إيران

تعرف على ايران

 توجد إيران في قارة آسيا، وعاصمتها طهران. يحد من جهة الشمال بحر قزوين و وأذربيجان وأرمينيا وتركمانستان، وتحدها من جهة الشرق باكستان وأفغانستان، أمّا من جهة الجنوب يحدّها الخليج العربيّ وأيضا خليج عُمان، ولها حدود غربيّة مع العراق والخليج العربي وأيضا تركيا.

اللغة والعملة

تعتبر اللّغة الفارسية هي اللغة الرسميّة في إيران، وتُستعمل في كافة المجالات. وتعتبر عملة الريال الإيراني هي العُملة الرسميّة لإيران ويُرمز لها بــ(IRR).

الديانة

يعتنق أغلب سكان إيران الديانة الإسلامية حيث تصل نسبة المسلمين فيها إلى حوالي 98%، لكن هناك أقلية تعتنق الديانة اليهودية، والديانة المسيحية.

المناخ في إيران

إن المناخ في إيران متنوع بين شبه مداري وقاحل، حيث تصل نسبة الأمطار في البلاد سنويا في الجزء الشرقي إلى حوالي 680 مم، أما في الجزء الغربي فتصل إلى حوالي 1700 مم.

الاقتصاد

إن الاقتصاد إيراني هو اقتصاد مختلط، ويعني ذلك أنه يرتكز بشكل كبير على عائدات التصدير من احتياطيات النفط الهائلة، إذ أنها ترتكز بالأساس على صادرات النفط والتي تمثل حوالي 80% من عائدات النقد الأجنبي، وتعتبر إيران ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، وتمتلك 10٪ من احتياطيات النفط العالمية، كما أنها ثاني أكبر احتياطيات غاز طبيعي في العالم بعد روسيا

العادات والتقاليد

مأدبة الاحتفال في إيران

 إن الإيرانيّون يجتمعون بعد كل مناسبة أو حدث خاص يحصل عندهم أو عند أحد الأقارب، ويحدث ذلك في عدة مناسبات من قبيل الزواج  أو شراء المنزل وغيرها، إذ يُدعى الأقارب والأصدقاء كلهم، وهذه الدعوة لا تكون على الطعام فقط، وإنما يتلقّون خلال الحفل هدايا نقدية أو تذكارات معدنية، لكنّ هذا ليس أمرا إلزاميا على صاحب الدعوة، ولهذا تكتفي فئة من الإيرانيين بمأدبة الطعام كنوع من الهدية.

 السؤال عن التكلفة أو الراتب في إيران

 بعكس المجتمعات الكثيرة في كل الدول، فإن الإيانيون لا ينزعجون  من السؤال عن بعض المواضيع الشعبية، مثل قيمة الراتب أو مصاريف السفر أو تكاليف شراء الحاجات، وغيرها من الأمور التي تتعلق بالحياة المالية للفرد.

إعطاء الظهر للآخرين:

إن هذه العادة تعتبر من العادات الغير محبذة لدى الشعب الإيراني، وهي تتمثل في الجلوس وإخفاء الجالس للآخرين، تحت، وإذا كان الشخص مضطرا على ذلك، يجب عليه أن يطلب الإذن ثم الجلوس.

أشهر الأطعمة في إيران

 الكباب : من الأطباق الشهيرة في إيران وأكثرها انتشارا، له أنواع مختلفة منها اللحم والدجاج، ولعل من أكثرها شهرة هو جوجه كباب والذي يتكون من قطع دجاج متبلة بالزعفران. ويتناول الإيرانيون الكباب في أغلب  الأحيان مع الأرز.

قيمه : وهو طبق مشهور ويحبه الإيرانيون، هو نوع اليخنات التي تتألف من قطع لحم صغيرة، والبصل، ورب الطماطم، والليمون، نوع من أنواع الحمص، ويضاف في بعض الأحيان الباذنجان.

 فسنجان : إن الفسنجان الإيراني طبق المناسبات والولائم المهمة. ويتألف من الجوز المطحون، والذي يترك على نار هادئة ليطبخ لساعات طويلة.

تسهيلات السفر الى إيران :

إن جواز السفر الإيراني حاليًا يحتل المرتبة 104 تبعا لمؤشر جوازات سفر Guide, ويعد من أقل جوازات السفر مرتبة في العالم . كما أن حامل جواز السفر الإيراني يتمتع بامكانية السفر والدخول من دون تأشيرة إلى 39 دولة فحسب ومنها سريلانكا والإكوادور وتركيا وأيضا سيشيل, ويبقى هناك 189 وجهة سفر في العالم سوف يحتاج حامل جواز السفر الإيراني الحصول على تأشيرة مسبقة ليسمح له الدخول إليها, وهذا ما جعل جواز السفر الإيراني يحصل على درجة إجمالية منخفضة للتنقل في كل أنحاء العالم .

أهم مدن إيران

طهران:

وهي عاصمة إيران، ومن أكثر مدنها شهرة وأكبرها من ناحية عدد السكان، وتحظى بأهمية اقتصادية وسياسية وذلك يرجع لقربها من مضيق هرمز، ونجد فيها الكثير من المعالم الأثرية  وأيضا نجد فيها ثلاثة مطارات.

مشهد:

توجد في رضوي خراسان وهي عاصمتها وتعد ثاني أكبر دولة لإنتاج السيارات، ويعتمد اقتصادها بالأساس على الفواكه، والهدايا التذكارية الدينيّة، وأيضا الأحجار الكريمة.

 كراج:

كانت مشهورة بالمنتجعات الصيفيّة، غير أنها الآن صارت من أبرز المدن الصناعية في إيران.

تبريز:

توجد في شرق أذربيجان وهي تعد أكبر مدينة فيها.

شيراز:

توجد في جنوب غرب إيران، وهي عاصمة فارس، كانت في السابق تستمد أهميتها من ميناء شيراز فيها فقد كانت تلعب دورا هاما في التجارة الخارجية، غير أن أهميتها تراجعت مع بناء السكة الحديدية.