إندونيسيا

ثقافة في إندونيسيا

تقع إندونيسيا في الجنوب الشرقيّ من قارة آسيا، وتحيط بها الكثير من الدول ومنها سنغافورة وماليزيا والفلبين وجزر أندمان وجزر النيكوبار. وأما عاصمتها فهي جاكرتا، ومساحة إندونيسيا تقدر بحوالي 1,919,440 كيلومتر مربع تحتوي فيها 17508 جزيرة، ويسكنها ما حوالي 238 مليون نسمة من السكان، وهي بذلك تحتل المرتبة الرابعة في العالم من جهة عدد السكان، والمرتبة الخامسة عشرة من جهة قوة السكان الشرائيّة والمرتبة الثامنة عشرة من جهة الناتج المحليّ.

اللغة والعملة

أما بالنسبة إلى اللغة فهناك حوالي 742 لغة ولهجة في إندونيسيا، ومن بينها اللغة الأندونيسيّة وهي اللغة الرسميّة وهناك لهجة الجاويّة والملايو.

في حين تعد الروبية الأندونيسية العملة الرسمية التي يتم التعامل بها في كل أنحاء مدن إندونيسيا .

الديانة

نجد في إندونيسيا ستة أديان معترف بها وهذا بالرغم من إقرارها بحريّة الأديان وهذه هي الإسلام حيث تُعتبر إندونيسيا من أكبر الدول من حيث كون أكبر عدد من سكانها من المسلمين، وهناك الكاثوليكية والبروتستانيّة  وهناك أيضا الهندوسية والبوذيّة والكونفوشيوسيّة.

المناخ

إن المناخ في إندونيسيا يتميز بكونه مناخ مداري وذلك بسبب وقوعها على خط الإستواء، وتتميز بمرور موسمين من الرياح عليها موسم الرياح الرطبة وأيضا موسم الرياح الجافة.

التعليم في إندونيسيا

إن التعليم في إندونيسيا يوجد تحت مسؤولية التربية والتعليم، في حين أن المدارس الإسلامية مسؤوليتها ترجع إلى وزارة الشؤون الدينية.

كما أن التعليم فى إندونيسيا تسع سنوات، وتنقسم إلى مراحل وهي:

  • المرحلة الابتدائية: وهي عبارة عن ست سنوات.
  • المرحلة الثانوية: ثلاث سنوات، وتندرجان تحت بند التعليم الإلزامي.

 كما أنه التعليم في إندونيسيا ينقسم إلي قسمين رئيسيين وهما: التعليم الرسمي، وأيضا التعليم الغير رسمي .

الاقتصاد

 إن الاقتصاد الإندونيسي يرتكز بالأساس على السوق بالدرجة الأولى، إذ يوجد فيها ما يعادل 194 مؤسسة، كما أنها تضع أسعاراً محددةً للكثير من البضائع الأساسية، كالأرز، والكهرباء، والوقود بكل أنواعه المختلفة، أمّا بالنسبة للنظام النقدي الإندونيسيّ، فقد إحتلت في سنة 2010م التسلسل السابع والعشرين كأكبر دولة تقوم على تصدير المنتوجات، بالإضافة إلى قطاع السياحة فيها، والذي يعتبر عاملاً هاما في الاقتصاد القومي الإندونيسيّ، وذلك يعود إلى توفر المعابد والمواقع والمناظر الطبيعة الساحرة فيها.

أشهر الأطعمة في إندونيسيا

كيتوبراك

وهو واحد من الأغذية التقليدية الإندونيسية يتكون من خليط من الفاصوليا والبصل والبيض مع صلصة الفول السوداني خاصة ، وهو من أكثر شهرة في إندونيسيا وعندما تذهب إلي إندونيسيا لا يفوتك تذوقها .

مي سوتو

يعد واحد من أكثر الأطباق شعبية في إندونيسيا , وهو أما مصنوع من اللحم أو الدجاج.

الراوون

يتألف من حساء (نوع من اللحم ) المصنوعة من لحوم البقر وكيلواك كالتوابل، والتي تعطيها مذاقا لذيذاً جداً، ويقدم في العادة مع الأرز .

ناسي جورينغ

من أشهر الأطباق التي تعد في الثقافة المحلية الأندونيسية وتقدم على وجبة الافطار، وهي منتشرة في كل مطاعم إندونيسيا الشعبية، حيث يتألف من أرز مقلي و البيض والمحمرات والدجاج والسمك المجفف والمملح وأيضا من لحم الماعز وغيرها من الفلفل الحار والخضار

ويعد الأكثر انتشارا كما أنه من الأطباق المفضلة للسياح والسكان المحليين في إندونيسيا .

جادو

وهو يعتبر نوع من السلطة الأندونيسية الشهيرة التي تتألف  من خليط من الخضار المسلوق مع صب السخاء  (نوع من اللحم ) وصلصة الفول السوداني وهناك أطباق أخري مماثلة

العادات والتقاليد :

 الزواج في إندونيسيا

إن تقاليد الزواج في إندونيسيا يتميز البعض منها بالطرفة والغرابة في الآن نفسه، حيث أن والد العروس يكون مضطرا على حمل ابنته من بيتها إلى بيت زوجها، حيث أنه لا يجوز لقدمها أن تلامس الأرض يوم زفافها وذلك تبعاً للأعراف، كما أن والد العروس عليه أيضا أن يستضيف العريس في بيته لمدة  يوماً كامل كشهر عسل.

أما بالنسبة لفترة الخطوبة، كما أنه يمنع على العروس أن تخرج من منزلها بشكل نهائيا، سواء كانت تلك الفترة يوما أو ألف يوم، إلى يوم الزفاف.

عادات التلطخ بالطين في إندونيسيا

إن الطين عند الإندونيسيين يرمز إلى عودة الروح لطبيعتها الأصلية، ولهذا فإن النساء تلطخ أجسامهن بالطين وذلك خلال طقوس الحداد لفترة زمنية معنية.

يوم الصمت

يقال أيضا إنه يوم إختفاء قوى الشر، وهو عطلة وطنية هندوسية يُحتفل بها في جزيرة بالي بالخصوص، حيث يسكنها الكثير من الهندوس.

وخلال هذا اليوم، فإنه يُمنع الهندوس وأيضا السائحون من مغادرة المنازل أو الفنادق في الليل، إذ لا يُسمع أي ضوضاء في الجزيرة الصاخبة.

تسهيلات السفر الى إندونيسيا :

إن جواز السفر الإندونيسي حاليًا يحتل المرتبة 70 تبعا لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر، كما أن جواز سفر الصين يتيح لحامله إمكانية السفر من دون تأشيرة إلى 76 وجهة سفر حول العالم، وهذا ما منحه درجة تنقل عامة تتراوح بين متوسطة إلى منخفضة.

كما أن حامل جوازا سفر إندونيسيا يتمتع بإمكانية السفر والدخول من دون تأشيرة و الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول كثيرة من قبيل صربيا والبرازيل وسريلانكا وأيضا ماليزيا. كما أنه سيحتاج إلى تأشيرة مسبقة لدخول 154 وجهة في العالم منها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأيضا الصين .

أهم مدن إندونيسيا

جزيرة بالي

تعد بالي واحدة من أكثر الجزر التي يتم زيارتها في جنوب شرق آسيا، هذا بالإضافة إلى أنها وجهة لقضاء شهر العسل في آسيا، حيث تشتهر بشواطئها الجميلة وأيضا المياه الزرقاء الصافية، كما يوجد فيها منتجعات جميلة وأيضا أراضي خصبة في المناطق الداخلية، وقد زار بالي عدد كبير من الفنانين والكتاب وأشخاص يريدون قضاء وقت في مكان ذو طقس هادئ وفريد لتحسين صحتهم.

جزيرة سومطرة

سومطرة وهي الجزيرة الأكبر في إندونيسيا، وأيضا سادس أكبر جزيرة في العالم، يمر خط الإستواء في هذه الجزيرة، ويزورها العديد من المغامرين والمسافرين والأشخاص المهتمون بالغابات المطيرة، تتمركز السياحة في سومطرة في الجزء الشمالي منها؛ إذ توجد بحيرة توبا وهي تعتبر أكبر بحيرة بركانية في العالم، ويوجد في سومطرة قبائل أصلية لديها طقوسها الخاصة، يزورها السياح للمغامرة أو الإستمتاع بجمال الطبيعة.

جزيرة جافا

إن جزيرة جافا تمتد بين جزيرتي بالي وسومطرة، وهي من أكثر جزيرة ازدحما بالسكان في العالم، حيث يسكن فيها ما يفوق 60% من سكان إندونيسيا، كما أنها تحفاظ هذه الجزيرة على الحضارة الإندونيسية، وهذا بالإضافة إلى أنها تعرف بالقهوة التي تمت تسميتها جافا على نسبة إلى إسمها، ويوجد فيها بركان يسمى جونونج برومو؛ وهو بركان نشط يزوره السياح بكثرة وذلك للإستمتاع بمنظر شروق الشمس الرائع من قمة الجبل البركاني.

 جزر راجا امبات

 إن أرخبيل راجا امبات يقع بالقرب من شمال غرب جزيرة غينيا الجديدة، ويحتوي هذا الأرخبيل نحو 1500 جزيرة صغيرة، كما أن الدراسات تشير إلى أن الحياة البحرية حول هذه الجزر تمتلك أكثر عدد من الكائنات البحرية المتنوعة في الأرض، وهذا مما يجعلها مكان مثالي لممارسة الغوص، وإن السبب الرئيسي في تنوع الكائنات البحرية يعود إلى أن عدد السكان في الجزر قليل جدا.

 هضبة دينغ

تعتبر هضبة دينغ واحدة من أروع الأماكن في إندونيسيا، وتوجد هذه الهضبة على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، تتميز بجمال طبيعتها والمناظر الخلابة للغابات والجبال والقرى فيها، وهذا بالإضافة لوجود بحيرة متعددة الألوان وأيضا نبع مياه حارة ومعابد هندوسية قديمة.