البوسنة والهرسك

جمهورية البوسنة والهرسك، هي دولة موجودة في جنوب شرق أوروبا، وتعد من دول البلقان، وفي النصف من الدول التي تشكل دولة يوغوسلافيا السابقة، وتعد مدينة سراييفو عاصمة لها وأكبر مدنها.

ما هي اللغة الرسمية في البوسنة والهرسك؟

تعتبر اللغة البوسنية اللغة الرسمية في البوسنة والهِرسك، إلى جانب اللغة الصربية، والكرواتية، وتنتشر الكثير من الكلمات العربية في هذه اللغة التي يتحدث بها الشعب البوسني، نظرا لأن البوسنة كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية.

ما هي العملة المتداولة في البوسنة والهرسك؟

يعتبر المارك البوسني العملة الرسمية المتداولة في البوسنة والهِرسك، الذي ينقسم إلى 100 فيننغ، والذي تم إصداره سنة 1995، عوض دينار البوسنة والهِرسك.

ما هي الدين المتبع في البوسنة والهرسك؟

ينتشر الدين الإسلامي على نطاق واسع في البوسنة والهِرسك، حيث تمثل نسبة أكثر 40 في المائة نسبة المسلمين، إضافة إلى طائفة المسيحيين، وطوائف باطلة أخرى غير معروفة.

كيف هي أحوال المناخ في البوسنة والهرسك؟

المناخ في البوسنة والهِرسك قاري معتدل، والجزء الدافئ في البلد هو الجنوب الغربي، حيث المناخ أشبه بمناخ البحر الأبيض المتوسط، بشه الاستوائي، كما أن المناخ بصفة عامة في هذا البلد متنوع بحسب المناطق وبحسب التضاريس، مما أدى إلى تشكيل العديد من المناطق المناخية، كما أن الطقس في بعض المناطق يكون متنوعا في اليوم الواحد.

كيف هو نظام التعليم في البوسنة والهرسك؟

النظام التعليمي في البوسنة والهِرسك يتكون من ثلاثة مستويات، الابتدائي، والثانوي، والجامعي، حيث أن التعليم الابتدائي مجاني وإجباري للتلاميذ ما بين السادسة والخامسة عشر سنة، أما التعليم الثانوي فمجاني أيضا ويكون إما في الثانوية العامة أو التقنية، أما التعليم الجامعي، فيتكون من 3 مراحل، مرحلة ما قبل التخرج وتدوم من 3 إلى 4 سنوات ويحصل فيها الطالب على شهادة البكالوريوس، ومرحلة ما بعد التخرج وتدوم لسنتين ويحصل فيها الطالب على شهادة الماستر، ومرحلة الدكتوراه التي تدوم عادة ل3 سنوات والتي يحصل فيها الطالب على شهادة الدكتوراه.

كيف هو النظام الاقتصادي في البوسنة والهرسك؟

اقتصاد البوسنة والهِرسك هو اقتصاد انتقالي، حيث أنه متوسط الدخل، وتعتبر دول ألمانيا وإيطاليا والنمسا ودول البلقان الأخرى الشركاء التجاريين لجمهورية البوسنة والهِرسك، وتهيمن الخدمات على النظام الاقتصادي، كما أن القطاع الصناعي يزدهر بشكل ملاحظ، إلا أن المجال الزراعي محدود بعض الشيء.

ما هي أهم التقاليد والعادات في البوسنة والهرسك؟

البوسنة والهرسك هي دولة مسلمة لذا يحافظ شعب هذه الدولة على الثقافة الإسلامية في عاداتهم وتقاليدهم.

تقاليد الشعب البوسني في الأعياد

يحتفل الشعب البوسني بعيد الفطر وعيد الأضحى، متأثرين بالثقافة الإسلامية والعثمانية، حيث يلبسون الملابس التقليدية الخاصة بالعيد، كما يزينون منازلهم، ويحضرون الطعام، وترتفع التكبيرات في هذه الأيام المباركة.

تقاليد الشعب البوسني في رمضان

رمضان في البوسنة والهرسك مثل باقي الدول الإسلامية له طابع جميل، حيث يصومه الشعب البوسني، ويقومون بمختلف العبادات التي تقام في هذا من صلاة، وقراءة القرآن الكريم، وصلاة التراويح، وزيارة الأهل والأحباب، والذي تتنوع فيه الأطباق التي تقدم في الفطور.

ما أشهر الأطعمة المعروفة في البوسنة والهرسك؟

يتوازن المطبخ البوسني بين المطبخ الشرقي والمطبخ الغربي، لكنه يرتبط كثيرا بالمأكولات اليوغوسلافية، والشرق أوسطية، ومأكولات دول البلقان الأخرى، ومن أشهر المأكولات البوسنية نذكر:

حلوى كويزيجا : من أشهر الحلويات في البوسنة والهرسك وهي أكلة خفيفة، يمكن أن تبدأ بها يومك في وجبة الإفطار، وهي عبارة عن عجين محشو بالجبن، أو اللحم، أو التمر للتحلية، وهي تشبه نوعا ما حلوى البوريك في تركيا.

يخنة بوسنيه : وهي أيضا من أشهر الأطباق البوسنية أيضا، وهي عبارة عن وعاء توضع فيه خضروات مختلفة مثل: الطماطم، والبصل، والملفوف، وتضاف إليها التوابل المختلفة.

مميزات السفر إلى البوسنة والهرسك؟

تتميز البوسنة والهِرسك بمجموعة من المعالم والمآثر، والمناظر الطبيعية الجميلة، التي ستجعلك تفكر في زيارة هذا البلد، ومن بينها:

شلال سكاكافكس

حيث يوصف شلال سكاكافكس الواقع على بعد 12 كيلومتر إلى الشمال من مدينة سراييفو بأنه من أعلى الشلالات في البلاد إذ يبلغ ارتفاعه أكثر من 90 مترا، وتتيح المنطقة لمن يزورها فرصة رائعة للاستمتاع بالمناظر الطبيعة الساحرة، لما تحتويه من جبال خضراء وشلالات جميلة منسابة من أعلى الجبال.

نهر نيريتفا

هذا النهر يمر من مدينة كونيتس، ويعد أكبر نهر في الجزء الشرقي من البحر الأدرياتيكي، حيث يبلغ طول النهر أكثر من 19 كيلو متر، كما يعرف نهر نيرتيفا بمناظره الطبيعية الساحرة والمتنوعة المنتشرة على ضفتي النهر الرائع.

أهم مدن البوسنة والهرسك ؟

سراييفو

هي عاصمة البوسنة والهِرسك وأكبر مدنها، والتي يقدر عدد سكانها ب 400 ألف نسمة، والتي تعد المركز السياسي والثقافي والاجتماعي للبوسنة والهرسك.

بانيا لوكا

هي ثان أكبر مدن البوسنة والهِرسك بعد سراييفو، عدد سكانها تقريبا ربع مليون، تشتهر هذه المدينة بحدائقها ومنتزهاتها.

توزلا

هي مقر كانتون توزلا وهي أيضا المركز الاقتصادي والثقافي والعلمي والسياحي والصحي في شمال شرق البوسنة والهِرسك، يبلغ عدد سكان هذه المدينة أكثر من 120 ألف.