها مثل أسوار المدينة التاريخية وإقامة الكثير من المطاعم والفنادق الفخمة.