الكاميرون

تعرف على الكاميرون

تقع جمهورية الكاميرون في وسط غرب قارة افريقيا ، وتقع سواحلها على خليج البوني (بيافرا ) الذي يمتد من دلتا نهر النيجر من الشمال حتى كيب لوييز في الغابون جنوبا ، وهي جزء من خليج غينيا والمحيط الاطلسي . يطلق عليها ايضا بأفريقيا المصغرة وذلك بسبب التنوع الجيولوجي والثقافي .

كانت تحت الاحتلال البريطاني والفرنسي ثم استقل جزءا الذي تحكمه فرنسا منها عام 1960م ، بعدها انضم اليها الجزء الجنوبي الذي كان تحت السيطرة البريطانية عام 1961م ، وخاضت حروبا بين اتحاد شعوب الكاميرون وفرنسا عام 1971م . حاليا تتمتع بالاستقرار السياسي والاجتماعي ما ادى الى ازدهار اقتصادها وتطور صناعاتها .

ما هي اللغة الرسمية ؟

هناك 200 لغة مختلفة في الكاميرون ، لكن لغتها الرسمية والاكثر تداولا هي اللغة الفرنسية واللغة الانجليزية .

ما هي العملة المتداولة في دولة الكاميرون ؟

العملة الرسمية فيها هي الفرنك وسط افريقي ، ويتم التداول بهذه العملة في 5 دول افريقية غيرها  وهم الغابون، افريقيا الوسطى ، الكونغو ، تشاد ، غينيا الاستوائية .

ما هي الديانة المتبعة في دولة الكاميرون ؟

لدى الجمهورية دستور يمنح الحرية في اتباع الديانات واحترام الحق في ممارستها لهذا ينقسم الشعب الى ثلاثة فئات :

  • من يتبعون المسيحية بنسبة 40%
  • وثنيون اتباع المعتقدات الدينية التقليية بنسبة 40%
  • مسلمون يتبعون الدين الاسلامي بنسبة 20%

أحوال المناخ في دولة الكاميرون

بسبب تنوع التضاريس فيها فيختلف المناخ فيها من مكان لاخر ، فعلى الساحل الجنوبي يكون المناخ استوائي رطب ورياح موسمية ، وفي الشمال حار شبه جاف وامطار موسمية ، اما الوسط والغرب حيث المناطق المرتفعة ومناطق السافانا فيكون المناخ دافئ رطب .

ما هي مراحل التعليم في دولة الكاميرون ؟

التعليم فيها الزامي ومجاني حتى سن 12 عام ، واللغة المستخدمة في التعليم الفرنسية في الاجزاء الشرقية والانجليزية في الاجزاء الغربية رغم محاولة دمج النظامين معا لكن لم ينجح بشكل جيد . ومراحل التعليم هي المرحلة الابتدائية ومدتها ستة سنوات ، ثم المرحلة المتوسطة مدتها اربع سنوات ، والمرحلة الثانوية مدتها سنتان ، بعد ذلك يمكن الاتحاق بالتعليم العالي ( الجامعي ) . واشهر الجامعات فيها هي جامعة ياوندي الاولى ، جامعة بويا ، جامعة دتشانغ ، جامعة دوالا و جامعة مروى .

ما هو النظام الاقتصادي في دولة الكاميرون ؟

كان اقتصادها من اكثر الاقتصادات ازدهارا في افريقيا بعد استقلالها بسبب صادراتها التي تشمل البترول والكاكاو والقهوة والقطن ، لكن بسبب سوء الادارة الاقتصادية والمبالغة في تقدير العملة ادى الى ركود اقتصادي دام لعشرة سنوات .وانخفض دخل الفرد من الناتج المحلي لاكثر من النصف منتصف ثمنينات القرن الماضي وحتى عام 1994م ، كما ازدادت الديون الخارجية ، لكن رغم هذا الا ان مخزونها الاحتياطي من البترول وتنوع المحاصيل الزراعية تساهم في دعم الاقتصاد ، ولا تزال تعتبر من افضل الاقتصادات في السلع الاساسية.

أهم العادات والتقاليد في دولة الكاميرون

  • الحياة الاسرية وتبادل الزيارات وتقديم الهدايا فيما بينهم هو شيء مقدس للشعب الكاميروني .
  • تكون التحية بالتصافح بالايدي عند الرجال دون قبلات الا في بعض المناطق القليل يقبل الرجل جبين الرجل .
  • عند زيارة احدهم يجب احضار الهدية تناسب حاجة صاحبها مثلا ان كان غير مسلم يمكنك احضار الخمر واذا كان مسلما يمكنك احضار الفاكهة التي يفضلها وهكذا ، ولا يجوز فتح الهدية الا عند مغادرة الضيف .
  • للمظهر الخارجي اهمية كبيرة للشعب ،فلابد من ارتداء الملابس التي تتماشى مع الظروف ، فهذا بالنسبة لهم يدل عن مدى حبك وتقديرك لهم .
  • تكون الجلسات والاجتماعات منفصلة بين الرجال والنساء ، ولا يجوز الاختلاط معا .
  • يشتهر الشعب بتعدد الزوجات ، والغريب انه بعض الاحيان قد يتزوج الرجل بالعشرات من النساء .

أشهر الأطعمة في دولة الكاميرون

نظرا لتنوع المنتجات الزراعية والسمكية ومواشي وتأثرها الكبير في الاستعمار الفرنسي ، فإن الاطعمة فيها من اكثر الاكلات تنوعا في افريقيا . واشهر الاطعمة فيها هي :

  • ندوليه : اكثر الاطباق شعبية وهي عبارة عن يخنة من اوراق الفيرنونيا مع اللحم او السمك ، طعمها لاذع ، تقدم مع الارز والبطاطس .
  • البروشيت : نوع من الكباب المشوي .
  • السانغاه : من الاطعمة الشعبية وتتكون من خليط من الذره واوراق الكاسافا وعصارة جوز الهند .

كما هناك اطعمة اتت من الاستعمار الخارجي مثل الخبز الفرنسي والباستا والاطعمة الهندية والصينية والوجبات الامريكية السريعة .

مميزات السفر الى دولة الكاميرون

تتميز بالتنوع الجغرافي والجيولوجي من شواطئ وصحاري وجبال وغابات مطيرة والسافانا . فالسياحة فيها رائعة لكثرة المعالم بها من حدائق وطنية ومتاحف ومعارض فنية وشلالات والفنون المعمارية ومواقع ثقافية وتاريخية واسواق شعبية . سيذهلك ما ستشاهده فيها ولن تمل منها لكثرة الانشطة التي يمكنك فعلها من تسلق الجبال او السباحة على شواطئها او التخييم في غاباتها او مشاهدة الحيوانات البرية المتنوعة والمعالم المختلفة فيها او التسوق .

أهم مدن دولة الكاميرون

 دولا :

اكثر المدن بعدد السكان واكبرها ، وتعد العاصمة الاقتصادية والتجارية ، كما يوجد بها اكبر ميناء في وسط افريقيا والمسؤول عن معظم صادرات البلاد .

ياوندي :

ثاني اكبر المدن والعاصمة للدولة وتقع في وسط البلاد .

غاروا :

تقع على نهر بنوي ( نهر تشاد ) حيث الميناء في شمال البلاد ، وتعد المركز التجاري للمنطقة الزراعية الشمالية وهي ثالث المدن المكتظة بالسكان .