المكسيك

تعرف على المكسيك

تقع الولايات المتحدة المكسيكية ( المكسيك) في  قارة أمريكا الشمالية، حيث أنها تأتي في المرتبة الخامسة كواحدة من أكبر الدول من حيث المساحة، ولقد أشارت المصادر التاريخية أن المدينة قد تم استعمارها من قبل الإسبان في القرن السادس عشر، ومن سوء حظ الشعب المكسيكي في ذاك الوقت أن الجنود الإسبان كانوا محملين بداء الجدري الذي قد قضي علي الشعب بنسبة كبيرة للغاية. 

ما هي اللغة الرسمية في دولة المكسيك؟

علي حسب ما ذكر من مصادر أن اللغة الإسبانية هي اللغة التي يتم التحدث بها في البلاد، ولكنها لا تعتبر اللغة الوحيدة التي يتم التحدث بها، حيث أن هناك لغات أخرى يتم التحدث بها علي نحو كبير مثل لغة الناواتل ولغة اليوكاتك مايا والكثير من اللغات الأخرى.

ما هي العملة المتداولة في دولة المكسيك؟

البيزوُ المكسيكي هي العملة المستخدمة في عمليات البيع والشراء في المكسيك والذي يتم صرفه من البنك المصرفي في الدولة، ولقد تم تصنيف تلك العملة عالمية كأكثر العملات شيوعا حيث أنها تأتي في المركز الخامس عشر عالميا، وتأتي في المركز الثالث بعد الدولار الأمريكي حيث هي الأكثر انتشارا.

ما هي الديانة المتبعة في دولة المكسيك؟ 

يعتنق القليل من الشعب المكسيكي الديانة الإسلامية واليهودية، ولكن الأغلبية من هذا الشعب يعتنق الديانة المسيحية حيث أن 20% فقط لا يدينون بها ويتم اعتناق المسيحية علي المذهب الكاثوليكي بنسبة كبيرة للغاية والمذهب البروتستانتي وغيره من المذاهب الأخرى بنسبة قليلة للغاية.

أحوال المناخ في دولة المكسيك

وفقا إلى بعض المصادر الناتجة عن جهة الأرصاد، فإن المناخ في المكسيك يتميز بالاعتدال الكلي علي مدار العام، وقد يرجع السبب في ذلك إلي وقوع الدولة بين المناطق الاستوائية ومدار السرطان، ولهذا فقد نجد انه الحرارة تختلف علي حسب ارتفاع البحر، وفي فصل الشتاء قد نجد أن الطقس يكون أكثر برودة حيث يمكن أن تصل الحرارة من 16 إلى 18 درجة مئوية، كما أنه في بعض المناطق قد تتعرض البلاد إلي الكثير من الأعاصير.

ما هي مراحل التعليم في دولة المكسيك؟

بخلاف بعض الدول الأخرى التي عانت من الاستعمار الذي قد خلف الفقر والجهل، فقد قررت الحكومة أن تنهض بالمنظومة التعليمية إلى أقصى حد، وقد نجحت بالفعل في ذلك حيث قد وصلت نسبة الجهل في المكسيك إلي 3% فقط، وهذا ما قد جعلها تحصل علي المركز الرابع والعشرين عالميا كواحدة من أفضل الدول التعليمية، وتتكون المراحل التعليمية في البلاد من الروضة إلي التعليم الجامعي بكافة مجالاته.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة المكسيك؟

أن المؤشرات الاقتصادية للبلاد لم تكن مستقرة علي مدار الأعوام السابقة حيث قد يحدث نمو اقتصادي في بعض الأحيان وقد ينخفض في أحيان أخري، وعلي الرغم من هذا فان معدل البطالة مازال لا يتجاوز 4.7٪ فقط، حيث اغلب الوظائف الحالية تكون في المجال السياحي الذي قد اعتمدت عليه الدولة في تعزيز النمو الاقتصادي، وبالتالي فإن معدل الاستثمار في هذه السنة وقد وصل إلي 29.1 مليار دولار، في حين أن القوة الشرائية أصبحت تعادل 2.4 تريليون دولار.

أهم العادات والتقاليد في دولة المكسيك

كما ذكرنا سابقا أن الديانة المسيحية هي الديانة المتبعة في المكسيك، وبالتالي فإن أغلب الأعياد في البلاد هي أعياد دينة، مثل أعياد القديسين وعيد الميلاد وغيرها، كما تشتهر الدولة بإقامة العديد من المهرجانات الموسيقية التي يتم فيها العزف علي الطبول، وفيما يختص بالملابس المكسيكية فان النساء عادة ما ترتدي الفساتين الطويلة وتقوم الرجال بارتداء الملابس التي تشبه رعاة البقر.

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة المكسيك

بيض الرانش: ان هذا الطبق يحتوي علي ذرة مقلية وخبز التورتيلا المكسو بالفاصوليا مع البيض والصلصة والفلفل والكزبرة.

مشاكا: ان هذا الطبق يحتوى علي اللحم المفروم المتبل.

انتشلادا: ان هذا الطبق يحتوى علي تورتيلا الذرة المغطاة بالصلصة.

اهم المميزات في دولة المكسِيك

من أهم المزايا في المكسيك أنها من اكثر الدول التي لم تستسلم إلى حالة الركود الاقتصادي التي قد مرت بها في الآونة الأخيرة، حيث أنها في خلال العام السابق قد عادت الدولة مرة أخرى وعملت علي الحفاظ علي المعدل الاقتصادي لديها علي الرغم من تداعيات كورونا التي قد إصابة البلاد بحالة من الشلل التام.

أهم مدن دولة المكسيك

مكسيكو سيتي:

تلك المدينة قد يشبها بعض الأشخاص بالمدينة الفرنسية باريس، حيث أنها مفعمة بالحياة علي مدار اليوم، وذلك لأنها تحتوي علي الكثير من المطاعم والمساحات الخضراء التي يفضل الكثير من الزوار الذهاب إليها بغرض الاستمتاع والتنزه، كما أن المدينة تحتوي علي اكثر من الف ومائتي متحف يعبرون عن تاريخ المكسيك.

أواكساكا:

تقع المدينة ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وقد تم ترشيحها لهذا الموقع لأنها تحتوي علي الكثير من المعالم التاريخية التي قد أثرت بالفعل علي تاريخ وثقافة تلك البلاد علي مر العثور، حيث أنها تضم العديد من المباني التي قد تم بنائها علي الطراز الاستعماري، كما تضم المدينة العديد من المطاعم والمباني المقامة علي الطراز الحديث.