بلجيكا

تعرف على بلجيكا

تقع بلجيكا في قارة أوروبا حيث أنها تعتبر من أهم الدول التي يتمنى الكثير من الشباب اللجوء إليها بغرض الإقامة أو العمل أو الدراسة، ولقد تم اختيار تلك الدولة لتكون ملاذ للمسافرين العرب بصفة خاصة لأنها تقدم العديد من المميزات التي لا يجدها الكثير من الشباب في بعض الدول الأخرى.

ما هي اللغة الرسمية في دولة بلجيكا؟

لا تحتوي بلجيكا علي لغة رسمية واحدة وإنما تضم البلاد ثلاث لغات يتم التحدث بهم علي حسب المناطق، حيث يتم التحدث باللغة الهولندية في المنطقة الشمالية (فلاندرز) وبتم التحدث باللغة الألمانية يتم التحدث بها في الناحية الشرقية للبلاد، وأخيرا يتم التحدث باللغة الفرنسية في والونيا.

ما هي العملة المتداولة في دولة بلجيكا؟

تقع دولة بلجيكا ضمن قائمة دول الاتحاد الأوروبي التي تتكون من 27 دولة، ولهذا فإن العملة المستخدمة للبلاد هي اليورو الذي يستخدمه 19 دولة من دول الاتحاد، ويأتي اليورو من المركز الثاني من حيث الأهمية بعض الدولار حيث يتم التعامل به في كافة البنوك الأوروبية والإلكترونية، ويتم صرف العملة من البنك المركزي في بلجيكا.

ما هي الديانة المتبعة في دولة بلجيكا؟ 

يعتنق الشعب في بلجيكا الديانة المسيحية حيث أنه يتم اعتناقها بنسبة 16% علي المذهب الكاثوليكي والمذهب البروتستانتي والأرثوذكسية ولكن بنسبة قليلة للغاية، أما عن باقي الديانات فإن النسبة المتبقية من الشعب لا يعتنق أي ديانة سماوية.

أحوال المناخ في دولة بلجيكا

تقع بلجيكا بالقرب من المحيط الأطلسي، وبالتالي فإن الأحوال المناخية لديها في جميع الأحوال تكون حارة رطبة وبصفة خاصة في الأماكن الجنوبية الشرقية وكلما ارتفعنا عن سطح البحر كانت الحرارة شديدة البرودة، ولكن في فصل الشتاء تكون درجة الحرارة أكثر دف، وتعاني الكثير من المناطق في البلاد من الأمطار التي لا تمثل خطرا علي الأشخاص.

ما هي مراحل التعليم في دولة بلجيكا؟

التعليم في بلجيكا يبدأ عادة في عمر السادسة إلى عمر الثامنة عشر، ولقد حرصت الدولة منذ عدة قرون علي النهوض بالتعليم إلى أن أصبحت نسبة الأمية في الدولة لا تتجاوز 1% وتتشابه النسبة إلي حد كبير مع نسبة الأمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتوي الدولة علي أفضل الجامعات العريقة التي تضم نخبة متميزة من الطلاب العرب والأجانب.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة بلجيكا؟

تشكل السياحة أهمية كبيرة في البلاد حيث تعتمد عليها الدولة في التنمية الاقتصادية، وبالفعل قد نجحت الدولة في زيادة العوامل التي تختص بجذب السياح من الناحية السياحية، ونظرا للإقبال الكبير علي العمل في بلجيكا فإن نسبة البطالة انخفضت من 8.0٪ في 2014 إلى 6.0٪ في 2022 ولقد وصلت المعدل الاستثماري في البلاد إلي 8.4 مليار دولار، بينما وصلت نسبة لقوة الشرائية إلي 588.8 مليار دولار.

أهم العادات والتقاليد في دولة بلجيكا

اللباس التقليدي في بلجيكا قد بدأت صناعته في نهاية القرن التاسع عشر، حيث أنه منصع من الصوف أو الكتان أو القطن ويتم تزينه بالكامل إلي جانب استخدام الأحذية الجلدية، وفيما يختص بالأعياد فإن الدولة تقيم العديد من الاحتفالات في الشوارع علي مدار العام بدون أي مشاكل، ولكن في هذا العام وقعت إحدى حوادث السير أثناء الاحتفال بأحد المهرجانات مما أدي إلي قتل بعض الأشخاص.

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة بلجيكا

بلح البحر: ان هذا الطبق يحتوى علي بلح البحر المطبوخ علي البخار المضاف إليه البصل والكرفس.

ستيك فريتس: ان هذا الطبق يحتوى علي شرائح الاستيك المشوي المضاف اليه البطاطس.

يخنة لحم البقر البلجيكي: ان هذا الطبق يحتوى علي اللحم البقري والنبيذ.

اهم المميزات في دولة بلجيكا

من اهم المميزات الخاصة بالسفر بالنسبة للطلاب القادمين من الخارج أن الدولة تقوم بتوفير العديد من المنح الدراسية في كافة المجالات في الجامعات الكبرى الخاصة بها، ولا تفرض الدولة أي شروط مسبقة حول وجود تحيز لاي عرق أو دين، مع العلم أنه لا يتم قبول الطلاب إلا بعد استكمال كافة الأوراق.

أهم مدن دولة بلجِيكا

بروكسل:

هي العاصمة الكبرى التي اعتمدت عليها الدولة لتنمية اقتصاد الدولة، ومع مرور السنوات قد أصبحت بروكسل هي المركز الرسمي الذي يتم الاعتماد عليه في التعليم والسياحة وفي جميع المجالات الاقتصادية والتعليمية، حيث تحتوي علي أفضل الجامعات التي يتوافد عليها الطلاب من جميع أنحاء العالم.

أنتويرب:

كما ذكرنا سابقا أن اللغة الهولندية هي من احد اللغات التي يتحدث بها السكان، وفي أنتويرب علي وجه التحديد يتم التحدث باللغة الهولندية بالطلاقة، ومن أهم مميزات تلك أنها تحتوي علي العديد من المعالم السياحية والتاريخية التي يعود تاريخها إلى قرون مضت.

غينت:

يفضل الكثير من الأشخاص الذهاب إلي بلجيكا لزيارة المباني العريقة التي يرجع تاريخها إلي عام 1200 ، كما أن المدينة تحتوي علي الكثير من الأسواق التي يذهب إليها السياح من جميع الأسواق لشراء كل ما يرغبون به، كما أن المدينة تضمن العديد من الكنائس التي تتميز بالفن المعماري الرائعة.