اذربيجان

تعرف على اذربيجان

اذربيجان ، وهي واحدة من أجمل ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز، فهي تحتل موقعا مميزا عند نقطة التقاء أسيا وأوروبا , ويطلق عليها البعض باسم ” ارض النار الخالدة ” ، وذلك لوجود جبل ينفث النار من باطنه بسبب تركيبته الغير متناسقة ، وهذا ما يسمح للغاز الموجود في باطن الأرض بالتسرب عبر شقوقه ليظل مشتعلا لآلاف السنين ولا يزال حتى يومنا هذا .

اللغة و العملة :

اللغة الرسمية لجمهورية أذربيجان هي اللغة الاذرية او الأذربيجانية ، وهي قريبة من اللغتين التركيا والروسية .

أما العملة الرسمية للدولة فهي عملة المانا (AZN) ، والتي تساوي ( 1 دولار = 1.70 مانا )

الديانة :

اغلب سكان الدولة وبنسبة تصل الى 96% هم المسلمين .

المناخ :

مناخ أذربيجان يختلف في جميع مناطق الدولة من سهول وجبال وغيرها ، بحيث انه يوجد 9 انواع مناخ مختلفة ، ولكن بشكل عام يكون مناخها حار بالصيف وبارد نسبيا بالشتاء ، وأفضل مناخ يكون بالربيع والخريف حيث ان معدل الحرارة بالربيع هي 10 – 22 درجة مئوية ، وبالخريف بمعدل 12 – 26 درجة مئوية .

وقد تم رصد اقل درجة حرارة – 33 درجة مئوية بالشتاء ، واعلى درجة حرارة 46 درجة مئوية ، وسبب هذا هو تأثر مناخ الجمهورية بالكتل الهوائية الباردة القطبية والمعتدلة من سيبيريا والضغط الجوي المرتفع .

التعليم :

تخضع جميع المؤسسات التعليمية سواء الحكومية او الخاصة للرقابة من وزارة التربية والتعليم ، كما ان رسوم الدراسة متوسطة بالنسبة للدول المجاورة وتكلفة المعيشة منخفضة أيضا ، كما أن الدراسة بهذه الدولة الجميلة امن جدا ، وهذا حسب الإحصائيات العالمية بان التعرض للاعتداءات والجريمة بسبب العنصرية في أي شيء منخفض جدا .

وأشهر الجامعات الموجودة في دولة أذربيجان والمعترف بهم هم : جامعة أذربيجان الطبية ، جامعة اودلار يوردو ، جامعة أذربيجان للاقتصاد ، جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة , جامعة باكو العليا للنفط وغيرهم الكثير .

الاقتصاد :

تعتبر دولة أذربيجان من بين دول العالم المتطورة اقتصاديًا، كما ويعدّ اقتصادها مثالاً على الاستقرار والتوازن، حيث أنه يصنف كاقتصاد قوي يقوم على عدة مقومات ومصادر متنوعة ، فهو يعتمد على كثير من المصادر المتنوعة ، وتقوم الدولة بتنمية القطاعات الاقتصادية بشكل كبير وهذا من شأنه أن يجعل الاقتصاد في أذربيجان في حالة ازدهار وتطور مستمر .

تعتبر شركة سوكار الاذربيجانية من أهم شركات النفط ، كما ان اذربيجان متقدمة في مجال الطاقة ايضا ، حيث تعتبر اذربيجان ثاني مصدر لتركيا في مجال الطاقة ، وخلال سنوات قليلة تحولت من بلد مستهلك الى بلد مصدر .

أهم القطاعات الاقتصادية في أذربيجان والتي ساهمت في تطوير وازدهار النمو اقتصاد أذربيجان :

١- الصناعة في أذربيجان : و تحديداً في قطاع التعدين ، حيث أن أذربيجان تعد من الدول الغنية جداً بموارد تحت أرضية ، والمصادر الرئيسية هي: النفط ، الغاز الطبيعي ، النحاس، الرصاص، خام المعادن المتعددة، الزئبق، الرخام ، الزنك……

٢- الطاقة في أذربيجان : حيث انها متقدمة ومتطورة في مجال الطاقة ، وهي ثاني مصدر لتركيا على صعيد الطاقة ، وخلال سنوات قليلة استطاعت البلاد أن تتحول من بلد مستهلك إلى بلد مصدّر للطاقة .

٣- الزراعة في أذربيجان : عملت الحكومة في أذربيجان على استغلال أكبر قدر من المساحات الزراعية ، وترتكز الزراعة على المراعي والبستنة والمحاصيل شبه الاستوائية والخضار وصناعة النباتات الطبية والنبيذ بالإضافة إلى زراعة الحبوب والبطاطس والشمندر السكري والقطن والتبغ .

٤- السياحة في أذربيجان : السياحة في أذربيجان جزء مهم من الاقتصادها فالبلاد تمتلك مناطق طبيعية وسياحية وثقافية عديدة من شأنها جذب الزوار من كافة بقاع الأرض .

العادات والتقاليد في اذربيجان :

هناك عادات وتقاليد كثيرة لهذه الدولة ومن هذه العادات اعتقادات وتصديق للخرافات مثل :

 عند عبور قطة فى طريقك يعنى ذلك يعني سوء حظك فى الاعمال التجارية .
– ترك المقص مفتوح يعني انه يجلب سوء الحظ او الموت .
– لا تسرع ابدا فى مراسم تشيع الجنازات لان ذلك يعني على عدم حزنك .

 -اذا كان اول شخص تقابله فى طريقك للعمل ذكرا ، سيكون حظك جيدا .

– لا تقرض المال او الخبز ليلا لتفادي الفائل السيء .

رمي وعاء من الماء على اعقاب المسافر باعتقاد انه يجلب الحظ له ويساعده فى عودته سالما الى دياره 

اما عند اللقاءات ، فعاداتهم هي تحية الرجال عن طريق المصافحة او قبلة على الخد  مع كلمة سلام عليكم
اما نساء اذربيجان فتكون التحية كالتالى ، حضن وقبلة فى الخد الايسر وعند تحية امرأة اجنبية تقوم بمصافحة باليد
اما بالنسبة للمصافحة بين الرجل والمرأة فينتظر الرجل اذا كانت المرأة ستمد يدها للسلام ام لا ، وذلك لانه شعب محافظ

كما ان لاهداء الهداية بعض التقاليد في اذربيجان وهي :

تبادل الهدايا شيئ اساسى فى جميع المناسبات واعياد الميلاد وحفلات الزفاف  .
 الهدية لها معنى المعنوى اهم من سعرها او قيمتها .
 من المعتاد ان يتم رفض الهدية اكثر من مرة قبل قبولها .
 اذا كنت مدعو الى احد المنازل فى اذربيجان لتناول العشاء فتقديم الزهور او الحلويات هو الاكثر شيوعأ .
 دائما اصطحب اعداد فردية من الزهور ، فالارقام الزوجية يتم تقديمها في الجنازات .
 تجنب اهداء الكحول الا اذا كنت متأكد ان المضيف لا يمانع من ذلك .
 غالبا لا يتم فتح الهدايا عند تلقيها .

أشهر الأكلات :

بيلاو :

 من أكثر الأطباق المحبوبة عند تناول العشاء في جمهورية أذربيجان ، وهو طبق مصنوع من الأرز واللحوم بنكهة الزعفران ، وبالفعل تختلف وصفات صنع هذا الطبق ، بما في ذلك لحم البقر أو لحم الضأن أو الدجاج ، مع إضافة الخضروات الطازجة والأعشاب العطرية وبعض التوابل .

دولما :

ويتكون هذا الطبق من الخضروات مثل الفلفل ، الطماطم والباذنجان مع نكهة من الأعشاب الطازجة العطرية المختلطة ، بالإضافة إلى أوراق الملفوف الأخرى، أو يمكن الاستعاضة عن الخضروات باللحم المفروم والأرز الذي يجعل منها ألذ وأشهى .

كوتب :

هي عبارة عن عجينة فطائر رقيقة محشوة لحم مفروم، ويمثل هذا الطبق أحد أجمل الأطباق التي لن تكتمل زيارتك إلى أذربيجان دون تناولها، مع العلم أنه في العديد من المطاعم يأتي هذا الطبق مع حشوات الجبن والقرع والسبانخ .

كباب :

عند زيارة بلد مثل أذربيجان ستتفاجأ بروعة أطباق الكباب لديهم، وهو طعام محبوب من قبل الشعب الأذري، اطلب كباب الباذنجان أو كباب لحم الضأن في أي مطعم في المدينة، وستكتشف روعة هذا المطبخ الرائع .

الدفقة :

هو غذاء أذربيجان الوطني الذي ستجده في أي قائمة مطعم في هذا البلد، وهو طبق مكون من اللبن الزبادي والأعشاب والسبانخ والأرز والفاصولياء، مع العلم أنه يمكن تقديم هذا الطبق الرائع ساخنا في الشتاء أو باردا في فصل الصيف .

لافانج :

هو طبق من الدجاج أو السمك ، ويأتي هذا الطعام الحلو واللذيذ بأنواع مختلفة باختلاف المكونات، وبالفعل يعشق السائحين والسكان المحليين هذا الطبق لأنه غني بالفيتامينات، حيث يتم استخدام الجوز ، والزبيب ، وبذور الرمان والبصل المقلي ومجموعة فواكه متنوعة والمجففة لهذا الطبق اللذيذ .

سلطة مانجال :

وهو مزيج مكون من الباذنجان والفلفل والخضار ما يجعل هذا الطبق شهياً.

جرّبه ولن تتردد في إعداده بعد عودتك إلى المنزل.

كفتة بوزباش :

هي كرات من اللحم الكبيرة المغلية في مرق مع البطاطا والبازلاء ، وتعد أحد أجمل الأطباق في أذربيجان ، وعادة ما تقدم مع الأرز، ووفقًا للمنطقة ، يضيف الطهاة بعض الانواع المختلفة من المكونات والتوابل إلى المرق، والذي يشتمل في غالباً على البرقوق المجفف .

شكربرة :

تعتبر أحد أجمل الحلويات التي تقدم في أذربيجان، وهي عبارة عن فطيرة حلوة محشوة بالبندق واللوز مع السكر والعسل، وبالفعل تحظى بشعبية كبيرة بين الزائرين والسياح .

تسهيلات السفر الى اذربيجان :

اذربيجان دولة سياحية جميلة حيث ان هناك الملايين سنويا يذهبون اليها ، ويأتي معظم السياح من أوروبا وروسيا والدول المحيطة.

تمثل أذربيجان وجهة شهيرة للغاية خاصة للزوار الإقليميين ، ويمكن ل 33 دولة الدخول لها بدون تأشيرة ، و 33 دولة تأشيرة عند الوصول ، و23 دولة تأشيرة الكترونية .

الكثير منها هي دول عربية لذا اجراءات السفر اليها هو امر سهل ولا تعقيد فيه ..

أهم المدن اذربيجان :

مدينة باكو: تعتبر باريس الشرق فهي تمتاز بابنيتها المرتفعة ، وتقع المدينة على ساحل بحر قزوين ، وهي عاصمة اذربيجان واكبر المدن الموجودة في منطقة القوقاز . الامر المدهش انها منخفضة عن مستوى البحر ب 28 مترا ، ما يجعلها اخفض عواصم العالم عن مستوى البحر ، كما انها اكثر المدن كثافة سكانية ،

وهي تتألَّف من قسمين رئيسيين: وسط البلد والمدينة القديمة المسوَّرة البالغة مساحتها 21.5 هكتار

مدينة كنجه : ثانيا اكبر مدينة بالتعداد السكاني ، والتي تتميز بتراثها الثقافي والطبيعي والتاريخي الذي يعود لمئات السنين قبل الميلاد ، والتي تتضمن حقول الكروم الجميلة والغابات الرائعة ،والأنهار الصافية والبحيرات الرقراقة ،والجبال المدهشة، وتشتهر أيضاً بالعديد من الينابيع المعدنية وزيت نفتالان الطبي الفريد .

مدينة سومقاييت : ثالث اكبر مدينة بالتعداد السكاني ، وهي المدينة الصناعية في اذربيجان ، وتقع في شرق الجمهورية على الساحل الشمالي لشبه جزيرة ابشوران .

وباقي المدن الشهيرة في اذربيجان هم : مدينة لنكران المطلة على بحر قزوين ، ومدينة مينجا تشيفير ، ومدينة نخجوان ، ومدينة شيروان ، ومدينة شاكي ، ومدينة يفلاكس و اخيرا مدينة خانكندي والتي يعتبرها الارمن منطقة مستقلة ذاتيا .