الصومال

تعرف على جمهورية الصومال

كانت تعرف بجمهورية الصومال الديموقراطية وحاليا جمهورية الصومال الفيدرالية وتقع في شرق أفريقيا وتمتلك حدود بحرية طويلة من الشمال خليج عدن ومن الشرق المحيط الهندي . كانت قديما احد اهم مراكز التجارة العالمية من ضمنها تجارة البخور والمستكة ونبات المر والتوابل والبهارات . كانت تحت الاحتلال البريطاني ثم استقلت جنوب الصومال تحت الوصاية البرطانية عام 1941م الى ان استقلت وتوحدت عام 1960م تحت اسم جمهورية الصومال الديموقراطية.

تم قبولها في جامعة الدول العربية عام 1974م وهي اولى الدول المؤسسة للاتحاد الافرقيقي وهي احد المؤسسين لمنظمة المؤتمر الاسلامي وعضوا في منظمة الامم المتحدة وحركة عدم الإنحياز ، وقد نجحت الدولة بانشاء نظام اقتصادي حر رغم الحروب الاهلية وعدم الاستقرار الداخلي .

ما هي اللغة الرسمية ؟

اللغة الصومالية هي اللغة الرسمية بالاضافة الى اللغة العربية ، كما ان هناك لغات اخرى لكنها غير شائعة وتختلف بين الشمال والجنوب ولاختلاف اصول السكان لكن تبقى العربية والصومالية هما اللغتان الشائعتان فيها .

 

ما هي العملة المتداولة في دولة الصومال ؟

العملة المتداولة فيها هو الشلن الصومالي ويرمز له SOS  وتم التعامل به منذ عام 1921م ، ويدير البنك المركزي هذه العملة ويصدرها على شكل اوراق نقدية وهو الجهة الوحيدة المخولة باصدار العملة . ينقسم الشلن الصومالي الى 100 سنت .

 

ما هي الديانة المتبعة في دولة الصومال ؟

معظم الشعب الصومالي يعتنق الدين الاسلامي وهي الديانة الرسمية في البلاد والمصدر الرئيسي للتشريع هي الشريعة الاسلامية . لكن هناك اقلية قليلة جدا بما لا يزيد عن 1000 شخص يتبعون الديانة المسيحية الكاثوليك اتو من البعثات التبشيرية اثناء الاحتلال البرطاني .

 

أحوال المناخ في دولة الصومال

مناخها صحراوي حار على مدار السنة مع امطار قليلة وغير منتظمة ورياح موسمية ، وذلك لانها دولة تقع على خط الاستواء ، بالاضافة الى انه جاف بشكل عام بما ان هطول الامطار امر نادر حدوثه فيها ، ويحدث على شكل زخات قصيرة وعواصف رعدية .

بينما مناطق السافانا من اكثر المناطق رطوبة فيها، وعادة ما يكون ابريل ومايو واكتوبر ونوفمبر اكثر رطوبة من اشهر السنة .

ما هي مراحل التعليم في دولة الصومال ؟

وزارة التربية والتعليم من الوزارت المهمة في البلاد وهي الجهة المسؤولة عن التعليم في الصومال ، تهتم الالجمهورية بالعلوم والتعليم معا حيث يقسم فيها التعليم الى اربع مراحل وهي : مرحلة ما قبل الابتدائي ، الابتدائية الدنيا ، الابتدائية العليا ثم التعليم الثانوي باقسامه العام والمهني ، ويتم التعليم في باللغة الانجليزية ، كما تم الاهتمام بالتعليم العالي اذ ان لديها افضل الجامعات على مستوى افريقيا مثل جامعة مقديشو وجامعة بنادر وجامعة الصومال الوطنية وغيرها من الجامعات . تم تخصيص 15% من ميزانية الدولة للتعليم ، وهي بزدياد مع زيادة عدد السكان المدارس .

ما هو النظام الاقتصادي في دولة الصومال ؟

يعد رعي الاغنام والماعز والابل والماشية بشكل عام هو العامل الاساسي في اقتصاد الدولة ، كما تسهم المحاصيل الزراعية في ازدهار اقتصادها ومن اهم المحاصيل فيها قصب السكر والمانجو والموز والذرة وجوز الهند والفاصوليا والسمسم والتمر والارز وغيرها من المحاصيل الزراعية الاستوائية ، كما انها غنية بالموارد المعدنية مثل اليورانيوم والحديد وغيرها ، كما تم اكتشاف رواسب نفطية . رغم الصراعات الداخلية فيها الا انها تصدر الكثير من الموارد الغذائية .

أهم العادات والتقاليد في دولة الصومال

  • زواج الرجل من زجوجة اخيه عند وفاته حتى لو كان اكراها للفتاة وذلك حفاظا لابناء اخيه ويسمى زواج “دومال”
  • يقام حفل الخطوبة وتعارف العروسين تحت شجرة يتم تزيينها من قبل اهل العروس
  • يتم بدأ حفل الزفاف بايات قرانية
  • تترك الفتاة المسنة او الكبيرة بالعمر منزلها وتسافر الى مكان اخر لطلب الزواج ، ويتم مساعدتها من المناطق الاخرى على الزواج
  • عند رفض الاهل بتزويج ابنهم يتم معاقبتهم بدفع غرامة ، واذا لم يدفعو يتعرضو للعنف من اهل الفتاة
  • في بعض الاحيان يتم خطبة الابناء بين الاهالي قبل الولادة ولا يحق للابناء الاعتراض والغاء الخطبة .
  • في بعض المناطق يلزم الشاب بالزواج من ابنة عمه . ولابد لها من ارتداء الملابس التي قدمها العريس لها كهدية يوم الزفاف .

أشهر الأطعمة في دولة الصومال

تعتبر المأكولات الصومالية من اشهى واغنى الاطعمة في افريقيا من تفاصيل طبخه وتنوع البهارات وتوابله اللذيذة وفيما يلي بعض اشهر الاطعمة فيها :

  • العنجيلو : من اهم الشطائر المعروفة بالصومال والذها على الاطلاق
  • العامبولو : من اشهى الاكلات الشعبية المتوارثة وتتكون من حبوب الفاصوليا والزبدة والسكر والارز والتوابل ، ويضاف في بعض الاحيان الطماطم المشوية وقد يصل وقت اعداد هذه الطبخة الى حوالي 5 ساعات .
  • بريس اسكوكاليس : من اشهر الاكلات الشعبية ويتكون من الارز والطماطم والبصل والجزر والبازيلاء والقرفة والقرنفل والهيل والكمون والبهارات .
  • بريس مرق : يتميز بطعمه اللذيذ وغني بالمواد الغذائية ويتكون من الارز و البصل والثوم والبطاطس وصلصة الطماطم والجزر والفلفل وزيت الزيتون والبهارات وتوابل متنوعة .

مميزات السفر الى دولة الصومال

تتميز الصومال بطول ساحلها البحري ومناخها الاستوائي ، بجانب الاماكن التارخية والاثرية من مساجد ومعابد ونقوش اثرية ترجع لالاف السنين ، وافضل موسم للسفر اليها هو موسم الشتاء بسبب اعتدال درجات الحرارة ووجود الرياح الموسمية التي تلطف الاجواء .

أهم مدن دولة الصومال

مقديشو :

من اجمل مدن الدولة وعاصمتها ، وتتميز بساحلها على شاطئ المحيط الهندي غرب البلاد ، كما يوجد بها متحف جريزا الثقافي والمنتزهات العامة والنوادي والفنادق .

هرجيسا :

ثاني اكبر المدن بعد العاصمة وتتميز بارتفاعها عن سطح البحر حيث مناخها الرطب والجميل في الشتاء والمعتدل في الصيف .

بوساسو :

من اجمل المدن السياحية حيث وجود الساحل المطل على خليج عدن برمال بيضاء وساحرة ، وتعد من اكثر المدن المنعشة اقتصاديا وسياحيا .

كيسمايو :

من اهم المدن الساحلية واكثر المدن جمالا بمياهها الزرقاء الصافية والرمال الذهبية الساحرة  ، كما تمتلك موانئ هامة وتاريخية وهي من اسباب ازدهار الاقتصاد والسياحة في البلاد .