المغرب

تعرف على المملكة المغربية

تقع مملكة المغرب في الشمال الغربي من أفريقيا ، وتطل من الشمال على البحر المتوسط ومن الغرب المحيط الاطلسي ، كما يوجد مكتنفات ومناطق فاصلة بينها وبين إسبانيا متنازع عليها وهي سبتة ومليلية .

كانت قديما تسمى بمملكة موريطية عندما انشأها الأمازيغ أو البربر في القرن الاول قبل الميلاد ، ولاحقا اعتقد الناس ان الشمس تشرق من اليابان وتغرب في المملكة المغربية فتم تسميتها بالمغرب الاقصى . ونظام الحكم فيها ملكي دستوري ديموقراطي حيث ان الحكومة تمارس السلطة التنفيذية والتشريعية من خلال مجلس النواب ومجلس المستشارين .

ما هي اللغة الرسمية ؟

اللغة الرسمية للمملكة هما اللغة الأمازيغية واللغة العربية ، حيث يتم التحدث اللغة العربية باللهجة المغربية واللغة الأمازيغية باللهجات التاريفيت ( لهجة ريفية ) ، والتاشلحيت ( لهجة اطلس الامازيغ وهي الاكثر شيوعا ) ، و الاطلسية ( لهجة اطلس الوسط في الجزء الوسطي من المملكة ) .

ما هي العملة المتداولة في دولة المغرب ؟

العملة الرسمية لمملكة المغرب هي الدرهم المغربي ، وينقسم الدرهم الواحد الى 100 سنتيم . ويعتمد سعر الصرف وتقلب العملة على اساس عملتين هما اليورو بنسبة 60% والدولار الامريكي بنسبة 40% .

ما هي الديانة المتبعة في دولة المغرب ؟

الديانة الرسمية للمملكة هو الدين الاسلامي والغالبية العظمى من السكان هم مسلمين من السنة وبنسبة حوالي 99%  ، اما المتبقون فيعتنقون الديانة المسيحية ومعظمهم من الاجانب القادمين من فرنسا واسبانيا . كما ان الملك الدولة يحمل لقب أمير المؤمنين والحزب الحاكم هو حزب اسلامي .

أحوال المناخ في دولة المغرب

مناخ المملكة يختلف بين مناطقها ، حيث انه على السواحل دافئ رطب ، وعلى اعلى الجبال مناخ قاري ، اما المناطق الاخرى فمناخها صحراوي . كما تتساقط الامطار بفصل الشتاء شبه غزيرة بفترات متقطعة ، وتمتلأ خلالها الوديان التي تسبب في بقاء المحيط باردا ، وخفض درجات الحرارة لتصبح معتدلة ورائعة بالصيف . وتبلغ درجات الحرارة فيها بالمتوسط خلال العام من 15 درجة مئوية الى 37 درجة مئوية .

ما هي مراحل التعليم في دولة المغرب ؟

التعليم في المملكة المغربية مجاني والزامي في المرحلتين الابتدائية والاعدادية ، أي حتى السن 15 عام ، واختياري مع دفع رسوم التسجيل للمرحلة الثانوية والجامعية . وسعت الحكومة بشكل كبير في دعم التعليم فيها حيث بلغ عدد المتعلمين فيها حوالي 92% من الشعب واحتلت في نتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة لسنة 2018 المرتبة 75 في الرياضايات والعلوم و المرتبة 74 في القراءة .

ما هو النظام الاقتصادي في دولة المغرب ؟

يعتمد اقتصاد المملكة على قرارات الاستثمار ومؤشرات الاسعار والاستثمار والتوجيهات السياسية والاقتصادية للسلطات العمومية ، ويحتل اقتصادها المرتبة الخامسة على مستوى قارة افريقيا وذلك بسبب انها غنية بالموارد الطبيعية والزراعية ، كما انها تعتمد على جاذبيتها السياحية لموقعها المميز والقريب من الاسواق الاوروبية .

قامت الدولة بتوقيع اتفاقيات للتبادل الحر مع العديد من الدول والتي تؤهلها لجلب الاستثمارات وتصدير للاسواق الاجنبية

أهم العادات والتقاليد في دولة المغرب

لدى المغرب الكثير من العادات والتقاليد المختلفة والمميزة نذكر منها :

  • تقاليد الزواج يقوم العروسين بطقوس خاصة سواء بالاكل او الشرب ، ويستمر حفل الزواج لمدة اسبوع دون توقف ، يتم خلالها الرقص والغناء والاكل والشرب ولا ينام خلالها اي شخص الا بعد انتهاء ايام العرس السبعة .
  • لابد ان يتم طبخ واكل طعام الكسكس يوم الجمعة .
  • معظم الزيارات العائلية والاقارب تكون يوم الاحد .
  • البعض الكثير من السكان يخصصو مواسم واوقات محددة لزيارة القبور لطلب البركة والرزق وغيره .
  • عند زيارة احدهم لابد من احضار الهدايا معك ، وافضل الهديا هو الحليب والزبادي أو الشاي فهذه اشياء محببة لديهم .
  • معظم السكان يطبخون ذيل الخروف مع الثريد في عاشوراء ( اليوم العاشر من شهر مُحرم )
  • يتم اختيار العروس على مدى مهارتها في الطبخ ، قد يكون امر اساسي ولكن يهتمون ايضا بجمالها واخلاقها .

أشهر الأطعمة في دولة المغرب

  • الكسكس : من اشهر الاطعمة المغربية وهي طعام شعبي محبب للجميع ويتم طبخه كل جمعة على الغداء ، ويتكون من الخضار المتنوعة من الجزر والبطاطس والطماطم واللفت والبصل بالاضافة الى اللحم وحبوب الطيحن اللينة ، ويتم طبخه عن طريق وعاء مثقوب بثقوب صغيرة يسمى الكسكاس تكون الطبقة السفلية منه الخضار واللحم ويصعد منه البخار الى الاعلى خلال الثقوب ليصل الى طبقة حبوب الكسكاس ( الطحين مدعبر على شكل حبوب طرية )
  • طاجين اللحم : تعد غالبا في عيد الاضحى ، وتتكون من اللحم والخضروات يتم طبخهم داخل فخارة على حرارة الفحم الحجري ويحتاج طبخه لمدة طويلة .
  • الحريرة : شوربة شعبية في المغرب وتحضر بشكل كبير في رمضان ، وتتكون من الحنطة والذرة ودقيق الشعير .
  • الطنجية المراكشية : من اشهى الاكلات الشعبية وغالبا ما يتم اعدادها بالشتاء ، وتتكون من اللحم المتبل بالثوم والكمون والزعفران والليمون والسمن .
  • البسطيلة : هذه الاكلة الوطنية غالبا ما تقدم في الاعراس والمناسبات ، وتتكون من الدجاج مع اللوز او السمك مع فواكه البحر .
  • الشباكية : وهي حلوى شعبية تتكون من عجينة تعجن بالزبدة و الزيت مع الجوز والسمسم وماء الزهر والينسون ، يتم تشكيلها باشكال جميلة ويتم قليها بالزيت وعند تقديمها يوضع العسل عليها .

مميزات السفر الى دولة المغرب

تتمتع المغرب بمناظر طبيعية فريدة ، وتتميز بكثرة المناطق السياحية العديدة من جبالها الشاهقة ومدنها العريقة وشواطئها الساحرة والاماكن الممتعة . كما انها تحتوي على الكثير من المعالم البارزة مثل متحف القصبة في مدينة طنجة والذي يضم الكثير من المعروضات التاريخية والاثار الرومانية ، ويمكنك الذهاب لمدينة مراكش التي تحتوي على الكثير من التاريخ والحضارة والثقافة المغربية والاسواق والمطاعم المتنوعة وتحتوي ايضا على معالم سياحية مثل ضريح السعديين وقصر البديع .

اذا اردت السفر للمغرب سوف تستمتع كثيرا بالاجواء والمشاهد والثقافة وبمعالمها ويفضل انه يمكنك التحدث اللغة الانجليزية وحاول ان يكون النقد معك لان معظم التعاملات تكون بالنقد دون البطاقات الائتمانية .

أهم مدن دولة المغرب

الرباط :

تقع على ساحل المحيط الاطلسي وهي العاصمة للمملكة المغربية ، وقد فازت المدينة بالمرتبة الثانية في احسن المقاصد السياحية في العالم ، وتتميز بالعديد من المعالم السياحية مثل القلاع والمغر والمواقع التاريخية والاثرية ، كما تبرز الثقافة المغربية الاصيلة فيها ، وهذه المدينة هي ثاني أكبر مدينة أقتصادية بعد الدار البيضاء .

الدار البيضاء :

تسمى بالاسبانية كازابلانكا وقديما تسمى آنفا والتي تعني التلة ، وهي اكبر المدن في المغرب وعاصمته الادارية ، وهي من أكبر وأهم المدن في قارة أفريقيا من الناحية الاقتصادية ، تقع وسط غرب الدولة ، وتتميز بالتنوع المعماري الجميل وتراثها العمراني العريق اللمزوج بين الطراز الاستعماري القديم مع الطراز المعماري الحديث ، وهي مدينة الشهداء وتحتوي على مسجد الحسن الثاني وهو ثاني اكبر مسجد في قارة أفريقيا ويحتوي على ثاني اعلى مئذنة في العالم .

مراكش :

وتسمى بالمدينة الحمراء ، وهي ثالث اكبر مدنها في تعداد السكان . وتحتوي على مطار كراكش المنارة الدولي ومحطة قطار مراكش والعديد من الجامعات والمدارس ، كما تهتم المدينة بالرياضة خاصة كرة القدم وسباق السيارات . وتحتوي على الاسواق المتنوعة وجامع الفنا واسوار مراكش والحدائق والمنتزهات والقصور والعديد من المتاحف والمسارح .

طنجة :

تقع شمال الدولة ، تتميز بموقعها المميز حيث انها نقطة التقاء وعلى الساحلين المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط ونقطة التقاء بين القارتين الاوروبية والافريقية ايضا . وهي من اهم مدن الدولة وتحتوي على اهم المراكز التجارية والصناعية ، كما ان تاريخ هذه المدينة غني جدا لكونها مركزا للكثير من الحضارات بداية من اليونانية وانتهاءً بالحضارة الاسلامية ( الحالية ) .

فاس :

 ثاني اكبر مدن المملكة المغربية ، وتنقسم الى ثلاثة اقسام  هم : فاس البالي وهي اقدم اجزاء المدينة ، وفاس الجديد التي انشأها يعقوب بن عبد الحق اول الملوك المرينيون وكانت تسمى بالمدينة البيضاء قديما ، والقسم الثالث والاخير هي المدينة الجديدة والتي انشأها الفرنسيون اثناء الاستعمار الفرنسي .