إسبانيا

تقع مملكة إسبانيا في جنوب غرب قارة أوروبا في شبه جزيرة الايبيرية ، والتي كان يطلق عليها الأندلس في الحكم الاسلامي ، وهي عضو في الاتحاد الاوروبي ، ويحدها من الشرق والجنوب البحر الابيض المتوسط ، وتحدها فرنسا شمالاً، ومن الشمال الغربي والغرب المحيط الاطلسي والبرتغال .

كما تضم اسبانيا اراضي ذات حكم ذاتي مثل جزر البليار و جزر الكناري و مدينتين في شمال افريقيا هما سبتة ومليلية . وتعد من الدول الديموقراطية ذات حكومة برلمانية بنظام ملكي دستوري .

ما هي اللغة الرسمية ؟

لغتها الرسمية هي الاسبانية ، وبسبب نفوذها الواسعة في العصور الحديثة فتعد اللغة الاسبانية ثاني اللغات الام في العالم .

وهناك الاقلية جدا ممن يتحدثون لغات اخرى مثل اللغة الباسكية والكتلانية و غاليسية وغيرها .

ما هي العملة المتداولة في دولة إسبانيا؟

كانت قديما منذ عام 1868م تتعامل بعملة البيزيتا الاسبانية الى ان انضمت للاتحاد الاوروبي واصبحت العملة الرسمية هي اليورو عام 2002 م .

ما هي الديانة المتبعة في دولة إسبانيا؟

معظم السكان فيها يعتنقون المسيحية الكاثوليكية بنسبة حوالي 68.5% ، كما يوجد بها بنسب قليلة ومتفاوتة من الملحدين والمسلمين والعلمانيين وغيره .

أحوال المناخ في دولة إسبانيا

يمكننا وصف مناخها بشكل عام بانه شبه إستوائي ، دافئ الى حدٍ ما شتاءً ومعتدل صيفاً . لكن عندما نتعمق نجد ان المناخ يختلف من مدينة لاخرى لكن سنقسم المناخ حسب الموقع الجغرافي والتضاريس

  • على السواحل سواء على ساحل المحيط الاطلسي او ساحل البحر الابيض المتوسط ، نجد المناخ معتدل في الصيف مع رياح رطبة ورائعة وهو من اجمل الاجواء في الصيف ، اما شتاءً فيكون الجو بارد رطب .
  • في المناطق الوسطى ، نجد المناخ قاري جاف ، وكلما اتجهنا جنوبا تزداد الحرارة والرطوبة صيفا وشتاء براد الى حد ما ، وكلما اتجهنا شمالا تزداد الحرارة صيفا وبارد في الشتاء مع تراكمات للثلوج .

ما هي مراحل التعليم في دولة إسبانيا؟

تعتني الدولة بالتعليم فيها بشكل كبير حيث ان التعليم فيها إلزامي ومجاني حتى السن السادس عشر ، ويعد التعليم فيها من اعلى المعايير التعليمية بين الدول الاوروبية . وتنقسم مراحل التعلم فيها الى الحضانة من عمر سنة الى ستة سنوات لكن هذه المرحلة غير مدعومة من الحكومة ويستفيد فيها الطفل من تعلم اللغة والتكيف مع الثقافة والتعليم ، ثم المرحلة الابتدائية مدتها 6 سنوات والتي تبدأ من عمر 6 اعوام وحتى 12 عام ، والمرحلة الثانوية مدتها 4 سنوات من عمر 12 عام الى 16 عام . في كل عام دراسي يتقدم الطلاب للامتحانات النهائية والتي تحدد اعادته للمرحلة او اجتيازها .

بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية يتعين على الطالب الاختيار بين تعليم البكالوريا لمدة عامين من عمر 16 عام الى 18 عام وتقديم امتحان قبول بالجامعة للاتحاق بالجامعة ، او الالتحاق بدورات مهنية مختلفة .

لابد ان نذكر بان الجامعات الاسبانية من افخم الجامعات والتي تقدم تعليم جيد وبرسوم متوسطة .

ما هو النظام الاقتصادي في دولة إسبانيا؟

تعتبر من ضمن اغنى 15 دولة في العالم وضمن اغنى خمسة دول في اوروبا ، وذلك دخلت الاتحاد الاوروبي واستفادت من الدعم في تطوير الطرق والسكك الحديدية والمطارات ، كما طورت الصناعة لديها لتصبح لديها اهم الصناعات مثل : صناعة السيارات ، صناعة الزجاج ، الاحذية ، الصلصال ، صناعة السفن وغيرها الكثير من الصناعات المهمة .

كما انها تعتبر من اكثر الدول الاوروبية المنتجة للمواد الغذائية والزراعية مثل الخضار والحبوب و الدواجن والشمندر وغيرها .

أهم العادات والتقاليد في دولة إسبانيا

تمتلئ اسبانيا بالكثير من العادات والتقاليد الفريدة والمميزة ونذكر منها :

يوم الموتى الاسباني

يعتقد ان في الاول من نوفمبر ترجع ارواح الاطفال الموتى الى الارض ، واليوم الذي يليه تعود ارواح البالغين المتوفين الى الارض ، يتم عمل مهرجان خلالها وتتزين القبور وتقدم القرابين والغناء لهم .

القيلولة بعد الظهر

من الضروري للشعب الاسباني من اخذ قيلولة بعد الظهر والغريب ان جميع المتاجر والمحلات والمطاعم وغيرها يغلقون بعد الظهر للذهاب الى النوم واخذ القيلولة .

التاباس

يعتقد البعض ان التاباس هو طعام اسباني لكن في الحقيقة هو وسيلة لتناول الطعام ، اي يمكنك ان تتخيل انه كالمقبلات المكملة للوجبات الرئيسية المقدمة ، او كالمكسرات والتسالي في السهرات ( مجرد تشبيه للتوضيح )

مصارعة الثيران

من اكثر العادات المشهورة في اسبانيا ، ورغم ان الكثير من السياح والشعب المحليين يرون انها فعالية مثيرة الا ان بعض الاسبان يرون انها وصمة عار على بلادهم .

كما تشتهر اسبانيا بالكثير من العادات مثل رقصة الفلامينكو والادمان بكرة القدم ، وعادات الزواج لديهم تشبه بشكل كبير الزواج العربي الاسلامي .

أشهر الأطعمة في دولة إسبانيا

  • الاومليت الاسباني : من اشهر الاكلات الشعبية رغم سهولة عملها الا ان لها شعبية عالية وتتكون من البيض وزيت الزيتون والبصل والبطاطس
  • بييللا : من اشهر الاكلات خاصة بمدينة فالنسيا ، ويحضر هذا الطبق بثلاثة اشكال اما أرز مع المأكولات البحرية او ارز مع الخضار والدجاج والمحار او ارز مع لحم الارانب والخضروات .
  • جازباتشو : يعود اصل هذه الاكلة الى جنوب الاندلس ويتكون من الماء وزيت الزيتون وخل والطماطم والخيار والبصل ويقدم كسلطة او حساء حسب ما ترغب به ويمكنك وضع الفلفل الحار لو كنت من محبي الاكل الحار لكن عند زيارتك لاسبانيا وطلب هذا الحساء ، انتبه فالبعض منهم يضع النبيذ في مكوناته .
  • الكريمة الكتالونية : حلوى شعبية ولذيذة جدا وتشبه الكاسترد الاسبانية وتتكون من السكر و الفانيلا وقشر البرتقال والحليب والقرفة وصفار البيض والكريمة وتقدم باردة ويرش عليها القرفة وقشر الليمون .

وهناك الكثير من الاطعمة الشهية التي تتميز فيها اسبانيا مثل الجمبري بالثوم والارز الاسود والاخطبوط بالبابريكا وغيره

مميزات السفر الى دولة إسبانيا

تتميز اسبانيا بتعدد الثقافات لديها ، فنرى العديد من العادات المختلفة والاحتفالات والمهرجانات السنوية ، كما تتنوع لديها الاطباق والاطعمة لتنوع الثقافة بالمطبخ الاسباني . كما تشتهر بالدوري الاسباني وشهرة انديته والذي يتربع على القمة نادي ريال مدريد ونادي برشلونة ، وهو ما يجلب ملايين السياح للدولة .

أهم مدن دولة إسبانيا

 مدريد

وتسمى ايضا مجريط ، وهي اكبر مدن اسبانيا وعاصمتها ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 6.5 مليون نسمة ، وهي رابع اكبر مدن في الاتحاد الاوروبي . تقع المدينة على ضفاف نهر مانثاناريس وبها تعيش العائلة الملكية ومقر الحكومة الاسبانية . تضم المدينة اشهر المعالم مثل متحف ديل برادو ونادي ريال مدريد ونادي اتلتيكو مدريد .

برشلونة

ثاني اكبر مدن اسبانيا ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4.5 مليون نسمة وهي عاصمة منطقة كتالونيا ، كانت قديما حصن ومخيم لجيوش الرومان قبل ان يفتحها المسلمون في القرن العاشر ميلادي . وتتميز المدينة بمناخها المعتدل والجميل كما تضم المدينة نادي برشلونة المشهور لكرة القدم .

بلنسية

عاصمة مقاطعة بلنسية والتي تقع شرق اسبانيا ، كانت قديما تسمى بـ فالنتيا والتي تعني القوة لان الرومان كانو يحددون الجنود البسلاء والقوياء بهذه المدينة ، لكن حاليا تنعم هذه المدينة بجمالها وجمال ابنيتها ، واصبحت مدينة تراثية عالمية .

إشبيلية

عاصمة مقاطعة إشبيلية وقديما كانت عاصمة الأندلس ، وتعتبر الكرفأ النهري الداخلي في اسبانيا وهو الوحيد فيها . وهي مدينة جميلة جدا بمنازلها البيضاء وحدائقها الخضراء ونهرها الازرق الجميل ومناخها المعتدل والدافئ .