السنغال

تعرف على جمهورية السنغال

تقع دولة السنغال في قارة أفريقيا جنوب نهر السنغال غرب افريقيا ، وسميت بهذا الاسم نسبة الى النهر الذي يحدها من الشمال والشرق والذي ينبع من غينيا ، ونظام حكمها نصف رئاسي ، اي خليط بين النظام الرئاسي والبرلماني حيث يقوم بتسيير شؤون الدولة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء معاً ، ويتم محاسبة رئيس الوزراء من قبل البرلمان ويمكنهم عزله .

كانت السنغال تحت الاستعمار البرتغالي والاوروبي والفرنسي واستقلت عام 1960م .

ما هي اللغة الرسمية ؟

اللغة الرسمية للسنغال هي اللغة الفرنسية ، رغم ان الاكثر تداول بين الشعب هي اللغة الولوفية ، كما ان هناك بعض السكان يتكلمون بلغات اخرى مثل لغة بالانتا و لغة غانجا واللغة العربية وغيرها من اللغات .

 

ما هي العملة المتداولة في دولة السنغال ؟

عملتها الرسمية هي الفرنك غرب أفريقي ، حيث تستخدم هذه العملة في 8 دول ويرمز لها بـ CFA

 

ما هي الديانة المتبعة في دولة السنغال ؟

السنغال هي دولة علمانية رغم ان الدين السائد فيها هو الدين الاسلامي حيث حوالي اكثر من 95% من السنغاليين يعتنقون الاسلام والباقي يعتنق الديانة المسيحية الكاثوليك  .

أحوال المناخ في دولة السنغال

مناخها استوائي حار رطب على مدار العام ، وتتعرض لمواسم جفاف في الصيف و موسم رطب في الشتاء مع تساقط الامطار كلما اتجهنا نحو الجنوب ، كما ان ارتفاع الحرارة يزداد كلما اتجهنا شمالا . وبشكل عام فان مناخ السنغال مشمس جاف .

ما هي مراحل التعليم في دولة السنغال ؟

التعليم فيها الزامي ومجاني الى السن 16 عام ، ومعظم السكان فيها ملتحقين بالتعليم بالرغم من ان الاقبال على المدارس العلمانية منخفض جدا الا ان المدارس الاسلامية منتشرة وعليها اقبال شديد ، وينقسم التعليم فيها الى ابتدائي ست سنوات ، ومتوسط ثلاث سنوات ، وثانوي ثلاث سنوات بالاضافة لوجود مدارس قرآنية وتعليم عالي وتعليم متعدد الدرجات والتعليم المهني . من اشهر الجامعات فيها جامعة جاستون بيرجر وجامعة الساحل وجامعة الشيخ أنتا ديوب دكار .

ما هو النظام الاقتصادي في دولة السنغال ؟

تم وضع برنامج اصلاح اقتصادي شامل بدعم من الجهات المانحة الدولية ، وذلك بعد انهيار للعملة وضعف الرقابة على اسعار السوق وزيادة في معدل التضخم . لكن بعد العمل على برنامج الاصلاح الشامل ارتفعت الاستثمارات فيها وارتفع الناتج المحلي وازدهرت الصناعات مثل الصناعات الغذائية والاسمنت والتعدين  والكيماويات والمنسوجات وتكرير البترول وصيد الاسماك، كما ازدهرت السياحة فيها بشكل كبير .

أهم العادات والتقاليد في دولة السنغال

  • الضيافة هي جزء من الهوية الوطنية ومن ثقافتهم حيث ان لها اهمية كبيرة عندهم في أكرام الضيف والاحسان له .
  • اكثر الرياضات شعبية فيها هي المصارعة كما ان رياضة كرة القدم وكرة السلة لهم شعبية كبيرة في السنغال .
  • التحية في السنغال تكون بالمصافحة مدة ما بين 10 الى 15 دقيقة لكن في العاصمة تأثرو بالثقافة الفرنسية حيث يمكنك التحية بتقبيل الخد .
  • التشاؤم من العنوسة في شهر رمضان وبسبب هذا الاعتقاد لديهم فيقوم بعضهم بعمل عقد صوري قبل رمضان ويتم فك العقد بعد رمضان تلقائيا ولا يكون هناك مهر ولا دخلة في هذا العقد .
  • يتم تسليع العروس عند زواجها خلال شهر العسل او الاسابيع الولى من الزواج اعتقادا منهم انها تحمي العروس من الشياطين والارواح الشريرة .

أشهر الأطعمة في دولة السنغال

بما ان المحيط الاطلسي على حدود السنغال، فيعتبر السمك امر رئيسي في الطعام السنغالي ، كما يتوفر الدجاج والضأن ولحم البقر والبزلاء والبيض والفول السوداني وغيره من الخضروات التي تنمو على الدولة . واشهر الاطعمة في السنغال :

  • ثيبوديان : عبارة عن قطعة من السمك المقلي او المشوي مع الارز مبهر ، ويضاف اليه صلصة الطماطم والخضار كالبطاطس الحلوة والباذنجان والتمر الهندي الحلو .
  • مافي : هو عبارة عن حساء يتم تحضره من لحم البقر او الضأن او الدجاج ، يضاف اليه الطماطم والفول السوداني والبهارات ، غالبا يقدم مع طبق من الارز الابيض .
  • ديبي : عبارة عن لحم بقر او ضأن مشوي ومدخن ويقدم مع الموز المقلي والبصل المشوي وصوص الخردل (مستردة) والخبز المشرب بدهون اللحم الذي تم شويه .
  • بويسون : عبارة عن الدجاج او السمك المتبل بالليمون والبصل والكراميل والخردل (مستردة) والفلفل الحلو والبهارات ويقدم مع الارز .
  • ثيوف : هو طبق من المأكولات البحرية يتكون من السمك والمحار والروبيان وغيرها من الاحياء البحرية ، يتم حشوهم بالتوابل والخضار ويقدمو مشويين مع زينة للطبق مثل الطماطم والخيار والليمون .

مميزات السفر الى دولة السنغال

للسنغال شواطئ رائعة حيث تضم مئات الشواطئ الخلابة ، يمكنك الاستمتاع تحت اشعة الشمس بممارسة النشاطات المائية والاستمتاع بالمياه الدافئة . ومن اشهر الشواطئ في الدولة شاطئ رشيق كوت في العاصمة وشاطئ كاب سكيرنج في الجنوب ، واجمل البحيرات في العالم هي بحيرة ريتبا الواقعة في مدينة دكار عاصمة الدولة. كما يمكنك الاستمتاع برحلات السفاري الممتعة ، وخوض حياة البرية ومشاهدة الحيوانات البرية والتخييم في الغابات ، خاصة عند نهر غامبيا في الجنوب لمشاهدة فرس النهر والقرود والتماسيح والكثير غيرها .

وان كنت من محبي الاماكن التراثية والتاريخية والثقافية فلابد من زيارة جزيرة الغوري والتي كانت عبارة عن سجن كبير يتم تجارة العبيد فيه . يمكنك مشاهدة الرسومات والنقوشات عالجدران لما كانو يعانو منه الافارقة عندما يتم بيعهم الى اوروبا وامريكا ، ومن شدة اهميته التاريخية والانسانية تم وضع الجزيرة على قائمة التراث العالمي الانساني

أهم مدن دولة السنغال

 داكار :

وهي عاصمة الدولة وواحدة من اهم المدن السياحية الجميلة التي تتميز بالشواطئ والمنتجعات والاسواق الرئيسية والطبيعة الجميلة والمعالم الثقافية والتراثية .

ثايس :

ثالث اكبر مدينة وتشتهر بالاجواء الهادئة وطبيعتها الفريدة والمقاهي النتشرة في الطبيعة ، وتشتهر هذه المدينة بصناعة الزخارف ونسج الاكسية الجدارية .

سانت لويس :

تقع بالقرب من نهر السنغال وتعد من اجمل المدن لما فيها من مناظر طبيعية فريدة من اطلالة جبالها والاستمتاع بالطبيعتها الرائعة وبالحدائق والمباني المذهلة حيث يشتهرون بالهندسة المعمارية

كاب سكيرينج :

تقع على ساحل المحيط الاطلسي وتتميز بأروع الشواطئ الهادئة

سالي بورتودال :

تقع على طول الساحل المحاط باشجار النخيل والملاعب وسوق الحرف وتتميز بالمحميات الطبيعية والاماكن التاريخية والاماكن الترفيهية ، كما ان مياهها صافية ومليئة بالاسماك الفريدة .