البيرو

البيرو هي من دول القارة الأمريكيّة الجنوبية، وتصل مساحتها حوالي 1.285.216كم²، وأسست كدولة سنة 1821، وعاصمتها هي مدينة ليما، وأما نظام الحكم فيها فهو جمهوري.

ما هي اللغة الرسمية ؟

وتعد اللغة الرسمية في البيرو هي اللغة الإسبانية وعلى الرغم من أن العديد من سكان البيرو يتكلمون باستعمال لغة كيشوا.

ما هي العملة المتداولة في البيرو ؟

تعد عملة السول هي العملة الرسمية للبيرو.

ما هي الديانة المتبعة في البيرو ؟

إن أغلب السكان يعتنقون الديانة المسيحيّة الكاثوليكية. ووفقا لإحصائيات سنة 2007، حيث تبين أن السكان الذين يعتنقون الديانة الكاثوليكية حوالي 81.3%، وأما البقية فيلقبون أنفسهم بالإنجيليين، وهم حوالي 12.5%، وأما طوائف الأخرى فحوالي 3.3%.

أحوال المناخ في البيرو :

  • المناخ ذو الأمطار المنخفضة مع درجات حرارة معتدلة وأيضا رطوبة عالية في السواحل.
  • المناخ الدافئ والرطب في الأماكن الشمالية.
  • المناخ ذو الأمطار الصيفيّة مع انخفاض في درجات الحرارة وأيضا الرطوبة في المرتفعات الجبلية.

ما هي مراحل التعليم في البيرو ؟

إن التعليم فيها يكون تحت سلطة وزارة التربية والتعليم ، حيث أنها تشرف على صياغة السياسة التعليمية الوطنية وأيضا تنفيذها. وحسب الدستور، فإن التعليم الإلزامي وأيضا المجاني في المدارس الحكومية  الأولية، والابتدائية والثانوية.  كما أنه مجاني في الجامعات العامة للطلاب الغير قادرين على دفع الرسوم الدراسية وأيضا لديهم أداء أكاديمي مناسب.

ما هو النظام الاقتصادي في البيرو ؟

يعتمد الاقتصاد في البيرو على :

  • قطاع صيد الأسماك؛ إذ تنتج حوالي 10% من الأسماك على مستوى العالم.
  •  قطاع الزراعة مثل زراعة البطاطس، والقهوة، والأرز، والخرشوف، وقصب السكر، والفلفل، والذرة والهليون، والمانجو، والقطن العضوي، والأفوكادو، وأيضا العنب.
  • قطاع الثروات المعدنية مثل استخراج وإنتاج الذهب، والبوتاس، والفوسفات، والغاز الطبيعي والحديد الخام، والخشب، والنحاس، والزنك، والبترول، والفضة، وأيضا الرصاص.
  • قطاع الخدمات المالية، وقطاع السياحة، وأيضا قطاع التجارة الداخليّة والاستثمار.

أهم العادات والتقاليد في البيرو :

عادات الملابس:

في مناطق الأنديز، تلبس النساء التنانير المنسوجة ذات ألوان متنوعة مع العديد من طبقات التنورات الداخلية تحتها في مناطق الأنديز، وتستعمل القبعات في كافة أنحاء بيرو، في حين يرتدي الرجال بنطلونا بسيطا والقمصان ذات الأزرار الغربية والصنادل.

  عادات الطعام:

لديها واحدة من أكثر المأكولات وأيضا الأطعمة تطورا في أمريكا اللاتينية، والعديد من الأطباق التي تكون على شكل مزيج دقيق جدا من مكونات وتقاليد الطبخ في أمريكا الجنوبية، والاسبانية والهندية وأيضا الأفريقية، ونجد الأطعمة البحرية هي من أحد العناصر التي تعرف على الساحل، واليوكا تعرف في الغابة، والبطاط تعرف في جبال الأنديز.

أشهر الأطعمة المقدمة في البيرو :

  • لومو سالتادو :  يتألف هذا الطبق من لحم البقر، البندورة، الفليفلة، وأيضا البصل والتي تخلط في وعاء مع صوص الصويا وأيضا البطاطا المقلية. ويتم تقديمه فوق الأرز المطبوخ
  • أجي دي غالينا ( الدجاج بالفلفل الحار ) : وهو حساء، محضر من قطع الدجاج وأيضا الحليب المكثف، البصل، والفليفلة الحارة، والثوم، والجوز ويتم تقديمه عادة فوق الأرز.  ويُثخّن بقشرة من الخبز الأبيض.
  •  اللحم المشوي : وهو لحم منقوع ومشوي بالأسياخ  ويقدم في كل مكان بالبيرو، ويحضر هذا الطبق بأي نوع من اللحم.
  • فلفل حار محشي : هذا الطبق هو عبارة فليفلة حارة ومتبلة محشوة باللحم، والبصل، وبياض البيض، والزيتون وفي بعض الاحيان مع المكسرات، يتم تقديمه مع البيض المسلوق، وفوقه الجبنة البيضاء المذابة.
  • بطاطس هوانكاينا : وهو طبق من البطاطا المسلوقة المشرحة المغطاة بصوص أصفر حار قليلا مع الجبنة، وفوقه الخيار، وفي العادة يزين بربع بيضة مسلوقة وفي بعض الاحيان مع الزيتون.

مميزات السفر الى البيرو :

 يقصد السياح الذين يقومون بزيارة البيرو غابات الأمازون في شرق البلاد وأيضا المناظر الخلابة في جبال الأنديز وأيضا التزلج بالثلوج وأيضا الشواطئ المدارية البيروفية ومن أهم المعالم نجد ماتشو بيتشو والذي تم إختياره ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة، وفقا لبعض الإحصائيات فإن عدد السياح يرتفع بشكل كبير بالمقارنة مع السنوات الفارطة والسياحة في البيرو قد ارتفعت السياحة حوالي 94% والسياح الذين يزورون هم من الولايات المتحدة و تشيلي و الأرجنتين و المملكة المتحدة و فرنسا و ألمانيا والبرازيل وإسبانيا وكندا وأيضا إيطاليا.

أهم مدن دولة البيرو :

شيمبوتي

توجد على الساحل ، وهي اليوم مصدر 75 ٪ من زراعة الأسماك في بيرو ، وعدد سكانها إلى حوالي 300،000

تينغو ماريا

توجد في وسط ، وهي عاصمة مقاطعة Leoncio Prado. وقد لقبها بــ”باب الأمازون” وكان يظن أنه لا يمكن الوصول إليه إلى حدود أواخر الثلاثينات.

أروبامبا

توجد في وادي الإنكا المقدس ، وعند قاعدة جبل تشيون. في الكيشوا ، يعني اسمها “الأرض المسطحة للعناكب”. وتعرف هذه المدينة بالسيراميك ذو الجودة العالية.