الجزائر

تعرف على دولة الجزائر

تعتبر الجزائر أكبر دولة  في قارة إفريقيا والعالم العربي من ناحية المساحة، حيث أنها تأتي في المرتبة العاشرة في تصنيف دول العالم من ناحية المساحة، كما أنها تعرف ببلد المليون ونصف شهيد؛ وذلك نسبة لعدد الشهداء الذين استشهدوا في ثورة التحرير الوطني والتي استمرّت سبع سنوات.

اللغة والعملة

صارت اللغة العربية اللغة الرسمية لدولة الجزائر منذ سنة 1990، ويتكلم الجزائريون إحدى لهجات اللغة العربية العامية، كما يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية بالرغم من أن بعضهم يجيد التكلم باللغة العربية.

إن الدينار الجزائري هو العملة الرسمية للجزائر، ويرمز له بــ(DZD).

الديانة

 إن ديانة الشعب الجزائري هي الإسلام، حيث يعتنق أغلبية الجزائريين من عرب وأمازيغ الدين الإسلامي، حيث أنهم يتبعون المذهب السني المالكي.

المناخ

ينقسم المناخ فيها إلى ثلاثة أقسام :

 مناخ البحر الأبيض المتوسط في المناطق الساحلية، يكون المناخ معتدلا ماطرا في الشتاء، وحارا في الصيف.

 في المناطق الجبلية الشمالية والتلال يكون المناخ قاري.

وفي المناطق الصحراوية يكون المناخ صحراويا جافا.

التعليم في الجزائر

إن التعليم في الجزائر يكون إلزامي ومجاني، كما أنه متاح لكل الأطفال الجزائريين من سن 6  إلى غاية 9 سنوات، كما أن الطلاب يتلقون التعليم باللغة العربية، وأما المرحلة الثانية فهي مرحلة التعليم الثانوي، إن عدد الطلاب الذي يلتحقون بالتعليم الثانوي يصل إلى أقل من النصف من مجموع عدد الطلاب الذين أنهوا التعليم الابتدائي. وأما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة التعليم العالي، ويجدر الإشارة الجزائر تحتوي على عدد كبير من الجامعات، والمعاهد، وأيضا مراكز التعليم العالي.

الاقتصاد

تعتبر صناعة الهيدروكربونات الأساس الذي يرتكز عليه اقتصاد الجزائر، حيث أن هذه الصناعة تمثل تقريبا 30% من مجموع المنتج المحلّي، كما تمثل 60% من عوائد الميزانية، و95% من إيرادات التصدير. وبالإضافة إلى هذا فإن الجزائر تمتلك عاشر أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم. وتعتبر أيضا في المركز السادس في تصدير الغاز عالميا، كما أنها تأتي في المرتبة 16 من ضمن الدول التي تمتلك احتياطيا مؤكدا للنفط. كما أن اقتصاد الجزائر يقوم على الكثير من الموارد الأخرى، ومن أهمها: الصناعات الخفيفة، والتعدين، وصناعة الأغذية، والبتروكيماويات. أيضا المنتجات الزراعية، من قبيل: زراعة القمح، والشوفان والشعير…

العادات والتقاليد في الجزائر

الزواج

إن العروسة في الجزائر ترتدي الفستان الأبيض يوم الزفاف وذلك كعلامة على النقاء، كما يرتدي العريس بدلة أوروبية الطراز، ثم يتم إرسال نساء العائلة بعد الظهيرة لإحضار العروسة إلى قاعة الزفاف، وتقوم والدة العروسة بإستقبالهم بالتمر، والحليب، وتلقي عليهم الورود والشوكولاته ، ويقوم المدعوين بتقديم الأموال كهدايا للعروسين.

اللباس

اللباس التقليدي النسائي الجزائري هو الملاية؛ وهو لباس أسود اللون تلبسه المرأة ليغطيها من الرأس إلى القدمين، ولا يشف، ولا يلتصق بالجسد، وهو شبيه بالملايات السورية التي كانت النساء تلبسها في سوريا.

أشهر الأطعمة في الجزائر

  • الكسكس: يعد الكسكس من أشهر الأكلات الجزائرية، على الرغم من أن أصول هذا الطبق غير معروفة غير أنه يعتقد أن أول من أعده هم الأمازيغ . ويتألف الكسكس من حبيبات السميد الذي يجفف تحت أشعة الشمس ويطبخ بوضعه فوق بخار الماء في وعاء خاص يُسمّى الكسكاس، ويتم تقديمه مع نوع من اللحوم ومختلف أنواع الخضار.
  •  الجواز: وهو طبق نباتي يعرف في الريف الجزائري، ويتألف من البطاطا، والطماطم، والجزر، وأيضا البصل.
  • المشاوي الجزائرية: تتألف من لحم خروف مشوي متبل بالثوم، والفلفل، وأيضا الكزبرة.
  • الدولمة: وهي خليط مشترك من المطبخ الجزائري، والليبي، والتونسي، وأيضا المغربي، وتتألف من خضروات محشوة، ولهذا تأخذ هذا الاسم؛ وتعود هذه الأكلة في جذورها إلى المطبخ التركي.

ميزات السفر إلى الجزائر :

نجد في الجزائر الكثير من المعالم السياحية ومناطق الجذب السياحي، أبرزها:

  • المدن الرومانية القديمة: تتميز الجزائر بوجود الكثير من المدن التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والتي تشكلت من التلال، و الأودية، والغابات، وأيضا البساتين.
  • المنحوتات الصخرية: إن هذه المنحوتات الصخرية تصف التغيرات المناخية التي طرأت على الصحراء في السابق، وتعتبر طاسيلي ناجر من أشهر المواقع في الجزائر والتي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ، وهذا بالإضافة إلى مدينة تيبازة الغنية ببقايا الحضارات المختلفة، من قبيل: الحضارة الفينيقية، والرومانية، وأيضا البيزنطية.
  •  غرداية و مدن مزاب: تعتبر منطقة صحراوية وتتميز بوجود الكثبان الرملية، ومن أبرز معالمها وادي مزاب، وهذا بالإضافة إلى المدن الخمسة المحصنة التي بناها الإباضيون في القرن ال10.
  •  المناطق الصحراوية: المقصود بها المناطق الجنوبية التي تتميز بالواحات والتشكيلات الصخرية المميزة، من قبيل: واحة جانت، وقلعة بني حماد، وأيضا وادي مزاب.

أهم مدن الجزائر :

الجزائر العاصمة

 تعد الجزائر عاصمة البلاد وهي أكبر مدن الجزائر، وتوجد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال البلاد، ويصل عدد السكان فيها إلى حوالي 1,977,663 نسمة. تتسم هذه المدينة بتنوع معالمها؛ حيث تضم مبان ذات طابع فرنسي من ناحية هندستها المعمارية، وتضم المدينة بصفة عامة عدة متاحف مهمّة، ومعارض فنية، وأيضا شواطئ خلابة مطلّة على البحر الأبيض المتوسط.

 وهران

 تعد هذه المدينة ثاني أكبر مدن الجزائر، وهي مهمة من الناحية الثقافية والاقتصادية، ويوجد بها ثلاث جامعات وهذا ما يجعلها مقصدا رئيسيا للتجارة والتعليم، كما أنها تمثل  مقصدا سياحيا هاما في الجزائر، كما أنه يوجد بها عدة مبانٍ تاريخية من قبيل المسجد الكبير المبني، وأيضا قصر الثقافة والفنون… ونجد أن عدد سكانها اليوم يصل إلى حوالي 645,984 نسمة.

 القسنطينة

توجد هذه المدينة في شمال شرق الجزائر،وهي مدينة مهمّة من الناحية الثقافية، وسميت بهذا الاسم نسبة للإمبراطور قسطنطين العظيم، ويجدر الاشارة إلى أنها كانت عاصمة الثقافة العربية لعام 2015، كما أنها تعتبر ثالث أكبر مدينة في الجزائر، وهي وجهة سياحية جزائرية يرجع تاريخها إلى وقت القرطاجيين.

  عنابة

توجد مدينة عنابة على الساحل في الشمال الشرقي للجزائر، وتعد ميناء مزدهرا، كما أنها تشتهر بوجود كنيسة القديس أوغسطين، وأيضا وجود الأديرة والآثار الرومانية خلف الكنيسة، ويرجع تاريخ بعض المباني فيها إلى القرن 12 ميلادي، وهي مدينة تُقصَد للاسترخاء حيث أنها تتميز بطقس لطيف.