إسواتيني

تعرف على مملكة إسواتيني

تعرف مملكة إسواتيني ايضا باسم مملكة سوازيلاند ، وتحيط بها جنوب افريقيا من ثلاث جهات ، الشمال والجنوب والغرب ، اما من الشرق فتحدها الموزنبيق وتبلغ مساحة مملكة إسواتيني 17363 كيلو متر . كانت تحت الحماية البرطانية ثم لنفوذ جنوب افريقيا وثم استقلت عام 1963م ، وعاصمتها هي مدينة مبابان

هذه المملكة تسودها الملكية المطلقة حيث يلعب الملك فيها دورا هاما في السياسة وبيده تحديد السلطتين التنفيذية والتشريعية .

ما هي اللغة الرسمية ؟

لغتها الرسمية هي سي سواتي او اللغة الوازية بالاضافة للغة الانجيليزية والتي يتحدث بها ايضا في جنوب افريقيا

كما ان هناك جزء من الشعب يتحدث باللغة الزولو .

ما هي العملة المتداولة في دولة إسواتيني ؟

عملتها الرسمية هي ليلانغيني سوازيلندي وينقسم الليلانغيني الواحد الى 100 فلس .

 

ما هي الديانة المتبعة في دولة إسواتيني ؟

هناك العديد من الديانات والمعتقدات التقليدية في إسواتيني ، لكن معظم السكان يعتنق الديانة المسيحية مما يجعله الاكثر شيوعا فيها ، كما ان هناك نسبة ممن يعتنقو الدين الاسلامي وقد بدأت الدعوة الاسلامية تنشط بشكل رسمي عام 1989 م .

 

أحوال المناخ في دولة إسواتيني :

معظم اراضيها جبلية عدا القطاع الشرقي منها سهلي كما ان فصول عكس نصف الكرة الارضية حيث نجد شهر ديسمبر ( 12 ) يكون منتصف الصيف وبشهر يونيو (6) يكون منتصف الشتاء وبشكل عام مناخها معتدل على المرتفعات حار رطب في السهول الشرقية وتتساقط الامطار في اشهر الصيف على شكل عواصف رعدية اما في الشتاء فيكون جافاً وكلما اتجهنا الى الشرق يقل معدل سقوط الامطار ، اما بدرجات الحرارة فتكون المناطق المرتفعة غالبا معتدلة وتزيد الى ما يصل 40 درجة مئوية في المناطق المنخفضة .

 

ما هي مراحل التعليم في دولة إسواتيني ؟

التعليم فيها مجاني في جميع المراحل لكن غير الزامي ورغم هذا الا ان معدل الالتحاق بالمدارس كبير جدا بنسبة تزيد عن 90% لكلا الجنسين .

ما هو النظام الاقتصادي في دولة إسواتيني ؟

تتميز مملكة إسواتيني بثرواتها الزراعية والمعدنية الغنية والتي اتاحت في التطوير الاقتصادي المتنوع ، كما ان السياحة تلعب دورا هاما في اقتصادها ، حيث ان معظم السائحين هم من جنوب افريقيا . ويمتلك الاوروبيون نصف الاراضي تقريبا ، ويستثمرونها بزراعة القطن والعنب وقصب السكر والتبغ والنباتات الطبية، كما انهم يربون الابقار للاستفادة من لحومها وجلودها .

توجد في إسواتيني ثروات معدنية في الجبال حيث ان نصف دخل المملكة من التعدين ، ويعتبر الإسبستوس والحديد الخام من الصادرات الرئيسية ، كما يتم استخراج الفحم الحجري والذهب والكاولين المستخدم في صناع الخزف والباريت الذي يستخدم في صنع الباريوم .

كما ان الصناعة نمت في اواخر الستينات من القرن الحالي مثل صناعة الاسمدة والاسمنت والمنتجات الغذائية وغيرها من الصناعات والسلع .

 

أهم العادات والتقاليد في دولة إسواتيني :

  • رمي القرفة على العازب عند بلوغه عيد ميلاده السادس عشر
  • رمي الاثاث من النوافذ عند نهاية عام واستقبال عام جديد مع احتفالات بالالعاب النارية
  • الزي التقليدي فيها رداء حول الجسد لايغطي الكتفين ولا اسفل القدمين
  • الكرم والضيافة لزوارهم حيث يستقبلون ضيوفهم ببتسامة وبهجة .

أشهر الأطعمة في دولة إسواتيني

  • بيلتونج :عبارة عن لحم البقر مجفف ومملح ومتبل .
  • بور فور : نوع من النقانق المصنوع من اللحم البقري المفروم وتقدم على شكل حلزوني
  • بوكومس : سمك بوري مجفف ويتم تقديمه كوجبة خفيفة ويمكن استخدامها في الشوربة ومع المعجنات
  • بوبوتي : لحم بقري مفروم ومتبل مع البيض والزبيب ، نرى من مكوناته ان للطبق طعم حلو ويضاف اليه النكهات مثل الكاري والكركم وفي بعض الاحيان اللوز .

 

مميزات السفر الى دولة إسواتيني :

مملكة إسواتيني تعد من الممالك القليلة المتبقية في إفريقيا ويحافظ الناظ الملكي والشعب على تراثهم الثقافي لا مثيل له في العالم ، حيث يمكن للسائح اخذ فكرة واضحة وجميلة عن ثقافتهم في إسواتيني  من اي مكان اخر ، ستتعجب من تنظيم المهرجانات الثقافية الرائعة في جميع انحاء البلاد منها ما يسمى “امهالانجا ” و “انكوالا” التي يشارك فيها عشرات الالاف من سكانها والكثير من انحاء العالم .

كما ان في إسواتيني مجموعة غنية من المناظر الطبيعية الوفيرة والخلابة والعدد المحير لانواع النباتات والحيوانات حيث ان هناك 17 منطقة محمية والتي تعد موطنانا لمجموعة واسعة من الانواع خاصا كونها افضل الاماكن لمشاهدة وحيد القرن .

افضل الاوقات لزيارة إسواتيني هي في فصل الشتاء حيث يكون المناخ معتدل وينصح بزيارة المناطق الجبيلة العالية بسبب المناخ الجميل ووفرة الاماكن السياحية والثقافية فيها .

 

أهم مدن دولة إسواتيني :

 مبابان :

العاصمة واكبر مدن مملكة إسواتيني ، يبلغ عدد سكانها 94 الف نسمة . تضم العديد من المتاجر والكنائس والمدارس وغيرها ، وتعتمد على السياحة والزراعة حيث تعد من أهم المراكز التجارية في المملكة .

لوبامبا :

تقع في غرب المملكة وتتميز بالمناظر الخلابة والمهرجانات السنوية الجذابة منها مهرجان قطف الفواكه واحتفالات رأس السنة .

مانزيني :

من المدن الجميلة والساحرة في مملكة إسواتيني وتتميز بالشلالات الشاهقة كما يمكنك زيارة القرية الثقافية التي تبرز تاريخ المملكة وثقافتها من خلالها ومشاهدة الرقصات التقليدية ، كما يمكنك زيارة المحميات الطبيعية فيها والاسواق الشعبية والتي يباع فيها المصنوعات اليدوية والتذكارية .

ماتسافا :

تقع في وسط المملكة بموقع متميز بين دولتي جنوب إفريقيا والموزنبيق وتعد مدينة صناعية مهمة ، كما انها تتمتع بالطبيعة الرائعة والاشجار المعمرة الساحرة وتعتبر من أهم المدن السياحية في إسواتيني .

بيجز بيك :

تقعد في الشمال الغربي لمملكة إسواتيني ، وتتميز بوجود مساحات كبيرة من الغابات وبوجود الشلالات مثل شلالات فوفونيان الرائعة ، لذلك تعتبر من اجمل المدن التي يمكنك الاستمتاع فيها وبطبيعتها الخلابة .