إستونيا

تعد إستونيا دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وتعتبر أقواها من حيث الابتكارات والتكنولوجيا. عاصمتها تالين . وضعت إستونيا بصمتها في العالم التكنولوجي باختراعها سكايب الذي كان رائدا في عصره والأول من نوعه. هي أول دولة أقرت بأن الإنترنت حق من حقوق الإنسان. يغطي الإنترنت كامل البلد وبشكل مجاني من الحكومة. وهي أيضا من أول الدول التي أجرت انتخابات إلكترونية في العالم.

ما هي اللغة الرسمية ؟

يتكلم الإستونيون اللغة الإستونية ويعتبرها الشعب اللغة الرسمية الوحيدة للبلاد. إلا أن أغلب المسنين فيها يتكلمون الروسية جراء بقايا الاستعمار السوفياتي في القرن ال 20.

ترتبط اللغة الاستونية باللغة الفنلندية والتي يتحدث بها الشعب على الجانب الآخر من خليج فنلندا، وهي من اللغات القليلة في أوروبا ليست من أصل هندو-أوروبي. رغم وجود بعض التداخلات في الكلمات إلا أن اللغة الإستونية و الفنلندية لا ترتبط بأي علاقة مع جيرانها الأقرب جغرافيا مثل الروسية واللاتفية، والسويدية، والتي تنتمي بشكل تام إلى اللغات الهندو-أوروبية.

ما هي العملة المتداولة في دولة إستونيا؟

يعتبر اليورو هو العملة الرسمية للبلد بصفته دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

ما هي الديانة المتبعة في دولة إستونيا؟

يتواجد اللادنيين بإستونيا بقوة إذ يعتبر 31 بالمئة من الإستونيين متدينين ممارسين. تمت دراسة هذه المعطيات حسب استفتاء حكومي، حيث اعتبر ثلثي الشعب أن الدين لا علاقة لهم بحياتهم.

أحوال المناخ في دولة إستونيا

يعتبر مناخ دولة إستونيا معتدلا نسبيا. إذ تقع على أعقاب منطقة انتقالية تتأرجح بين مناخ ساحلي ومناخ قاري. دائما ما يكون الشتاء قاس في إستونيا وأحيانا معتدل فيم يكون الصيف معتدل السخونة. التساقطات السنوية تفوق نسبة التبخر مرتين في البلد مما يفسر المناخ الرطب للبلد.

ما هي مراحل التعليم في دولة إستونيا؟

ينقسم التعليم الإستونية الى نوعان، التعليم المهني وتعلم الهوايات. يقوم النظام التعليمي بالبلد على 4 مستويات. مرحلة ما قبل المدرسة، التعليم الأساسي، التعليم الثانوي وأخيرا التعليم العالي. بينما ينقسم التعليم الأكاديمي العالي الى ثلاث مستويات: مستوى دراسات بكالوريوس، ماجستير ودراسات دكتوراه. تدمج درجات بكالوريوس وماجستير بوحدة واحدة تتفرع الى عدة تخصصات. تمتاز الجامعات الإستونية العامة باستقلالية قراراتها وتنظيم حياتها الأكاديمية في الجامعة. إذ يمكن لتلك الجامعات تحرير مناهج تعليم جديدة ووضع شروط قبول واتخاذ قرارات مفيدة في المسائل الجوهرية من تلقاء نفسها.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة إستونيا؟

تحتل إستونيا المرتبة 16 في الاتحاد الأوروبي في مؤشر الحرية الاقتصادية ل 2012. يعد اقتصاد إستونيا من الدول ذات الدخل المرتفع. وهو ما نمى باقتصادها سريعا.

رغم ذلك، إلا أننا نجد تفاوتات عالية في إجمالي الناتج المحلي بين مناطق مختلفة من إستونيا. في الوقت الحالي، يتم إنتاج أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في العاصمة تالين. وفي سنة 2008، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في تالين 172٪ من متوسط الاستوني بشكل عام، مما يجعل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من تالين تصل إلى 115٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي، وهو ما يتجاوز متوسط مستويات المناطق الأخرى في البلاد.

تشجع الدولة بالعمل أونلاين. تمنح استونيا الأجانب حق انشاء شركة خاصة بعنوان في استونيا تحت برنامج الإقامة الالكترونية. وهي خطوة من الخطوات التي تسهل الحصول على الفيزا الاستونية.

أهم العادات والتقاليد في دولة إستونيا

عموما الشعب الاستوني متأثر بشكل كبير بالثقافة الفنلندية والإسكندنافية. هو شعب منغلق على نفسه ويعشق الوحدة والمناسبات العائلية الصغيرة. تخلو حياة أغلب الإستونيين من أي احتفالات دينية لاعتبار الدين بالبلد أمرا يعطل سير الحياة. هم ببساطة شعب عاشق للعمل والابتكار.

أشهر الأطعمة في دولة إستونيا

استغرق تشكيل المطبخ الاستوني سنوات ليشكلوا مطبخهم ويصبح على ما هو عليه اليوم. لفهم طريقة عيش الشعب الاستوني تماما ، عليك أن تتعرف على الأطعمة المحلية والتي تعتبر لذة حقيقية للمتذوق.

  • خبز الجاودار: وهو خبز الشعير الذي يحظى بشعبية في إستونيا كما هو الحال في لاتفيا وليتوانيا. هناك العديد من أنواع خبز الجاودار، حيث أن معظم السكان المحليين لديهم وصفة عائلية خاصة بهم ، تنتقل من جيل إلى جيل من قبل أسلافهم.
  • أسبرط: يمتلئ بحر البلطيق بأشجار الصنوبر، لذا فليس من المصادفة أن توجد هذه السمكة في كل مطعم ومتجر تقريبًا. هناك العديد من الأطباق المصنوعة من الرنجة، ولكن أشهرها وأسهلها، المعروف باسم ساندويتش الرنجة. الوصفة بسيطة -خبز بني، رمان، بيضة مسلوقة وبعض الصلصة. قد لا تبدو جذابة، ولكن يمكنك التأكد من أنها لذيذة.
  • كاما: تعد هذه الاكلة أحد أشهر الأطعمة في إستونيا ويصعب العثور عليها في أي مكان آخر في العالم. وتتكون من مزيج دقيق الشعير والجاودار (خبز) والشوفان والبازلاء المحمص ويستخدم كعنصر في الحلويات الإستونية اللذيذة. يخلط السكان المحليون الكاما مع اللبن أو الكفيار ويأكلونه على الإفطار، لذلك إذا كنت ترغب في تجربة وجبة إفطار إستونية كلاسيكية فهذه الاكلة خيارك الافضل .
  • فيستاكوكل: هي كعكة لذيذة عادة ما يأكلونها يوم الثلاثاء، وتتكون من القمح ومحشوة بالكريمة المخفوقة اللذيذة. كانت قديما تؤكل فقط في الاحتفالات والمناسبات، ولكن اليوم يمكنك شرائه وتجربته في معظم المخابز على مدار العام.

مميزات السفر الى دولة إستونيا

من أهم مميزات السفر لإستونيا هو رؤية المعمار. وتبادل السوفيات الألمان الحكم على روسيا البيضاء. فسترى في شوارعها وابنيتها عبق الفترة الاستعمارية الممزوج بأسلوب البناء الأوروبي الجديد.

أهم مدن دولة إستونيا

 تالين:

وهي أكبر مدن البلاد وعاصمتها. تأسست في القرن 13 وهي واحدة من أقدم المدن في شمال أوروبا.

تارتو:

هي ببساطة المدينة الثقافية للبلاد الاستونية إذ لطالما اشتهرت بجامعاتها .

نارفا:

هي ثالث أكبر المدن بإستونيا بعد تالين وتارتو. مدينة شمالية هادئة تتلاقى فيها ثقافتان (الروسية والإستونية) تصنعان منظرا دراميا جذابا.