البرازيل

توجد البرازيل في أميركا الجنوبية، ويحدها من جهة الشمال المحيط الأطلسي وغويانا الفرنسية وسورينام وغوايانا وفنزويلا وكولومبيا، ومن جهة الغرب كولومبيا والبيرو وبوليفيا والباراغواي وأيضا الأرجنتين، ومن جهة الجنوب الأوروغواي، ومن جهة الشرق المحيط الأطلسي. تبلغ مساحتها حوالي 8.514.877 كلم2.

ما هي اللغة الرسمية ؟

 يطغى استعمال اللغات الإسبانية، والإنجليزية، والإيطالية، والفرنسية، وأيضا الألمانية بالخصوص في المناطق السياحية.

ما هي العملة المتداولة في البرازيل ؟

يعتبر الريال البرازيل العملة الرسميّة في البرازيل.

ما هي الديانة المتبعة في البرازيل ؟

تعتبر المسيحية هي الديانة الرسمية للبرازيل، حيث يصل عدد معتنقيها إلى حوالي 90% من السكان، وهذا بالإضافة إلى حوالي 1.3% من ذوي المعتقد الروحاني، ونجد حوالي 0.3% من أتباع الديانات الأفريقية التقليدية، و1.3% من السكان يعتنقون ديانات أخرى، وهذا بالإضافة إلى حوالي 7% من السكان لا دين لهم. كما نجد فئة مسلمة معظمهم من المهاجرين العرب المسلمين.

أحوال المناخ في البرازيل :

إن المناخ الموجود فيها متباين وذلك يرجع إلى مرور خط الاستواء فيها، حيث توجد معظم مناطق البلاد جنوب خط الاستواء، وهذا الأمر يجعل المواسم المناخية عكس مناخ أوروبا وأيضا أمريكا الشمالية، وينقسم المناخ فيها إلى 3 أقسام، وهي كما يأتي:

  • مناخ استوائي: نجده في منطقة حوض الأمازون وأيضا المناطق الساحلية، إذ تشهد هذه المناطق تساقطا للأمطار كامل السنة.
  • مناخ استوائيّ جاف: نجده في المنطقة المتوسطة من البرازيل مع أقسام صغيرة من المنطقة الشمالية.
  • مناخ البحر الأبيض المتوسط:  نجده في أقصى جنوب البرازيل، ويكون الطقس في تلك المناطق معتدلا في الشتاء وحارا في الصيف.

ما هي مراحل التعليم في البرازيل ؟

 إن الحكومة البرازيلية تسعى إلى دعم التعليم عن طريق نص قانون الدستور الذي يأمر بتخصيص ما نسبته قدرت بـ25% من ضرائب الولاية والبلدية، وهذا بالإضافة إلى حوالى 18% من ضرائب الفيدرالية للتعليم، كما يتوفر كل من التعليم الحكومي العام وأيضا التعليم الخاص للمراحل الدراسية، وهذا بالإضافة إلى الدراسات العليا، حيث أن التعليم الجامعي يوفر عددا من الخيارات التخصصية المختلفة مثل المسارات الأكاديمية أو المهنية.

ما هو النظام الاقتصادي في البرازيل ؟

 يعتبر الاقتصاد البرازيلي ثامن أكبر اقتصاد في العالم، حيث أنها تعد بلدا منتجا بشكل أساسي لعدد من المنتجات الزراعية؛ مثل قصب السكر، وفول الصويا، والبرتقال، والقهوة، والكاكاو، والأرز، والقطن، وأيضا القمح، وهذا بالإضافة إلى توريد لحوم البقر المتوفرة في مزارع المناطق الجنوبية والغربية من الدولة ، ويجد الإشارة إلى أن ربع القوى العاملة  تعمل في قطاع الزراعة، إذ يتوزع المزارعون في المنطقة الشمالية، والجنوبية، والجنوبية الشرقية، وبالرغم من حجم الزراعة الكبير غير أنها لا تشكل سوى 13% من مجموع  الناتج المحلي البرازيلي، وهذا بسبب النمو المتسارع في القطاع الصناعي، وتعتبر مدينة ساوباولو واحدة من أبرز المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في العالم.

أهم العادات والتقاليد في البرازيل :

الطعام:

إن الشعب البرازيلي معتاد على تناول وجبة الفطور ضمن نظام معين، ويتكون هذا النظام من القهوة بالحليب وايضا الخبز والجبن المصنوع من حليب الماعز، وهذا بالإضافة إلى الزبدة البيضاء والصفراء وأيضا مسحوق المربى، أما بالنسبة إلى وجبة الغداء فهي تعد لديهم من أكثر الوجبات المهمة، فإن أهم مكوناتها اللحم والخضراوات الطازجة والأرز والبطاطا والفاصوليا والكثير من البقوليات.

الحفلات :

إن التأخر عن الموعد يعد جزء من عادات البرازيليين. فعلى سبيل المثال إذا قام أحد من البرازيل وحدد موعدا على الساعة الخامسة بعد العصر، فتوقع منهم أنهم يتكلمون في الحقيقة عن الساعة السادسة أو السابعة مساءا.

غير أنه إذ ذهبت إلى مناسبة يستضيفها شخص من البرازيل وأردت القيام بالمغادرة، سوف تجد المضيف البرازيلي دوما يدعوك إلى”البقاء لفترة أطول قليلا”، وأنه من المبكر جدا المغادرة.

أشهر الأطعمة المقدمة في البرازيل :

  • الموكيوكا: وهو طبق  حساء سمك ويتألف من السمك  وأيضا المأكولات البحرية الأخري المغلية مع شرائح البندورة والكزبرة والبصل.
  • الفيجوادا : وهي عبارة عن حساء من الفول والنقائق وأيضا قطع من اللحم. وقد يستغرق طبخها 24 ساعة. ويمكن أن يقدم مع هذا الطبق اللفت والأرز وأيضا شرائح البرتقال.
  • الباورو: وهو ساندوتش برازيلي تقليدي مع اللحم البقري المحمص . وهذا بالإضافة إلي جبن الموتزاريلا والبندورة والقليل من المخلل الخيار والذي يقدم مع الخبز الفرنسي.
  • الكوينديم : وهي حلوي صفراء براقة مصنوعة من البيض والسكر وأيضا جوز الهند . ومن الممكن أن تضاف الزبدة ويمكن أن تخبز في قوالب بحجم الكب كيك الصغير .

مميزات السفر الى البرازيل :

نجد الكثير من الأسباب وأيضا العوامل التي تدفع السياح لزيارة البرازيل، وفيما يلي أهمها:

  • تنوع المناظر الطبيعية: تحتوي البرازيل على حوالي 62 متنزه وطني، وعدد كبير من المحميات، وشلالات الغابة المطيرة  ونهر الأمازون الشهير، وأيضا شلالات إجوازو…
  •  التنوع الثقافي: إن البرازيل تحظى بخليط من التنوع الثقافي، وهذا ما نتج عن ذلك الكثير من التقاليد وأيضا الاحتفالات البرازيلية، والتي جلبتها الشعوب الأصليّة والبرازيليون الأفارقة، كنمط بوسا نوفا الموسيقي، وأيضا فن الكابويرا القتالي.
  • الاحتفالات والمهرجانات: إن البرازيل تشهد إقامة الكثير من الاحتفالات والتي تحظى بشعبية كبيرة عند السكان وأيضا السياح، من قبيل الكرنفال، والاحتفال بالأسبوع المقدّس أو سيمانا سانتا البرازيلي، واحتفال الإجازة المسيحية ومهرجانات شهر يونيو، وأيضا مهرجان القديس فيتو.
  •  الرياضة: إن البرازيل تعد موطنا لأحسن منتخب على مستوى العالم في كرة القدم، حيث يتميز الشعب البرازيل بحب هذه الرياضة بشكل كبير، وبالتالي فلا يمكن للسياح تفويت فرصة ممارسة كرة القدم هناك.

أهم مدن البرازيل :

 مدينة ريو دي جانيرو

 توجد هذه المدينة في ولاية ريو دي جانيرو، وبالتحديد على شاطئ خليج غوانابارا، حيث تحتل هذه المدينة بحدودها مساحة  تبلغ حوالي 1,255كم²، إن أكثر ما يميز ريو دي جانيرو هو قطاعها الاقتصادي القوي، حيث تعد ثاني أهم المراكز الاقتصادية  بعد مدينة ساو باولو، وهذا بالإضافة للمناظر الطبيعية ذات طابع فريد، فقد أطلق عليها لقب المدينة الرائعة.

مدينة ساو باولو

 تقع هذه المدينة في القسم الجنوب الشرقي من البرازيل وهي المدينة الأكبر فيها، كما أنها واحدة من أكبر المناطق الحضرية على مستوى العالم، وهذا بالإضافة إلى كونها واحدة من أبرز المدن في أمريكا الجنوبية، تحتل ساو باولو مساحة تصل إلى حوالي 1522.986كم²، كما أنها تتميز بتنوعها الثقافي الكبير.

مدينة سلفادور

 توجد هذه المدينة في ولاية باهيا الموجودة في القسم الشمال الشرقي من البرازيل، وتشكل الميناء الأساسي والعاصمة الإدارية للولاية، وهذا بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر مدن في البرازيل.

 مدينة ريسيفي

تقع هذه المدينة في ولاية بيرنامبوكو في الساحل المشرف على المحيط الأطلسي، وتشكل عاصمتها، وأيضا مركزا اقتصاديا هاما في المنطقة، ويطلق عليها لقب “فينيسيا البرازيل”؛ وذلك بفضل وجود المناظر الطبيعية، وأيضا الشواطئ الرملية.