السعودية

تعرف على السعودية

السعودية من أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا وهي الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية .

وتتألف حالياً من 13 منطقةً إدارية ،وتنقسم كلاً منها إلى عدد من المحافظات ، وتنقسم كل محافظة إلى عدة مراكز ، وبها يوجد اهم  الأماكن المقدسة عند المسلمين هما  المسجد الحرام قبلة المسلمين الواقع في مكة المكرمة ، والمسجد النبوي في المدينة المنورة .

اللغة والعملة :

اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمملكة العربية السعودية ، واللغة الثانوية هي الانجليزية .

أما العملة الرسمية للدولة فهي عملة الريال السعودي (SAR) والتي تساوي ( 1 دولار = 3.75 ريال )

الديانة :

الدين الرسمي في المملكة العربية السعودية هو الدين الاسلامي  بالمذاهب الفقهية الأربعة وهي الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي ، ومعظم السعوديين حنابلة كما تتبنى الحكومة السعودية المذهب الإسلامي الحنبلي بشكل رسمي ، وقد واجهت السعودية ضغوطات دولية وخاصتاً الاجنبية بسبب تطبيق الشريعة الإسلامية .

المناخ :

مناخ المملكة العربية السعودية صحراوي شبه جاف إلى جاف مع أجواء حارة . كما ان هناك انخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء الأجزاء الجنوبية الغربية والشمالية والوسطى من المملكة .

حيث تهطل كمية أمطار في الأجزاء الشمالية والوسطى في فصل الشتاء . اما في الصيف فتتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية هطول كمية من الأمطار الغزيرة وذلك لاسباب مدارية وبسبب الرياح والتضاريس .

التعليم في السعودية :

يعتبر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية متطور حيث  تصل نسبة الأمية إلى أقل من 5.6% ويتوفر على شكلين: تعليم حكومي وتعليم خاص

وحسب انظمة التعليم في السعودية يمكن التحاق الأطفال من سنة الثالثة إلى الخامسة بمرحلة رياض الأطفال كمرحلة اختيارية . ويبدأ الأطفال الالتحاق بالصف الأول الابتدائي في عمر الخامسة والنصف لمن اتحق بمرحلة رياض الأطفال . وإذا لم يكونوا قد التحقوا بها فيمكنهم الالتحاق في سن السادسة ، ويستمر التعليم الابتدائي ست سنوات، تليها ثلاث سنوات المرحلة المتوسطة، ثم ثلاث سنوات من المرحلة الثانوية . والتي بها يحدد الطالب المسار التعليمي بين العلمي والأدبي .

الاقتصاد :

السعودية من ضمن أقوى الاقتصادات في العالم ، حيث صنفت عالميا في الترتيب الثاني من احتياطيات النفط . ولديها خامس أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي وفي الترتيب الثالث من احتياطي الموارد الطبيعية بعد روسيا والولايات المتحدة .

وتسعى الحكومة على تخفيف الاعتماد على النفط وتشجع النمو في القطاع الخاص لزيادة فرص العمل للسكان المتزايد عددهم سنويا .

تطبق في المملكة العربية السعودية ضرائب على المواطنين والمقيمين منها ضريبة الدخل التي تطبق على المقيمين فقط ( غير سعوديين ). و ضريبة السلع الانتقائية وهي ضريبة على السلع المضرة بالصحة او سلع رفاهية مثل المشروبات الغازية والتبغ بنسبة ٥٠% .

وهناك ايضا ضريبة القيمة المضافة والتي تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت بنسبة ٥ % الى ١٥ % . وضريبة العقارات عند نقل او حيازة اي عقار بنسبة ٥% .

العادات والتقاليد في السعودية :

تُعرف ثقافة المملكة العربية السعودية بتراثها الإسلامي وتقاليدها البدوية وتتشابه عاداتها وتقاليدها مع الدول المجاورة لها ، اي ان معظم العادات والتقاليد التي تم كتابتها ليست حصرا فقط في السعودية . تتميز الممكلة العربية السعودية  في شهر رمضان والأعياد الدينية لوجود المسجد الحرام والمسجد النبوي .

تشمل التقاليد السعودية تقديم القهوة العربية مع التمر للضيف واستمرار المضيف بصب القهوة حتى يقوم الضيف بهز الفنجان تعبيرا عن اكتفائه .

ومن أكثر الطقوس الشعبية انتشاراً في السعودية هي رقصة السيف وتسمى العرضة حيث يقوم الطبالون بعمل إيقاعات وهتافات في حين يرقص الرجال كتفاً إلى كتف حاملي السيف ، كما ان الشهامة والعنفوان والطيبة والكرم من صفات هذا المجتمع والتي تورث من جيل لجيل .

اللباس الرسمي والتقليدي للرجال هو الثوب الابيض والشماغ والعقال ، اما النساء فهو العباءة و النقاب او الخمار وهذا يعبر عن احتشام المراءة والحفاظ على التعاليم الاسلامية .

أشهر الاطعمة في السعودية :

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في الشرق الأوسط وأكثرها تنوعا في التضاريس .

فأدى تنوع البيئة إلى تنوع الأطعمة .

كما ان موسم الحج يأتي الكثير من الناس من جميع دول العالم بثقافاتهم واطعمتهم .

ومن هذا المنطلق تنوعت الأغذية في مناطق السعودية كل حسب ما يناسبه ساذكر الشائع منها :

المفطح : يتم طبخ خروف كامل دون تقطيعه الى اجزاء وعادة ما يقدم في الولائم وللضيوف .

الكبسة : تتكون من الأرز والدجاج أو اللحم الخروف او الإبل أو البقر .

المطازيز : تتكون من عجينة مخبوزة ومقطعة تغمس في مرق وتقدم غالبا وقت الغداء .

الجريش : عبارة عن قمح مطحون يطبخ بالماء ويضاف إليه اللبن .

القرصان : خبز رقيق مغموس بمرق اللحم أو الخضار .

الحنيني : خبز مصنوع من دقيق القمح يتم مزجه مع التمر المهروس .

مكبوس الدجاج : أرز يعمل على الطريقة الشرقية مع الدجاج واحيانا اللحم .

الحنيذ : عبارة عن لحم خروف او الماعز يتم طبخه بحفره داخل الأرض مع الارز ويوضع فوقه الفحم والاقفال عليه لمدة 4 ساعات تقريبا ويقدم مع الخبز والعسل .

العصيدة : تتكون من دقيق القمح المسلوق بالماء يضاف اليه الملح ثم يقدم مع المرق واللحم واللبن في بعض الأحيان، وقد تختلف من منطقة لمنطقة اخرى .

العريكة : يتكون من خبز البر ويتم عركه باليدين ثم يوضع داخل إناء ويغطى من الاعلى ثم يخرم في منتصفه ليصب فوقه السمن والعسل والتمر .

المعصوب : وهو خبز يصنع بطريقة معينة يسمى ( الشباتي ) يتم تفتيته ثم يخلط مع الموز ويضاف عليه السمن أو العسل أو كليهما، وفي بعض المناطق تضاف القشطة .

مزايا السفر الى السعودية وقوة جواز السفر الخاص بها :

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الوجهات السياحية الطبيعية والتاريخية والدينية . ولديها 5 مواقع مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو منتشرة في أنحاء البلاد . وتشمل بعض الوجهات السياحية الرئيسية في السعودية : مكة المكرمة ، مدائن صالح و المسجد النبوي .

ويأتي غالبية السياح إلى الممكلة العربية السعودية من العالم العربي بشكل أساسي وذلك لغرض أداء مناسك الحج و العمرة .

يحتل جواز سفر السعودية حاليًا المرتبة 67 وفقًا لمؤشر جايد . ويوجد حاليًا 41 وجهة سفر تتيح السفر إليها بدون تأشيرة، و 35 وجهة سفر تأشيرة عند الوصول .

أهم مدن السعودية :

الرياض :

اكبر مدن المملكة وعاصمتها ، وتنتمي الرياض إلى مناطق تاريخية من نجد .

مكة المكرمة :

وهي من اكثر الاماكن المقدسة لدى جميع المسلمين واكثر المدن يأتي اليه الناس من جميع انحاء العالم لاداء العمرة طوال العام وفي موسم الحج لاداء فريضة الحج وبه الكعبة المشرفة وبئر زمزم والكثير من المعالم الاسلامية .

المدينة المنورة :

من الاماكن المقدسة لدى المسلمين حيث يوجد بها المسجد النبوي الذي توفي به النبي صلى الله عليه وسلم وبه قبره كما ان هناك قبور الصحابة وامهات المؤمنين ، كما ان هناك الكثير من المواقع التاريخية والدينية .

جدة :

ثاني اكبر مدينة سعودية واكبر ميناء بحري في البحر الاحمر وتحتل المركز الاول في التجارة لوجود ميناء جدة على البحر الاحمر .

الدمام :

تحتل الصناعة والتجارة أهمية كبيرة في الدمام، إذ توجد فيها ثلاث مناطق صناعية  وأهم الصناعات فيها صناعة الحديد والصلب، وصناعة المنتجات المعدنية وصناعة الأسمدة وصناعة الإسمنت ومواد البناء، والصناعات الكيمياوية والغذائية وغيرها

الجبيل :

من أكبر المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية ، وتقسم الجبيل إلى قسمين الاول : البلد حيث هو مركز المدينة و سكن اهالي الجبيل . الثاني : القسم الصناعي المعروف باسم ( الهيئة الملكية ) التي تضم المصانع الكبيرة و سكن موظفيها،  و تضم عشرات المصانع للبتروكيماويات و تكرير النفط كما تضم ميناء تجاري و صناعي لتصدير منتجات هذه المصانع و قد شيدت الهيئة الملكية في الجبيل على احدث معاير البناء و تتميز بمبانيها المنظمه و شوارعها المخططه بشكل متناسق وتعد المنطقة السكنية متطورة لحد كبير، كما تشتهر مدينة الجبيل الصناعية بالصناعات الاساسية كالحديد والبلاستيك بالاضافة لتكرير النفط .

تبوك :

تعد مدينة تبوك مدينة سياحية ناشئة بقوة .

القريات :

من المدن الاثرية والسياحية حيث يوجد بها الكثير من القلاع والقصور الاثرية  مثل قلعة جبل الصعيدي ، قصر إثرة النبطي ، قصر أم قصير ، قصر الرسلانية و قصر كاف

الطائف :

تزخر الطائف بسجل حافل من الآثار التي تحكي عراقة وتاريخاً، منها المساجد والسدود  وبعض القلاع والحصون القديمة، وأهم آثارها قصر شبرا، وقد أصبح مقراً لمتحف الآثار في منطقة الطائف .

خميس مشيط :

تشتهر مدينة خميس مشيط بالصناعة والتجارة حيث ان صناعتها المحلية تقوم على النجار والحدادة والفخار والجلود والمفروشات ، وهي حلقة وصل بين الشمال والجنوب لهذا فهي من اقوى المدن التجارية .

وهناك الكثير من المدن الجميلة والرائعة في المملكة العربية السعودية كلا منها لها التراث والثقافة الخاصة بها