الصين

الشعب الصيني

تعتبر الصين إحدى الدول الآسيوية ويعتبر إسمها الرسمي جمهورية الصين الشعبية . وتعد دولة الصين أكبر الدول في القارة الآسيوية من حيث الكثافة السكانية . وتعتبر بكين هي عاصمة الصين السياسية والرسمية ولذلك نجدها تحتوي على مقر الحكومة الصينية . كما تعتبر أيضا مدينة شنغهاي العاصمة الصناعية للدولة .

Advertisement

اللغة والعملة :

– اللغة الرسمية هي الصينية حيث يتكلم الصينية حوالي 1.2 مليار نسمة حول العالم أي مايعادل 16 % من سكان العالم .

يعتبر اليوان هو العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية  والذي تعرف شعبيا بإسم الرنمينبي . وكما أن اليوان  يحظى  بمكانة هامة في الإقتصاد الصيني إذ له فضل في المحافظة على توازنه .

الديانة :

بصفة رسمية تتبنى الصين الإلحاد .

المناخ:

– تتميز الصين بمناخ معتدل في أغلب مناطقها . ولكن هذا لا يمنع تغير المناخ من منطقة إلى أخرى حسب التضاريس التي تميزها . إذا تصل درجات الحرارة في شمال منشوريا  إلى 27- درجة مئوية  في المقابل تصل إلى -1 درجة مئوية في جنوب منشوريا . كما تصل درجات الحرارة على طول نهر اليانغتسي إلى 4 درجات مئوية. أما في الجنوب تصل إلى 16 درجة مئوية.  وخلال فصل الصيف فترتفع درجات الحرارة لتصل إلى 27 درجة مئوية.

التعليم في الصين :

يطلق اسم تعليم في جمهورية الصين الشعبية على كل الأنشطة التي تكون تحت رعاية وزارة التعليم الصينية .

– التعليم في الصين واجب حسب  القانون الصيني على جميع المواطنين  وذلك حتى بلوغ عمر التاسعة على الأقل .

الاقتصاد:

تمكنت الصين من الانتقال من النظام الاقتصادي المغلق إلى النظام الاقتصادي المفتوح . وتم الانتقال في أواخر السبعينات من القرن الماضي.

– جاء هذا الانتقال نتيجة لعدة إصلاحات قامت بها الحكومة بصفة تدريجية مما أدى إلى الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى عشرة أضعاف ما كان عليه سنة 1978 م.

العادات والتقاليد في الصين :

 منع استخدام الرقم 4 نهائيا :

يعتبر الرقم 4 عبارة عن نذير شؤم بالنسبة للصينيين لأن لفظ الرقم 4 عندهم يعني الموت . ولذلك نجد الصينيين يستبدلون الرقم 4 بالرقم 8 لأنه يجلب لهم الحظ .

ارتداء الأقنعة الملونة وعدم قص الأظافر:

يرتدي الصينيون أقنعة ملونة وهم يمشون في الشوارع أو حتى يصطافون وذلك بسبب خوفهم على بشرتهم من الشمس كما يمكن أن نلاحظ ارتداء الكثير منهم للكمامات وذلك لخوفهم من التلوث.

  • يحافظ الصينيون في العادة على أظافرهم الطويلة فهو شيئ محمود عندهم عكس قصهم فهو يجلب الحظ السيئ حسب اعتقاداتهم .

 الزفاف في الصين :

  • يعتبر الصينيون أن اللون الأبيض يعني الموت وهذا ما يمنع وجوده في أي مناسبة فرح. ولهذا نجده يستبدل باللون الأحمر .
  • من طرق بحث العريس عن عروسه أن تكون قدمها صغيرة لأنها تدل على الأنوثة الطاغية.
  • لا يسمح بارتداء اللون الأبيض في العرس الصيني لكل من العريس والعروسة كما أنه يمكن للعروس أن تبقى عند الرجل لفترة وإذا لم تعجبه يعيدها إلى بيت أهلها.

عيد الربيع الصيني:

يتميز الصنيين بطقوس وتقاليد خاصة في الاحتفال

تتفرد الصين كغيرها من الدول ب تقاليد غريبة بعض الشيء فنجد الإحتفال بالأعياد على سبيل المثال كعيد الربيع الصيني .

– وهو عبارة عن احتفال تقليدي ويعود لأكثر من 3000 سنة .

– وكما يطلق عليه أيضا اسم عيد لم الشمل وذلك لأن  جميع افراد العائلة يجتمعون فيه .

– يمتد هذا الاحتفال لفترة 7 أيام بالاحتفال من فرح ومرح ولقاءات وأطيب أصناف الطعام وتبادل الهدايا الفاخرة.

اشهر الأطعمة في الصين :

سبيرنغ رولز : يتكون هذا الطبق من حشوة الخضروات والدجاج المتنوعة ثم نضع داخله عجينة ويقع قليها في الزيت ويعتبر من أشهر الأطباق الصينية .

جونغ باو: ويتكون هذا الطبق من  الدجاج و الفول السوداني المقلي  الفلفل الحار  وصويا صوص مالح وآخر حلو بالإضافة إلى ذلك الثوم المهروس. الجونغ باو أيضا تعتبر من الأكلات الشهيرة في الصين

ما بو توفو: ما بو توفو وهو عبارة عن مسحوق الفلفل، ونضيف إليه  جبن نباتي مصنوع من حليب الصويا الغني مع اللحم الأحمر البني المفروم والبصل الأخضر المفروم.

تشاو ميان: وهي تعني  المقرونة المقلية باللغة الصينية ويتم تحضيرها بإضافة قطع من اللحم أو الجمبري أوحتى الدجاج مع قطع الخضار .

– كانتون فراخ : يتكون هذا الطبق من مكعبات لحم الفراخ وخل وسكر بالإضافة إلى الفلفل الرومي والثوم والبصل بودر مع إضافة جزر مقطع وصويا صوص وملح .

ستير فراي نولز : تتكون هذه  الأكلة من مكرونة سباجتي وبروكلي مقطع مكعبات  وبصل وجزر مقطع كذلك إلى مكعبات صغيرة  وفلفل أخضر وزيت نباتي وزنجبيل مفروم وشوربة دجاج وصويا صوص وملح.

تسهيلات السفر الى الصين :

إن جواز سفر الصين حاليًا يحتل المرتبة 71 تبعا لمؤشر جايد Guide لترتيب جوازات السفر، ويتيح جواز سفر الصين لحامليه إمكانية السفر من دون تأشيرة إلى 74 وجهة سفر حول العالم، وهذا ما يمنحه درجة تنقل عامة تتراوح بين متوسطة إلى منخفضة.

إن حامل جواز سفر الصين يتمتع بإمكانية السفر من دون تأشيرة والحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول كثيرة من قبيل تايلاند والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وأيضا أوكرانيا. وسوف يحتاج حامل جواز سفر الصين إلى تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 154 وجهة سفر حول العالم منها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا وأيضا اليابان.

أهم المدن الصين :

  مدينة كوانزو :

 تعتب  مدينة كوانزو إحدى أكبر المدن الصينية   من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها 44.2 مليون نسمة . وتتواجد هذه المدينة الجزء الجنوبي  الأوسط من محافظة غوانغدونغ، أما الجزء الرئيسي منها فيقع على الضفة الشمالية من نهر اللؤلؤ، وتُعدّ المدينة المركز الإقليمي في جنوب الصين.

مدينة تشونغتشينغ :

إن مدينة تشونغتشينغ تتمركز في وسط الصين،ويبلغ عدد سكان منطقتها الحضرية حوالي 25.16 مليون نسمة وتعتبر المدينة الصينية الوحيدة الموجودة على مسافة بعيدة من الساحل، وتكتسي المدينة تاريخا حافلا كونها عاصمة البلاد إبّان الحرب الصينية اليابانية الثانية ما بين عامي 1937م و1945م، وفي بعض الأحيان تسمى  المدينة باسم عاصمة الجسر الصينية؛ وذلك لكثرة الجسور الموجودة فيها .

مدينة بكين :

تأتي العاصمة بكين في المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان في حيث يبلغ عددهم حوالي ال 22.5 مليون نسمة ، أما بالنسبة لموقع بكين فنجدها في سهل في شمال الصين في الجزء الشمالي الأوسط من البلاد.

تتميز بكين بالمعالم المتعددة مثل معبد السماء ، ااقصر الصيفي وغيرها ، كما تعتبر بكين وجهة سياحية معروفة جدا وذلك لقربعا من سور  الصين العظيم كما تشتهر بين السياح بسور الصين والذي يُعدّ من أشهر المعالم السياحية في العالم.

مدينة شانغهاي : 

 من حيث عدد السكان تحتل المرتبة الثانية بكثافة سكانية تقدر بحوالي 35.9 مليون نسمة . وقد شهدت نموا سكانيا سريعا خلال الأونة الأخيرة إذ بلغ 37.53 % سنة 2000 .

وهي تعتبر المدينة المركز الصناعي والمالي في الصين، وتتميز بمعابدها، وهندستها المعمارية، وحدائقها.

Advertisement