البحرين

تعرف على البحرين

مملكة البحرين قائمة على جزيرة في الخليج العربي . وترتبط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر باسم (جسر الملك حمد).

اللغة والعملة :

اللغة الرسمية لدولة البحرين هي اللغة العربية ، واللغة الانجليزية هي اللغة الثانوية .

أما العملة الرسمية للدولة فهي عملة الدينار البحريني (BD) والتي تساوي ( 1 دولار = 0.38 دينار ) .

الديانة :

ينص دستور البحرين على أن الإسلام هو الدين الرسمي وأن الشريعة هي المصدر الرئيسي  حيث تبلغ نسبة المسلمين من سكان البحرين 99.8% و القليل جدا من الديانة المسيحية وعند التكلم عن المغتربين فتختلف النسب وتكون من بين هؤلاء 45٪ مسلمون و55٪ من غير المسلمين بما في ذلك المسيحيين و والهندوس والبهائيين والبوذيين والسيخ.

المناخ :

مناخ البحرين صحراوي حار و نسبة الرطوبة مرتفعة  طيلة أيام السنة وتكون الحرارة معتدلة بالشتاء وتبلغ بالمتوسط 20.8 درجة مئوية ويطغى في فصل الشتاء رياح شمالية غربية وأحياناً رياح جنوبية شرقية رطبة ودافئة وعادتا تتساقط الأمطار في الشتاء .

التعليم في البحرين :

يسير نظام التعليم في البحرين على أساس أربع مراحل:

مرحلة التعليم قبل المدرسي يتم إدارته من قبل القطاع الخاص و تشرف وزارة التربية والتعليم على دور رياض الأطفال ، أما دور الحضانة فهي من مسئولية وزارة التنمية الاجتماعية .

مرحلة التعليم الأساسي (9 سنوات) وهي مجزئة لمرحلتين هما المرحلة الابتدائية وتشمل الفئات العمرية من 6-12 سنة، وتمتد الدراسة بها لمدة ست سنوات . وتنقسم هذه المرحلة الى قسمين :

 الصفوف الثلاثة الأولى : يقوم معلم واحد بتدريس معظم المواد ماعدا اللغة الإنجليزية يقوم بتعليمها معلم مختص

الصفوف الثلاثة العليا : يقوم كل معلم بتدريس مادة واحدة متخصص بها ومؤهل تأهيلاً تربويًا .

المرحلة الثانية للتعليم الاساسي الإعدادية : تضم الفئة العمرية من 12-14 سنة ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات

مرحلة التعليم الثانــوي : ومدتها 3 سنوات ويطبق في هذه المرحلة نظام الساعات المعتمدة الذي يقدم خيارات واسعة من المواد الدراسية .

حيث ان للطالب حرية اختيار الدراسة في إحدى التخصصات التالية: العلوم والرياضيات أو اللغات والعلوم الإنسانية، أو العلوم التجارية أو الصناعي أو التلمذة المهنية

مرحلة التعليم الجامعي : وهي المرحلة التي يتخصص الطالب بمجالات عديدة ولدى البحرين الكثير من الجامعات المميزة منها  :

جامعة الخليج العربي ، كلية العلوم الصحية ، جامعة البحرين ، بوليتكنك البحرين ، الجامعة الأهلية ، جامعة أما الدولية البحرين ، جامعة العلوم التطبيقية و الجامعة العربية المفتوحة .

الاقتصاد :

لدى البحرين أسرع اقتصاد نموا في العالم العربي ويوجد به حرية اقتصادية حيث انه يحتل الثاني عشر في العالم استنادا إلى مؤشر الحرية الاقتصادية الذي صدر في 2011 .

يرتكز اقتصاد البحرين على النفط حيث يتم تصدير النفط لدول العالم ، ومعظم اراضي اللملكة بنسبة ٩٨.١ % لا تصلح للزراعة و تعتمد اعتمادً كبيرا على التجارة مع دول العالم حيث تستورد المواد الغذائية من اللحوم الاسترالية لإطعام سكانها الذين يتزايد عددهم، وتستورد أيضا 75% من إجمالي احتياجاتها من استهلاك الفاكهة .

وللاسف رغم وجود النفط بكثرة الا انها تأثرت بالمشاكل الاقتصادية والتي ادت الى البطالة، خاصة بين الشباب، واستنزاف كل من النفط وموارد المياه الجوفية  وانخفض معدل النمو إلى بنسبة 2.2% وهو أدنى معدل منذ عام 1994.

العادات والتقاليد في البحرين :

لا بد من التأكيد أن العرب عمومًا يتصفون بسمات بارزة ومنها اكرام الضيف، واحترام الجار، ونصرة المظلوم، وغيرها كثير وحافظ عليها الأبناء في كل الاجيال حتى أصبحت جزءًا من حياتهم .

من عادات البارزة في الأعياد فتح المجالس وتقديم الضيافة لجميع المهنئين دون استثناء، فتلك المجالس مفتوحة لكل من المواطنين والوافدين والمقيمين، خلال اول ثلاثة ايام العيد في الصباح والمساء، مع وجود بعض الفنون الشعبية مثل رقصة (العرضة) وهي رقصة الحرب والانتصار .

ومن العادات والتقاليد الخاصة بمناسبات الخطوبة والزواج والتي تبدأ باجتماع العائلتين للحديث عن مسائل الخطبة، فمن العادات البحرينية الأصيلة أن يجتمع النساء أولاً للتعارف ورؤية العروس، ثم الاتفاق على كل شيء من مهر وشبكة وحفل الزواج وغيرها قبل الاجتماع الكبير الذي يضم الرجال، فكلمة الرجال هي التي تفصل بعد الاجتماع النسوي حين يعلن ولي أمر الفتاة موافقته أمام حشد من الحضور ويتم بعد ذلك تحديد يوم الخطوبة، وكلما كان الحضور كبيرًا من الطرفين كان ذلك تأكيدا على أهمية الزواج .

أشهر الاطعمة في البحرين :

الخبز البحريني : خبز أبيض خفيف يصنع بطريقة شهية ولذيذة .

الفلافل : تتكون من الحمص المطحون والكزبرة على شكل دائري ويتم وضعها بالزيت وقليها

الماكسيوس : وهو مكون من الأرز المطبوخ مع الحم أو السمك، وأحياناً يقدم معه الصلصة الخاصة.

القوزي : عبارة عن لحم الخروف المشوي ومحشو بالأرز والتوابل ويضاف اليه البيض والبصل ويعد من الأكلات الشهيرة فى البحرين.

المصلي : هو أرز يتم طبخه مع الدجاج أو اللحم أو السمك أو الروبيان ويضاف اليه اشهى التوابل . ويتم طهي المكونات مباشرة فى القدر، ليكتسب نكهة خاصة ومميزة.

الشيلاني : يتكون من الأرز المسلوق ومضاف إليه الملح والقرنفل الأسود، يقدم عادة مع وجبة السمك والبيض المسلوق . وفي بعض الاحيان تضاف القرفه.

المدلل : أرز يتم طبخه مع الأعشاب الخضراء مما يكسبه اللون الأخضر، ويقدم مع الدجاج المقطع ، ثم يتم إضافة نوع خاص من الزبدة الرائبة والتي تعد خصيصاً لهذا الطبق .

الصالونة : حساء مكون من الخضار مثل البطاطا والطماطم والبامية والقرع وغيرها ، ويضاف إليه اللحم أو اللدجاج أو الروبيان. وعادة يقدم مع الأرز الأبيض.

شويطر : تشبه حلوى الجيلي وتصنع من نشا الذرة والزعفران ويضاف المكسرات بالتزيين

الزلابية : هي احد أنواع الحلويات المشهورة في البحرين .

الخنفروش : يشبه الكباب ولكن يختلف بإحتوائه على البيض والسكر والدقيق والخميرة .

كما ان هناك الكثير من الاطعمة الشهية المعروفة لهذه المملكة الجميلة .

مزايا السفر الى البحرين وقوة جواز السفر :

تمتلك مملكة البحرين العديد من الوجهات السياحية مثل مسجد الفاتح وقلعة البحرين والمتحف الوطني وشجرة الحياة وباب البحرين ومتنزه العرين للحياة البرية.

تتميز البلاد بمناخها الدافئ والشواطئ والفنادق والمطاعم ومنافذ التسوق. وتتمتع أيضًا بحياة ليلية نابضة بالحياة ومطاعم راقية تجذب العديد من الزوار خاصة الدول المجاورة . حيث يبلغ عددهم حوالي 4 ملايين سائحاً من دول الخليج المجاورة ولكن هناك عدد متزايد من الزوار من خارج المنطقة.

يتيح جواز سفر البحرين إمكانية السفر إلى 82 وجهة سفر حول العالم بدون تأشيرة مثل ماليزيا وسنغافورة وتايلاند والإمارات العربية المتحدة بدرجة تنقل متوسط . ولكن سيحتاجو إلى تأشيرة دخول حوالي 148 وجهة سفر حول العالم.

أهم المدن :

المنامة :

وهي عاصمة البحرين وأكبر مدنها.

المحرق :

من أكثر الاماكن الجميلة والسياحية . واشهر مناطق الجذب السياحي : مسجد سيادي ، قلعة عراد ، بيت سيادي ، سوق القيصرية ، عمارة بن مطــر ، قلعة بوماهر ، نزل السلام و مطار البحرين الدولي.

الرفاع :

ايضا تشتهر هذه المدينة بالاماكن الجميلة والسياحية ابرزها دوار الساعة ، قلعة أحمد الفاتح ، عين الحنينيه ، وادي الحنينيه ، بري شمه ، المتحف العسكري .

مدينة عيسى :

تشتهر هذه المدينة بسوقها الشعبي ومناخها الدافئ.

مدينة حمد :

 منطقة سكنية هادئة وجميلة وبها مركز تجاري واحد كبير يسمى سوق واقف الذي يحتوي على الكثير من المحلات التجارية ويخدم المدينة باكملها .