الفلبين

معلومات عامة عن الفلبين

 توجد جمهوريّة الفلبين غرب من المحيط الهادئ في القسم الجنوبي الشرقي من القارة الآسيويّة، وتتكون من سبعة آلاف ومئة وسبع جزيرة لهذا تعد أرخبيلاً، وعاصمتها  مدينة مانيلا عاصمة لها.

 اللغة والعملة :

اللغات الرئيسية المعترف بها في الدستور الفلبيني تمثل  بيكولانو، وسيبوانو، إلوكانو، هيليغاينون، إلونغو، كابامباغان، وأيضا بانغاسينان…ويعترف بالإسبانية والعربية كلغات اختياري .وبالنسبة للعملة الرسميّة في الفلبين فهي البيزوالفلبينيّ.

الديانة :

إن الأغلبية في الفلبين يعتنقون الدين المسيحي.حيث أننا نجد ما لا يقل عن 92% من السكان il مسيحيون؛ وينتمي حوالي 81% إلى الكنيسة الكاثوليكية في حين نجد أن حوالي 11% إلى البروتستانتية، والترميمية  والأرثوذكسية، وغيرها من الطوائف من قبيل الكنيسة الفلبينية المستقلة، وإغليشا ني وغيرها…

المناخ :

إن أرخبيل الفلبين يقع في الجانب الشرقي من منطقة الأعاصير في المحيط الهادئ، وفي العادة ما تكون عرضة لهبوب الرياح الموسمية الباردة، إذ أن هذه الرياح الموسمية الجنوبية الغربية تحمل معها الأمطار والأعاصير، في حين أن الرياح الشمالية الشرقية فتعطي السماء صفاءا رائعا، ومن الممكن أن تسود الفيضانات العاصمة الفلبينية في موسم الأمطار، أما الضباب فيغزو مدينة سيبو الفلبينية ما بين فترة أكتوبر وتشرين الثاني، أما الأجواء الدافئة فتسود الأرخبيل في فصل الصيف وفي العادة ما تكون حارة جدا.

التعليم في الفلبين :

إن التعليم في الفلبين يكون من طرف العامة و المدارس الخاصة ، الجامعات ، والمعاهد الفنية والمهنية في الفليبين. يكون تمويل التعليم العام عن طريق الحكومة الوطنية .

الاقتصاد:

إن الاقتصاد في الفلبين يحتل المركز 36 في العالم من ناحية الناتج المحلي الإجمالي الاسمي تبعا لتقديرات سنة 2019 لإحصائيات صندوق النقد الدولي، والثالث عشر في آسيا، وكما أنه ثالث أكبر إقتصاد في رابطة دول جنوب شرق آسيا وذلك بعد إندونيسيا وتايلاند. 

العادات والتقاليد في الفلبين :

الزواج في الفلبين

إن الأزواج في الفلبين يبقون مع الوالدين لبعض الوقت، كما أن الأطفال الأكبر سناً والأجداد وغيرهم من الأقارب يساعدون في رعاية الأطفال الأصغر سنا.

كما أن الرجال والنساء الفلبينيون يتمتعون بقدر نسبي من المساواة، حيث أن الزوجات الفلبينيات يدرن الشؤون المالية للأسرة، مما يسمح لها بإنفاق المال على أزواجهن وأطفالهن، كما أن المرأة ممثلة تمثيلا مهما في المهن والحكومة والأعمال، ومع هذا، فإنه مازال الرجال يحتلون أغلب المراكز العليا.

الملابس :

إن الزي الوطني للذكور، هو التغالوغ البارونج وهو بمثابة قميص مطرز ومحبوك بشكل جيد من ألياف نبات الأناناس، أما عن زي المرأة الأصلي فهو البلوزات الواسعة العنقودية ذات الأكمام الواسعة وتنورات بطول الكاحل، وبالنسبة للمناسبات الرسمية، فإن الرجال يرتدون إما التاكلوج البارنجي أو بذلات على النمط الغربي،  والنساء إما ثنيات منقوشة أو فساتين على النمط الغربي، وبالنسبة للأشخاص الأصغر سنًا، فتعد القمصان والجينز أمرا شائعًا.

الطعام :

يتم تضمين الأرز المسلوق دائمًا كقسم من وجبة كاملة، وتسمى كل الأطعمة الأخرى “مرفقات” وفي أغلب الأحيان ما تكون من الأسماك المجففة وأيضا البعض من شرائح الطماطم أو البصل، وأما اللحوم قسم منتظم من النظام الغذائي، ومعظم الفلبينيين يستهلكون اللحم فقط في الاحتفالات الخاصة.

اشهر الأطعمة في الفلبين :

 كار كير : وهو حساء مصنوع من صلصة الفول السوداني ، ومن الممكن أيضا إضافة قطع لحم أخرى من اللحم البقري. سوف يعتبر الكثير من الفلبينيين كار كير غير مكتملة من دون تقديم باكونغ.وهو حساء ساخن وأيضا طبق متكامل من الخضروات الموسمية الموجودة.

بانسيت جيسادو : وهي من الأطباق الشعبية بين الأجانب وذلك  بسبب وجودها في حفلات أعياد الميلاد في البلاد، وربما pancit guisado أكثر الأنواع المعروفة.

البالو : وهو حساء لذيذ من قطع لحم البقر بطيئة الطبخ في البعض من الماء مع صلصة السمك والبصل والفلفل ، ثم يتم إضافة البعض من الخضار.

بيستيك تاجالوج : ستيك اللحم الفلبيني خليط لذيذ من النكهات الحلوة والمالحة والحامضة. وتكون شريحة اللحم البقري رقيقة متبلة بخليط من صلصة الصويا وأيضا الكالامانزي ، مقلي ، ثم نجد من فوق البصل بالكراميل. 

تسهيلات السفر الى الفلبين :

إن جواز سفر الفلبين حاليا يحتل المرتبة 78 تبعا لمؤشر تقييم جوازات السفر Guide لتصنيف جوازات السفر . كما أن جواز سفر الفلبين لحامله يتيح إمكانية السفر من دون تأشيرة إلى 66 دولة, وهذا ما منحه درجة تنقل إجمالية تتراوح بين متوسطة ومنخفضة.

كما أن حامل جواز السفر الفلبيني يتمتع بإمكانية السفر والدخول من دون تأشيرة وأيضا إمكانية السفر وأيضا الحصول على تأشيرات حال الوصول إلى دول من قبيل سنغافورة وتايلاند وتايوان وإسرائيل وأيضا كينيا. ومع هذا، سوف يحتاج المواطنون الفلبينيون إلى تأشيرة مسبقة لدخول 164 وجهة في العالم.

أهم المدن الفلبين :

مانيلا

وهي من أجمل المدن في الفلبين كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المناطق السياحية التي تستحق الزيارة وأغلبها مناسب للأسرة والأطفال. كما نجد أن هذه المدينة بها الكثير من الكنائس والقصور الأثرية والمتاحف وهذا الى جانب الأماكن الترفيهية وأيضا مراكز التسوق العصرية.

جزيرة بوراكاي

وتعتبر أكثر الجزر شهرة في الفلبين وأجملها حول العالم فهي تعرف بشواطئها الرملية البيضاء وأيضا المياه الصافية ومن أبرز هذه الشواطئ نجد الشاطئ الأبيض . كما أنها تحتوي على الكثير من الأنشطة الترفيهية التي تمثل الغطس والغوص وركوب الأمواج والاسترخاء على الشواطئ وغير ذلك الكثير.

جزيرة بالاوان

إن جزيرة بالاوان تعرف أيضا بجمالها إذ أنها صنّفت كإحدى أجمل جزر في العالم ذلك لما تضمه من مشاهد طبيعية مذهلة لم تطلها يد الإنسان إلى الآن.

كما أن هذه الجزيرة مشهورة بشواطئها النقية ولعل من أشهرها شاطئ ناكبان وهو أحد أفضل شواطئ العالم، كما أن بحيرة باركودا تعد من أبرز معالمها السياحية.

مدينة دافاو

تعتبر دافاو من أهم الوجهات السياحية في الفلبين وتوجد هذه المدينة في جزيرة مينداناو جنوب الفليبين.

تحتوي هذه المدينة على الكثير من المناطق السياحية والتي تستحق الزيارة ولعل من أبرزها نجد حديقة النسور ومحمية عدن الطبيعية.

مدينة باجيو

تعد  باجيو من أحسن الأماكن السياحية وهي تناسب العائلات والشباب في الآن نفسه، كما أنه يقصدها السياح  من كل أنحاء العالم في فصل الصيف للتمتع بأجوائها الباردة اللطيفة وذلك بسبب موقعها المرتفع على سطح البحر.

جزيرة سيبو

وهي من أهم جزر الفلبين على الإطلاق كما تتكون من جزر صغيرة، وتعد وجهة سياحية مهمة في الفلبين ولها شعبية كبيرة وبالخصوص جزيرة سيبو بيسار الرئيسية.