الإمارات

تعرف على الإمارات العربية المتحدة

بدأت الإمارات عصراً من التطور في جميع ميادين الحياة. فبعد ان تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة باتت وبشكل سريع أرض الأحلام للملايين من مختلف دول العالم. وعلى مدى العقود الأربعة الماضية، نمت دولة لإمارات العربية المتحدة من تحالف متواضع للمدن الساحلية الهادئة إلى  اتحاد قوي جعلها واحدة من أكثر الدول تنافسية في العالم من حيث الحركة التجارية والسياحية.

اللغة والعملة :

اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، ولغتها الثانوية هي اللغة الانجليزية .

أما العملة الرسمية للدولة فهي عملة الدرهم الامراتي وهي ثابتة أمام الدولار (AED) والتي تساوي ( 1 دولار = 3.67 درهم )

الديانة :

يعتبر دين الإسلام الدين الرسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، لكن عند حساب الاجانب فهناك الكثير من الاديان الموجودة في هذه الدولة .

المناخ :

تقع دولة الإمارات ضمن المنطقة المدارية الجافة، ويسودها إقليم المناخ الصحراوي الحارحيث تتصف دراجات الحرارة بالارتفاع صيفا حيث يعتدل المناخ شتاءً وتنخفض درجات الحرارة كلما اتجهنا للداخل، كما تتأثر دولة الإمارات بعدة أنواع من الرياح التي تؤثر فى كمية الأمطار مثل الرياح الشمالية ، رياح شمالية غربية، رياح جنوبية شرقية، رياح جنوبية.

التعليم في الإمارات :

بدأ تطور التعليم بصورة فعلية عام 1962، حيث تطور التعليم على عدة مراحل وبطرق مختلفة

الأولى : تعليم الكتاتيب أو المطوع

الثانية : تعليم الحلقات العلمية

الثالثة : تعليم شبه نظامي

الرابعة : التعليم الحديث النظامي

ولقد تم تأسيس الهيئات الرسمية التي تشرف على التعليم في البلاد عام 1970. حيث كان حينها يشمل أربع مراحل تعليمية، وهي:

  • الروضة 4-5 سنوات
  • الابتدائية 6-11 سنة
  • المتوسطة 12-14
  • الثانوية 15-17 سنة.

وما زالت الجهود مستمرة وإصرار على التطوير والنجاح ، ويمكن رصد نتائج التجربة بمقارنة بسيطة ، إذ نجد عام 1975 أن نسبة المتعلمين من الرجال وصلت إلى 54.2% ، مقابل نسبة المتعلمين النساء 30.3% . لكنها تغيرت في عام 1998، ولتصبح نسبة المتعلمين 73.4% للرجال و77.1% للنساء .

بدأ التعليم العالي في دولة الإمارات بافتتاح جامعة الإمارات العربية المتحدة ، ثم افتتحت كليات التقنية العليا ، والتي بلغ عدد فروعها حتى هذا العام حوالي 17 فرعاً على مستوى الدولة .

وافتتاح جامعة زايد في أبوظبي ودبي، وقد تزايدت التخصصات المطروحة في هذه المؤسسات لتلبية احتياجات سوق العمل .

كما حصلت هذه المؤسسات على الاعتماد الأكاديمي الدولي في مختلف تخصصاتها.

الاقتصاد :

شهد اقتصاد الإمارات ازدهارًا كبيرًا جعلها من ضمن المراتب الأولى من حيث بعض المؤشرات الاقتصادية. كمعدل دخل الفرد ومعدل استهلاك الفرد للطاقة.

والجدير بالذكر ان الإمارات عمومًا وأبوظبي خصوصًا ، تحتوي على أعلى نسبة من الاثرياء في العالم . حيث زاد عددهم عن 75 الف مليونير، أي بنسبة نسبة تزيد عن 8.8%.

الاقتصاد الإماراتي يحتل ثالث أقوى اقتصاد عربي بعد السعودية ومصر ، ووفق تقارير أخرى فإنها تجاوزت مصر وبذلك تصبح ثاني أقوي اقتصاد عربي . وعلى مستوى العالم يحتل اقوى ثلاث والثلاثون بالاقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

وتشهد الإمارات طفرة عقارية كبرى مع ارتفاع أسعار النفط، ويقدر قيمة المشاريع العقارية قيد الإنشاء فيها حوالي 350 مليار دولار.

 كما حاولت إمارة دبي في السنوات الأخيرة بتقليل اعتماده على الموارد الطبيعية وتنويع مصادره .

وشرعت في إنشاء مشاريع سياحية ضخمة، ومن أشهرها اطول مبنى في العالم برج خليفة ، و فندق برج العرب المعروف .

إضافةً إلى إنشاء سوق مصرفية وتشجيع الاستثمار الأجنبي عبر تشريعات خاصة كالسماح بملكية الأجانب للأراضي لمدة تصل إلى 99 سنة.

ويتفق المحللين على أن نجاح استراتيجيّة التنويع الاقتصادي قد منع من التقلبات التي تشهدها أسواق النفط العالميّة . بحيث اصبح أقل انكشافًا أمام التداعيات السلبيّة الناجمة عن أي تقلبات في أسعار النفط،

العادات والتقاليد في الإمارات :

تتنوع العادات والتقاليد في الامارات بين ثلاث مجموعات رئيسية وهم البدو وغواصي وصيادي اللؤلؤ. ينتمي أصول معظم المواطنين إلى هذه المجموعات.

ترتدي المواطنات عادتاً العباءة عند الخروج .

يرتدي المواطنون الثوب الابيض كلاسيكي يسمى قندورة أو دشداشة .

يقدم الإماراتيون القهوة العربية مع التمر عند استقبال الضيوف .

أكثر الرقصات التقليدية شهرة هي اليولة . ويتم تأديتها من خلال الاصطفاف جنبا الى جنب والإمساك بالأيدي وحمل عصا او السيف وإلقاء الشعر. تتمثل خطوات الرقص بمشهد معركة من مواجهة العدو ومن احتفال بالنصر .

كما ان هناك جزءاً كبيراً من العادات والتقاليد في الزواج ، حيث يتم تقسيم حفل الزواج إلى حفلين منفصلين أحدهما للرجال والآخر للنساء. مما يتيح للنساء اللاتي يرتدين الحجاب بالاحتفال بحرية. ويقام بحضور العائلة والأصدقاء حفل الميلجة، وهي مراسم إسلامية يتبع ذلك احتفال زفاف مليء بالافراح يقام في فندق أو قاعة زفاف ويقام في يوم مختلف.

كان البدو يقيمون سباق الجمال للاحتفال بمناسبات الزفاف أو المناسبات الخاصة، حيث يستمتع الإماراتيون بسباقات الجمال في جميع المدن الكبرى ، كما ان الجمال مهمة للتنقل والطعام والمأوى .

اشهر الاطعمة في الإمارات :

الهريس : يتم صنعه عن طريق طهي اللحم مع القمح حتى يمتزجان

مكبوس الدجاج : يحظى هذا الطبق الشهي بشعبية كبيرة بين المواطنين والوافدين والسياح على حد سواء ويتكون من أرز محضر مع اللحم أو السمك. يغمر الأرز بالبهارات الخاصة والمميزة ، ويضاف الليمون المجفف لمنحه نكهة شهية ومميزة.

اللقيمات : عبارة عن عجينة مقلية ومغمورة في الدبس اللذيذ. كثيراً ما تقوم المواطنات في الإمارات بتقديم اللقيمات في الأماكن التراثية ورحلات السفاري الصحراوية

مزايا السفر الى الإمارات وقوة جواز السفر :

دولة الإمارات ﻫﻲ أهم وجهة سياحية في المنطقة العربية وعلى مستوى العالم ، ﺣﻴﺚ ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻃﻖ الجذب ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻲ خاصة مدينة دبي وأبوظبي.

 تتميز دولة الإمارات بمناخها الدافئ وشواطئها الجذابة ووفرة الفنادق والمطاعم الراقية ومراكز التسوق. ﺗﺸﻤﻞ ﻣﻨﺎﻃﻖ الجذب الرئيسية برج خليفة ودبي مول وبرج العرب في مدينة دبي ومتحف اللوفر ﻓﻲ أبوظبي ومسجد الشيخ زايد الكبير، ويأتي ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ السياح الذين ﻳﺒﻠﻎ عددهم حوالي 16 مليون ﺳﺎﺋﺢ ﻣﻦ دول أوروبا، ويقارب ﻫﺬا الرقم عدد السياح الذين يزورون الإمارات ﻣﻦ دول ﻣﺠﻠﺲ التعاون الخليجي.

يتيح جواز السفر الإماراتي لحامليه السفر إلى 176 وجهة سفر حول العالم بدون تأشيرة ، ومنها دول عديدة كالنمسا والصين والدنمارك وفنلندا وأيرلندا وإيطاليا واليابان ولوكسمبورغ وهولندا والبرتغال وإسبانيا وسويسرا  والعديد من الدول والوجهات الأخرى حول العالم.

أهم المدن :

لدى الإمارات سبعة امارات كلاً منها لها عاصمتها ومقرات الحكم الخاصة بها وهم :

دبي

أكبر مدينة في الإمارات من حيث عدد السكان ، وتقع الشمال الشرقي من الإمارات على ساحل الخليج العربي ، وتتمتع بأحد أسرع الاقتصادات نموا في العالم ، ويعتمد اقتصاد دبي مثل معظم مدن الإمارات على صناعة النفط .

أبوظبي :

العاصمة وثاني أكبر مدينة في الإمارات، وهي مقر حكومة الإمارات ورئيس الدولة والمجلس الاعلى للبترول. تتمتع المدينة باقتصاد جيد يمثل ثلثي اقتصاد الدولة.

الشارقة :

هي مركز الثقافة وعاصمة إمارة الشارقة أيضا حيث تتركز فيها مقرات الحكم

عجمان :

فيها مقرات الحكم والبنوك والمصانع والشركات ويقع ميناؤها على ساحل الخليج العربي وتتميز بموقعها الاستراتيجي حيث تتوسط دولة الإمارات وأصبحت مركز جذب للمستثمرين ورؤوس الأموال الذي بدوره أفرز نهضة عمرانية حديثة  تمثلت النهضة بإنشاء مناطق حديثة وعصرية وشق الطرق والحدائق والمتنزهات والأسواق

رأس الخيمة :

منطقة سياحية ممتازة وجذابة بشواطئها الزرقاء الهادئة ومياه البحر النظيفة والصافية وحولها الكثبان الرملية الصحراوية الساحرة وعبرها جبال الحجر التي تمتد حتى سلطنة عمان

الفجيرة :

مدينة عريقة وقديمة قدم التاريخ وقد توالت عليها التطورات والتغييرات كما حققت نجاحا استثماريا في عدة قطاعات شكلت عامل جذب لرجال الأعمال في مطارها الدولي وهو مطار الفجيرة الدولي وميناء الفجيرة وهما مركزان مهمان جدا على صعيد التجارة والتبادل بين المنطقة العربية والشرق الأقصى  كما أن هناك اهتماما لافتا بالبحر وثرواته حيث أنشئت ثلاث محميات بحرية للحفاظ على الثروة السمكية النادرة التي تشتهر بها منطقة الساحل الشرقي وحماية الشعب المرجانية والصخور والأصداف الملونة والمناظر الطبيعية في أعماق البحر وهذه كلها تستهوي محبي الغطس والبحرمن المراكز السياحية الشهيرة

أم القيوين :

كانت تعرف في السابق بأم القوتين وهما القوة البحرية والقوة البرية وهي مشهورة بتربية الأسماك بسبب وجود الأخوار المائية وهي مدينة هادئة سكنية لا تكثر فيها الأسواق والفعاليات وبالتالي هذه المدينة مكان ممتاز للهدوء والراحة والابتعاد عن صخب المدن