إقليم خليج جرفيس

تعرف على إقليم خليج جرفيس استراليا

إقليم خليج جرفيس هو من احد الأقاليم التابعة إلى كانبيرا عاصمة أستراليا، وقد زادت أهميته بعد أن تم تسليمه بشكل كامل من قبل ولاية نيو ساوث ويلز إلى العاصمة منذ أكثر من 106 عام، وهو حاليا تتم إدارته من خلال وزارة الداخلية في العاصمة كانبيرا.

ما هي اللغة الرسمية في خليج جرفيس؟

لا توجد لغة رسمية في إقليم خليج جرفيس، حيث أنهم دائما ما يتحدثون بعض اللغات المختلفة ولكن لا توجد أي مصادر تشير إلى أصل تلك اللغات، ولكن في الكثير من الأحيان يتم التحدث باللغة الإنجليزية ولكنه ليست هي اللغة الرسمية في الإقليم، وربما رجع ذلك الأمر إلي كثرة التواجد الأسترالي في الإقليم.

ما هي العملة المتداولة في خليج جرفيس؟

يتم التعامل في البنوك والماكينات الألية والأسواق والحياة بصفة عامة في خليج جرفيس بعملة الدولار الأسترالي، والذي يعتبر هو العملة الوحيدة التي يتم استخدامها بشكل موسع في جميع الأقاليم والجزر التي تم السيطرة عليها من قبل أستراليا ومازال يتم العمل بها إلي الأن، ويتم التعامل مع تلك العملة من خلال البنك المركزي الأسترالي علي حسب الفئة التي يتم التعامل بها، حيث أن هناك فئة ورقية وأخرى قد تم سكها من المعدن للتعامل بشكل أسرع..

ما هي الديانة المتبعة في خليج جرفيس؟

الديانة المتبعة في إقليم خليج جرفيس هي الديانة المسيحية ولكنها ليست الديانة الوحيدة في الإقليم، حيث أن هناك بعض السكان في احد المناطق يعتنقون الديانة الإسلامية ولكن بنسبة ضئيلة للغاية، أما عن باقي الديانات فإن سكان هذا الإقليم يتبعون بعض المعتقدات الأخرى ولكن الأغلبية العظمى منهم لا تتبع أي معتقد.

التعرف على أحوال المناخ في خليج جرفيس

أن الأحوال المناخية في إقليم خليج جرفيس غير مستقرة إلى حد ما، حيث أن درجة الحرارة في فصل الصيف قد تصل إلي أقصي ارتفاع وهذا ما نراه بوضوح في يناير إلى شهر أبريل حيث أن درجة الحرارة قد تتراوح ما بين 42 إلى 30 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء فقد تصل البرودة إلى أقصى مدها حيث أن درجات الحرارة قد تتراوح من 25 إلي 10 درجة مئوية، كما يتوقع خبراء الأرصاد أن إقليم خليج جرفيس يتعرض إلي سقوط الأمطار في أي وقت في السنة، كما أن هذا الإقليم يتعرض إلي العواصف والفيضانات في اغلب أيام السنة.

مراحل التعليم

لقد نجح إقليم خليج جرفيس في تطوير النظام التعليمي إلي حد كبير، حيث أنه قد تبنى فكرة الاهتمام بالتعليم العالي بدرجة كبيرة إلى أن أصبح هناك عدد لا بأس به من طلاب البكالوريوس والدبلوم وغيرها من المؤهلات الأخرى، وقد يرجع السبب في هذا الاهتمام إلى أن الحكومة تحرص علي زيادة الدخل القومي الخاص بالإقليم من خلال توفير فرص عمل لشباب بعض التخرج، وعلى الرغم من تلك المحاولات إلا أن هناك نسبة عالية من الأمية في الإقليم.

النظام الاقتصادي

لا يعتمد النظام الاقتصادي في إقليم خليج جرفيس علي مجالات متعددة، وإنما يعتمد الإقليم علي مجال واحد فقط وهو المجال السياحي، وقد يرجع السبب في ذلك إلى أن هذا الإقليم يحتوي علي أكبر عدد من الحدائق الوطنية والمناطق التي توجد علي الساحل الجنوبي، كما أن الحكومة تهتم كثيرا بتطوير المنتزهات الخاصة بالتنزه وغيرها.

أهم العادات والتقاليد في خليج جرفيس

مازال السكان في إقليم خليج جرفيس يتذكرون أسلافهم القدماء الذين كانوا يعملون في صيد الأسماك، حيث أن حياتهم السابقة والحالية قد تعتمد علي الصيد بكافة أنواعه، وبالتالي فإنهم يتناولون ما تجنيه أيديهم، وبالتالي فإنهم يفضلون تناول الأسماك واللحوم والمحار وغيرها من الأطعمة البحرية.

أهم الأطعمة المقدمة في خليج جرفيس

  • الفطائر: ان هذا الطبق يحتوي علي طبقات الفطائر اللذيذ المصنوعة من اللبن.
  • أوراق التنبول المقرمشة: ان هذا الطبق يحتوي علي أوراق التبول مع اللوز و مربى الفلفل الحار.
  • السمك: ان هذا الطبق يحتوي علي سمك مطهو علي البخار يضاف إليه كركم وفلفل.

مميزات السفر الى إقليم خليج جرفيس

كما ذكرنا سابقا أن إقليم خليج جرفيس يعتمد علي السياحة بشكل خاص لزيادة الدخل القومي، وبالفعل فإن هناك مئات الآلاف من السائحين يقومون بزيارة الإقليم بشكل مستمر، حيث أنه يحتوى علي الكثير من المحميات الطبيعية والحدائق النباتية والسواحل الخاصة التي يستمتعون بها بممارسة الغوص والتنزه.  

أهم مدن خليج جرفيس

هاسكيسون:

تعتبر تلك المدينة من أكبر المدن إلي تقع بالقرب من إقليم خليج جرفيس، ولقد حرصت الحكومة علي تطوير تلك المدينة إلى أن أصبح تحتوى علي أكبر عدد من السكان، مع العلم أنه لا يوجد أي مصادر تشير إلي وجود أهم المدن الأخرى في الإقليم.