النيجر

تعرف على النيجر

النيجر هي دولة إفريقية توجد في غرب أفريقيا ولا تشرف على سواحل لهذا سميت “بالدولة حبيسة”، يحيط بها من جهة الشمال الجزائر وليبيا ومن جهة الجنوب نيجيريا وبنين ومن جهة الغرب بوكينا فاسو ومالي، وهي أكبر دول غرب أفريقيا؛ من ناحية المساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي 1270000 كم مربع، ويصل عدد السكان فيها إلى حوالي17129076 نسمة.

اللغة و العملة

  • إن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في دولة النيجر.
  •  إن العملة الرسمية المستعملة في النيجر هي عملة الفرنك غرب الأفريقي، ويمكن اختصارها بـ(CFA F).

الديانة

 يمثل المسلمون حوالي 50.4% من سكان النيجر، وتصل نسبة المسيحيين إلى حوالي 48.2%، وحوالي 1.4% من الديانات الأخرى.

المناخ

يسود المناخ المداري الدافئ في النيجر في أغلب أيام السنة، ولكن المناطق الشمالية أكثر حرارة وأيضا جفافا من المناطق الجنوبية، كما يصل متوسط درجة الحرارة في الشمال إلى حوالي 29 درجة مئوية، وقد تبلغ درجة الحرارة اليومية 38 درجة مئوية، غيرأن متوسط درجات الحرارة في هضبة جوس في أواسط نيجيريا والمرتفعات الشرقية  أقل بكثير؛ وهذا بسبب الارتفاع الشديد عن مستوى البحر،  أما بالنسبة للأمطار فتنزل بنسبة أكبر في الجنوب من الامطار من الشمال، إذ يصل المتوسط السنوي للمطر إلى حوالي 381سم في المناطق الساحلية، ويواصل موسم سقوط الأمطار من إبريل حتى أكتوبر في أغلب مناطق نيجيريا، إلا أنه يستمر لمدة أطول في جنوب البلاد.

الاقتصاد

الزراعة:

إن الاقتصاد في النيجر يعتمد بصفة كبيرة على الثروات الحيوانية وأيضا المحاصيل الموسمية، إذ أنها تقوم  بتصدير المواد الغذائية والمواشي إلى الدول الأخرى المحيطة بها، ويعمل ما يعادل 82% من السكان في مجال الزراعة، وتربية الدواجن والمواشي وتعرف أيضا بزراعة محاصيل الدخن والذرة الرفيعة معتمدة بشكل أساسي على مياه الأمطار، ويتم .

اليورانيوم:

إن صادرات اليورانيوم تساهم حوالي 72% من مجموع الصادرات وبالرغم من الخسائر التي لحقت بالبلاد نتيجة لانخفاض سعر اليورانيوم عالمياً، غير أنه يساهم بصفة كبيرة في تحسين مستوى الاقتصاد فيها ، إذ تم اكتشاف منجمين جديدين لليورانيوم بالمقربة من مدينة أرليت الشمالية.

الذهب:

تضم النيجر كميات كبيرة من الذهب وبالخصوص في المنطقة الموجودة بين نهر النيجر وأيضا المنطقة الحدودية ليوركينا فلسو.

التعليم في النيجر

ينقسم النظام التعليمي إلى ثلاث مراحل؛ أولهم التعليم الإجباري لمدة 9 سنوات؛ و6 سنوات منها للتعليم الأساسي و3 سنوات للتعليم ما قبل الثانوي، والمرحلة الثانية هي 3 سنوات للتعليم الثانوي، وأمّا المرحلة الثالثة فهي التعليم ما بعد الثانوي وينقسم إلى فرعين؛ فرع جامعي وفرع غير جامعي.

العادات والتقاليد في النيجر

الزواج

إن قواعد الزواج في قبيلة ودابي في النيجر تختلف عن بقية العالم، إذ يتم  تزويج الفتاة منذ نضوجها بشاب من اختيار الأهل وتبقى معه إلى أن تحمل، عندئذ تنتقل إلى بيت والدتها ولا يحق لها العودة إلى بيت زوجها ولا يحق لزوجها أن يسأل عنها أو عن ابنها، و بعد مرور عامان على الأقل يمكن أن تعاود الاتصال بزوجها ولكن لا تسكن معه إلا في حالة أن تحضر الأم كل ما يحتاجه المولود في السنوات القادمة أو للفتاة حرية الاختيار في أن تتزوج رجل أخر من اختيارها ولا تعود لزوجها.

شهر رمضان في النيجر

فمن أبزر الأطعمة التي تقدم على مائدة الإفطار في شهر رمضان وجبة (الكبطة)، وهى مجموعة من الخضراوات المطبوخة مع البهارات التي تعرف بها النيجر، وبالإضافة إلى هذا هناك أيضا المكرونة والبيض وهى من الأطباق الرئيسية على مائدة الإفطار.

أشهر الأطعمة في النيجر

  • أرز جولاف : وهو عبارة أرز غني بالبهارات وقد يقدم بجانب سلطة خضراء كالملفوف، ويعد من أشهر الأطعمة في النيجر بكونه طعام المناسبات.
  • طبق الأرز ويخنة اللحم والخضروات : يتألف من يخنة طماطم بشكل رئيسي نضيف إليها خضار أخرى، كما أنها غنية ببهارات متعددة؛ مثل الكاري، والزنجبيل، وأيضا الفلفل الأسود.
  •  طبق سوالو: وهي عجينة نشوية جامدة القوام، فإن هذه الأكلة تبلع ولا تمضغ، حيث أنها تُشكّل على هيئة كرات صغيرة.
  • حساء البامية: وهو عبارة عن حساء يطهو مع زيت النخيل والبهارات مع لحم بحري.
  •  طبق حساء مايان تاوشي مع توو شانكافا: وهو عبارة عن حساء يعمل من اليقطين، و الفول السوداني المطحون، وأيضا ورق نبات الحميض بجانب الأرز.
  • طبق موز الجنة والفاصولياء: يتألف هذا الطبق من موز الجنة مقليا، ونضيف إليه فاصولياء مبهرة مطهوة بزيت النخيل.

ميزات السفر إلى النيجر

تتسم النيجر بالكثير من الأمور والتي تجذب السياح إليها؛ من أخلاق أهلها البسيطة والطيبة، إلى الأنهار والشواطئ التي تسمح ممارسة الرياضات المائية المختلفة، وهذا بالإضافة إلى الحياة البرية الفريدة من نوعها، والغابات المطرية، والشلالات، وأيضا المدن حديثة التطور، بالإضافة إلى العادات المحلية، والأعمال اليدوية المميزة التي تجسد الفن التقليدي.

أهم مدن النيجر

نيامي

تعتبر أكبر مدينة في النيجر، والتي يصل عدد سكانها إلى حوالي 1302 ، 910 نسمة. توجد نيامي على ضفاف نهر النيجر ، كما أنها كانت أول قاعدة عسكرية للمستعمرة الفرنسية. إن هذه المدينة مركز زراعي وتصنيعي وإداري وأيضا ثقافي هام.

زيندر

وهي ثاني أكبر مدينة في النيجر ويصل عدد سكانها إلى حوالي 256000 نسمة. توجد هذه المدينة  في جنوب وسط النيجر ، وقد كانت مركزا هاما  للتجارة عبر الصحراء. كما أنها كانت أيضا مركزا إسلاميا هاما لسلطنة داماجارام وسلطنة بورنو قبل الاحتلال الفرنسي.

مرادي

يصل عدد سكانها إلى حوالي 206.414 نسمة ، وهي تعد ثالث أكبر مدينة في النيجر وهي العاصمة الإدارية لمنطقة المرادي. توجد هذه المدينة في القسم الجنوبي من الحدود النيجيرية. وقد كانت في الأصل ولاية الهوسا.