الإقليم الشمالي

الإقليم الشمالي الاسترالي

الإقليم الشمالي من الأهم الأقاليم التي لها حدود مشتركة في الناحية الغربية والجنوبية في أستراليا الغربية، كما أنه يمتلك جزء أكبر في منتصف المنطقة الشمالية في أستراليا، وبالتالي ومع وجود تلك الحدود الإقليمية فقد تم تصنيف هذا الإقليم من أكبر الولايات داخل أستراليا.

اللغة الرسمية

لا يحتوي الإقليم الشمالي علي لغة واحدة نظرا إلي كير مساحته، حيث أشارت المصادر أن هذا الإقليم يحتوي علي مائة لغة متفرعة علي جميع المناطق، ومن أهم تلك اللغات هي اللغة الإنجليزية التي تحتل المركز الأول بين اللغات المستخدمة، ثم تأتي بعد ذلك اللغة اليونانية ولغة كريول ولغة ضوال التي يتحدث بها السكان الأصليين.

ما هي العملة المتداولة ؟

الدولار الأسترالي هي العملة التي يتم العمل بها خلال العيش والسياحة في الإقليم الشمالي، حيث أن الإقليم يحتوي علي كافة التقنيات اللازمة في السحب والإيداع، وذلك عبر ماكينات الصرف الخاصة بالبطاقات الائتمانية والبنوك الخاصة بالإقليم.

ما هي الديانة المتبعة في الإقليم الشمالي؟

لا تقتصر العبادات في هذا الإقليم علي ديانة واحدة وإنما هذا الإقليم تعدد فيه الديانات، حيث أن هناك فئة معينة من السكان تتبع المذهب الكاثوليكي وتلك الفئة هي تمثل الأغلبية، تليها علي الفور الأنجليكانية ثم البوذية والهندوسية، كما أن هناك بعض المناطق التي تحتوي علي الكثير من السكان لا يتبعون ديانة محددة.

التعرف علي أحوال المناخ

أن الأحوال المناخية في الإقليم الشمالي معتدلة إلى حد كبير، حيث أن السماء في هذا الإقليم صافية علي مدار العام، وينقسم المناخ الاستوائي في تلك المنطقة إلى موسمين، الموسم الذي يأتي من بداية شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وهو ما يسمى موسم الجفاف، والموسم الثاني هو الذي يأتي من بداية شهر أكتوبر إلى نهاية شهر إبريل، مع العلم أن الأمطار تظهر إلى حد ما في شهر مايو وسبتمبر، كما أن الإقليم قد يجتاحه بعض الأعاصير والرياح.  

ما هي مراحل التعليم فيها ؟

أن المنظومة التعليمية في الإقليم الشمالي متطورة إلي حد كبير، حيث أنها تهتم بتعليم الأطفال من سن السادسة إلى سن التخرج، وينقسم التعليم إلي عدة مراحل، المرحلة الأولى هي المرحلة الانتقالية والتي تمتد إلى سنة واحدة فقط، وتليها علي الفور المرحلة المتوسطة التي تصل إلي ثلاث سنوات، ثم تليها المرحلة الثانوية التي يجب الانتهاء منها حتى يتم الالتحاق بمرحلة التعليم العالي، حيث حرصت الحكومة علي إنشاء بعض الجامعات الحكومية مثل جامعة تشارلز داروين التي تضم 19000 طالب.

ما هي أهم النظم الاقتصادية ؟

تعتمد النظم الاقتصادية في الإقليم الشمالي لزيادة الدخل القومي علي التعدين، وذلك من خلال إنتاج البترول والمعادن والطاقة، وعلى الرغم من هذا المجال قد تأثر كثيرا في السنوات الأخيرة إلا أن الحكومة قد بذلت الكثير لعمل توزان سريع قبل تفاقم التضخم، كما أن الحكومة قد اعتمدت في الآونة الأخيرة علي السياحة الخارجية لزيادة الدخل، وذلك يأتي من خلال الاعتماد الكلي علي المناظر الطبيعية في الإقليم الشمالي.

أبرز العادات والتقاليد في الإقليم الشمالي

أهم العادات والتقاليد في الإقليم الشمالي هي عادة التمسك باللغة الخاصة بالسكان الأصليين حيث انهم يعتزون كثيرا بتلك اللغة، بالإضافة أن هناك فئة معينة من السكان مازالت تمارس نفس الطقوس الدينية الذي كان يمارسها أسلافهم القدماء، كما أن هناك تقاليد معينة تختص بإقامة المهرجانات في موسم الجفاف.

أشهر الأطعمة المقدمة في الإقليم الشمالي

  • باراموندي: ان هذا الطبق يحتوي علي سمك مقلي أو مشوي يتم تقديمه مع النبيذ علي حسب النوع.
  • سلطعون الطين: ان هذا الطبق يحتوي علي لحم السلطعون الطارئ الذي يقدم مع بعض الخضر.
  • فطيرة اللحم: ان هذا الطبق عبارة عن فطيرة تحتوى اللحم البقري وإضافة الفلفل والفطر.

مميزات السفر في الإقليم الشمالي

كما ذكرنا سابقا أن الحكومة في الإقليم الشمالي تهتم بالسياحة في الآونة الأخيرة، لهذا فقد زاد الإقبال علي زيارة السواحل الطبيعية التي قد مضى علي تواجدها 2000 عام، كما يمكن القيام بزيارة بعض الحدائق الوطنية التي تحتوى علي بعض المواقع الأثرية للبلاد.

أهم مدن الإقليم الشمالي

داروين:

هي العاصمة التي تضم أكبر المزارات السياحية في الإقليم الشمالي، ولم تكن تلك المنطقة هكذا من قبل، حيث أنها كانت مستوطنة استعمارية إلا أن تم اتخاذها عاصمة، وهاهي الآن تعتبر ملتقى الزائرين لمشاهدة الكثير من الحدائق الوطنية ومعرض الفنون والاستمتاع علي شواطئها الخلابة.

أليس سبرينغز:

تقع تلك المدينة علي بعد 1500 كيلومترا من العاصمة، حيث أن المدينة تحتوي علي أفضل المحميات الطبيعية مثل المحمية الطبيعية لحماية الكنغر وبعض الحيوانات الأخرى، كما أنها تحتوى علي الحدائق الوطنية والمعالم التاريخية، كما أن المدينة تحتوي علي بعض أماكن التسوق والأماكن التي تختص بتناول الطعام الذي تقدمه بعض المطاعم هناك.