بليز

تعرف على دولة بليز

بليز هي عبارة عن سواحل مجتمعة تقع في قارة أمريكا الشمالية، ولقد بدأت قصة ظهور الدولة منذ عدة قرون عندما تم اكتشافها علي يد فرق من البحارة البريطانية قد تم تدمير سفينتهم وقد لجأوا إلي تلك السواحل للعمل في التجارة، ولقد تم الصراع عليها من طرف الإسبان و الإنجليز الذي كان النصر حليفهم في النهاية وقد استقلت بليز منذ حوالي 41 عام.

ما هي اللغة الرسمية في دولة بليز؟

اللغة الإنجليزية هي اللغة التي يتم التعامل بها في جميع المصالح والجهات الحكومية، وهي اللغة التي يتحدث بها السكان نظرا إلى استمرار التدخل الاستعماري، وإلى جانب تلك اللغة فإن هناك بعض الفئات السكانية تتحدث اللغة الإسبانية ولغة الكريول التي تتحدث بها بعض المناطق.

ما هي العملة المتداولة في دولة بليز؟

دولار بليزي هو العملة المستخدمة في بليز والذي يتم التعامل بها في البنك المصرفي في الدولة، ولم تكن تلك العملة هي العملة المتعارف عليها في القرن التاسع عشر، ولكن قد تم اختيارها في الربع الأخير من القرن العشرين لتكون هي العملة الرسمية للبلاد.

ما هي الديانة المتبعة في دولة بليز؟ 

حرية العقيدة هي المبادئ السائد في بليز، ولهذا فإن الديانات السماوية منتشرة في الدولة علي عكس بعض المناطق الأخرى، حيث أن الديانة المسيحية هي الديانة التي يعتنقها الغالبية العظمي من السكان وبالتحديد المذهب الكاثوليكي، أما عن الديانات الأخرى فإنها تتنوع ما بين الإسلام والهندوسية والبوذية وغيرها.

التعرف علي أحوال المناخ في دولة بليز

تختلف أحوال المناخ في بليز من منطقة إلى أخري ومن شهر إلى آخر، حيث أن هناك الكثير من الريح التجارية قد تجور علي البلاد في اغلب فصول السنة، أما عن الرياح الشمالية فإنها تجور علي البلاد من شهر سبتمبر إلى شهر ديسمبر، ويسود البلاد طقس رطب من بداية شهر يونيو إلى شهر نوفمبر، ويخيم علي البلاد طقس جاف من نهاية شهر فبراير إلى مايو ومن أغسطس إلى سبتمبر.

ما هي مراحل التعليم في دولة بليز؟

أن التعليم في بليز مازال في حالة تطوير مستمر، حيث أن الجهات المختصة قد فرضت علي أولياء الأمور تعليم أولادهم من سن السادسة إلي أربعة عشر عاما، ولكن قد أشارت المصادر أن الطلاب لا يستكملون تعليمهم الثانوي حيث أن الأغلبية العظمى من الأطفال يحصلون علي الشهادة الابتدائية فقط، ولهذا فقد قامت الحكومة بمبادرة تعليم الأطفال من خلال المعلمين الخريجين حديثا.  

ما هو النظام الاقتصادي في دولة بليز؟

معدل البطالة في بليز لا يتجاوز 12% من أجمالي عدد السكان، حيث أن المنطقة تعتمد علي بعض الموارد الاقتصادية التي تعمل علي زيادة الدخل القومي، مثل السياحة التي تعد واحدة من أهم تلك الموارد، إلى جانب هذا فإن الاستثمار يعتمد علي تصدير الأخشاب وصيد الأسماك والزراعة حيث يصل الاستثمار في بليز إلي 76.0 مليون دولار وتعادل القوة الشرائية حوالي 2.5 مليار دولار.

أهم العادات والتقاليد في دولة بِليز

يحتفل الشعب في بليز بعدة أعياد مختلفة من أبرزها الاحتفال بيوم الاستقلال، ويتم الاحتفال أيضا بيوم البارون بليس ويوم القديس جورج كاي وتظل تلك الاحتفالات قائمة في الشوارع علي مدار يوم الاحتفال، أما عن الملابس الخاصة بسكان فهي عبارة علي فساتين ملونة يرتديها النساء وسراويل وقمصان عادية يرتديها الرجال إلى جانب ارتداء العقبات.

أهم الأطعمة المقدمة في دولة بِليز

  • وجبة الأرز والفاصوليا: يحتوي الطبق علي الأرز والفاصوليا المغمور في الحليب وجوز الهند، ولكن يمكن أن جانبه أن يتم تقدم اللحم الدجاج.
  • كعكة فواكه: من الحلويات المفضلة في بليز تقديم تلك الكعكة، حيث أنها تتمتع بالقوام الهش اللذيذ المخلوط ببعض الفواكه والكراميل.
  • تاماليس: يحتوي الطبق علي رقائق الذرة المحشية بالدجاج أو اللحم أو الفاصوليا والبصل والبازلاء والطماطم.

اهم المميزات في دولة بليز

أن الدولة مازالت تعاني كثيرا من بقايا الاستعمار وما خلافه، وبالتالي فإنها تعمل حاليا علي النهوض بالتعليم إلى حد كبير، وتخطط في المستقبل القريب إلى زيادة الدخل القومي لها، أما عن المميزات الداخلية فإن بليز مازالت تحتفل بالكثير من الأعياد التي يستمتع السياح كثيرا بزيارتها.

أهم مدن دولة بليز

مدينة بليز:

تمت تسمية تلك المدينة علي اسم الدولة لأنها تعد واحدة من اجمل المدن في بليز ولهذا فقد تم اختيارها كعاصمة للدولة إلي أن تم نقل العاصمة لمدينة أخرى نظرا إلي كثرة الأعاصير والفيضانات التي قد حدثت في المدينة، ومع هذا فإن المدينة مازالت تحتوي علي الكثير من المعالم والكنائس التاريخية التي تجذب السياح إليها من كافة الدول.

سان إجناسيو:

تعتبر تلك المدينة من المدن المفضلة التي يقصدها السائحين بغرض الحصول علي بعض الهدوء النفسي والراحة، حيث أن المدينة تحتوي علي الكثير من الأماكن الطبيعية الخلابة التي تحيط بها من كافة الجهات، ولهذا فقد وقع اختيار منظمة اليونسكو عليها لتكون موقع للتراث.

كاي كولكر:

هي واحدة من أكثر المدن التي يذهب إليها السياح بغرض قضاء إجازة ممتعة بأقل التكاليف الممكنة، وذلك لأن المدينة تحتوي علي عدد كبير من الفنادق الرخيصة التي تتنافس من حيث الأسعار لجذب أكبر عدد من السياح، كما أنها تحتوي علي الكثير من المعالم السياحية والأثرية المميزة.