السودان

تعرف على السودان

توجد السودان في قارة أفريقيا، وتحتل المرتبة 16 من ناحية المساحة، حيث تصل مساحتها حوالي 1,861,484 كيلومتر مربع، وتتشارك في حدودها البرية مع 9 دول، وهي: ليبيا، وتشاد، وأثيوبيا ومصر، وكينيا، وأوغندا، والكونغو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وأيضا إريتريا.

اللغة والعملة

تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية فيها  وهذا بالإضافة إلى وجود العديد من اللغات الأخرى مثل لغة البجا، ولغة الجور، ولغة الزغاوة، وأيضا لغة المساليت، وغيرها…

يعتبر الجنيه السوداني هو العملة الوطنية لجمهورية السودان.

الديانة

إن الإسلام هو الديانة الرسمية للدولة، وتبلغ نسبتهم 65٪ من مجموع السكان؛ وترتبط السودان بالعالم الإسلامي، وذلك لأنها محطة عبور مهمة للحجاج الأفارقة المتجهين إلى مكة المكرمة، كما يوجد الكثير من الديانات السماوية الأخرى. كما نجد ديانات تقليدية تصل إلى حوالي 25%، و10% من سكان الجنوب من المسيحيين.

المناخ

يتميز المناخ بارتفاع درجات الحرارة على مدار العام، كما تنتشر فيه أنواع المناخات المُختلفة وفقا للمنطقة .

ومن بين هذه المناخات نجد : مناخ البحر الأبيض المتوسط، أيضا والمناخ الشبه صحراوي في وسط وغرب السودان، ومناخ السافانا في المناطق الجنوبيّة ، وأيضا المناخ الصحراوي الجاف والحار في الشمال.

التعليم في السودان

إن السودان لديها نظام تعليمي مجاني وأيضا إلزامي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6-13 سنة. وتستعمل اللغة العربية بشكل أساسي في التعليم، وهذا بالإضافة إلى استعمال اللغة الإنجليزية، كما أننا نجد 19 جامعة فيها، ويجدر بنا الاشارة أن معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى البالغين يصل إلى حوالي 70.2%.

الاقتصاد

تعتبر دولة السودان من الدول الغنية بالموارد الطبيعية المتجسدة في الغابات، والثروة الحيوانية، والمياه الوفيرة والأراضي الزراعيّة الخصبة، والثروة السمكية، وأيضا الثروة المعدنية .

كما أن  اقتصادها يعتمد بشكل أساسي على قطاع الزراعة، ومن أبرز محاصيله الزراعية نجد: السمسم، والفاصولياء، وجريب فروت، والبامية، والتمر، والدخن، وأيضا الحمص.

ويرتكز الاقتصادُ على قطاع الصناعة المعتمد على المحاصيل الزراعيّة، وفي منتصف سنة 2008 ازدهر إقتصاد السودان بإنتاج النفط وارتفاع أسعاره، كما ازدهر أيضا  بقطاع الاستثمار الأجنبي، وبالرغم من هذه الثروة الغنية غير أن شعبَها يعتبر فقيرا.

وفقا لإحصائيات 2010  وصل الناتج المحليّ الإجمالي إلى مئة مليار دولار أمريكي، ووصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 5.1%. كما بلغ عدد السكان ممّن هم تحت خطّ الفقر إلى 40%، وترجع هذه الإحصائية إلى إحصائيّات سنة 2004.

العادات والتقاليد في السودان

الأعياد

إن الاحتفال بالعيد في السودان يبدأ مبكرا، حيث أنه مع قرب حلول أيام العيد من الأجواء الجميلة التي تعم الشوارع، والبيوت، وأيضا المحال التجارية، ففي عيد الفطر مثلا  تبدأ الاستعدادات والتحضيرات له منذ منتصف شهر رمضان المبارك، ومن بين أبرز الاستعدادات نجد تحضير أكلات العيد وحلوياته.

كما تعرف دولة السودان بالكثير من أنواع الحلويات، إذ أنها تصنع كميات كبيرة من هذه الحلويات، والأكلات حتى يُكرِم صاحب البيت زواره في هذه المناسبة.

الملابس في السودان

تختلف وتتنوع الملابس بتنوع القبائل، حيث نجد كل قبيلة تتسم بزيها الشعبي الخاص بها الذي يختلف بشكل كبير عن القبائل الأخرى، فعلى سبيل المثال شعب النوبيات في الشمال ينفردون بلبس أثواب الجرجار والعباءة السوداء للمرأة أما الرجال لديهم يرتدون الجلابية والعمامة على الرأس، أما في شرق السودان ترتدي النساء الفوطة ورجالهم يرتدون السروال والصديري.

ميزات السفر إلى السودان :

تتميز باحتوائها على خليط مدهش من الآثار القديمة، والموارد الطبيعية الرائعة، ويتميز الشعب السوداني بوده وحسن ضيافته، ولكن يقل عدد السياح الوافدين لها؛ وهذا نظرا للتحديات التي تواجه السائح في الحصول على تأشيرة سياحية للسودان .

ومن أبرز الأماكن السياحية في السودان نجد:

  • أهرامات مروي: تعتبر من أشهر مناطق الجذب السياحي في السودان، ويحبذ زيارتها عند غروب الشمس؛ وهذا لأن الشمس تعطيها لونا ذهبيا، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 500 ق.م، إذ بناها الفراعنة المرويين.
  • البحر الأحمر: يقصد العديد من السياح  السودان؛ وهذا من أجل التمتع بمياه البحر الأحمر الصافية، وأيض شعابه المرجانية المميزة.
  •  مدينة الخرطوم: تعتبر من أبرز الوجهات السياحية، حيث تضم الكثير من المباني، والمتاحف، وأيضا الأسواق.
  • جبل البركل: وهو جبل ذي قمة مسطحة، ويوجد في شمال العاصمة السودانية، ولقد تم إدراجه كموقع للتراث العالمي لليونسكو؛ وهو يضم 13 معبد، وأيضا 3 قصور، وعدد من الآثار القديمة…

أهم مدن السودان

نيالا:

يصل عدد سكان نيالا إلى حوالي 565.734 نسمة.

 بورتسودان:

توجد هذه المدينة على البحر الأحمر، وهي من المدن الساحليّة الرئيسيّة في السودان، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 489.725 نسمة.

كسلا:

شيدت هذه المدينة على ضفاف نهر القاش، وتعرف بحدائق الفاكهة الخاصة بها، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 401.477 نسمة.

الأبيض:

تعد هذه المدينة مقرا للكاثوليكية وأيضا الأسقفية الأنجليكانية، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 393.311 نسمة.

القضارف:

هي عاصمة ولاية القضارف السودانية، والتي يصل عدد سكانها إلى ما يعادل 363.945 نسمة.