بنغلاديش

نظرة عامة على بنغلاديش

 توجد بنغلاديش جنوب شرق آسيا، حيث تحدها الهند من كل الجهات ما عدا الجهة الجنوبية الشرقية حيث تحدها بورما. كما أن بنغلاديش تمثل مع الولاية الهنديّة في غرب البنغال منقطة النبغال العرقية ذات اللغات المتعددة، والتي تعرف بدولة البنغال في اللغة البنغالية الرسمية.

اللغة والعملة

تعتبر اللغة البنغالية هي اللغة الرسمية في بنغلاديش، وتحتل هذه اللغة المركز الخامس من بين أكثر اللغات استخداما في العالم.ويعد التاكا البنغلاديشي الوحدة النقدية المستعملة في بنغلاديش، ويتألف التاكا الواحد من 100 بيسة.

الديانة

إن معظم سكّان بنجلادش يعتنقون الإسلام، حيث أنها توجد ضمن المراتب الأربعة الأولى وذلك وفقا لتعداد المسلمين فيها، ويصل عددهم 130 مليون مسلم، إذ يشكل السنة 96% منهم، وأما الشيعة فهم 3%، أمّا الأحمدية فلا يفوقون 0.4%، وهذا بالإضافة إلى نسبة قليلة من البهارية، أمّا بقية سكّان بنجلادش فيتوزعون بين البوذية والمسيحية والأرواحيين، وتضم بنغلاديش هذه الطوائف دون أي تمييز على أساس العرق والدين.

المناخ

يتسم مناخ بنغلاديش بكونه استوائي شتوي؛ وذلك نظرا لوقوعها في منطقة مدار السرطان، حيث أنه في الشتاء يكون معتدلاً ما بين شهر أكتوبر وحتى شهر مارس، وفي الصيف حاراً رطباً من شهر مارس وحتى شهر يونيو. كما تهب عليها رياح موسميّة حارة ورطبة ترفع من فرصة سقوط الأمطار، وتحدث فيضانات وأعاصير وزوابع استوائية كل سنة، كما تصاحبها آثار التصحر والتعرية.

التعليم في بنغلاديش

إن التعليم في بنغلاديش يتم الإشراف عليه من قبل وزارة التربية والتعليم في البلاد . أما وزارة التعليم الابتدائي ووسائل التعليم هي المسؤولة عن تنفيذ السياسة العامة للتعليم الأساسي والمدارس والتي تمولها الدولة على المستوى المحلي. كما أن في بنغلاديش يجب على المواطنين جميعا الإلتحاق بــ12 عاما من التعليم الإلزامي الذي يتألف من 8 سنوات في مستوى المدرسة الابتدائية و4 سنوات في مستوى المدرسة الثانوية. وتمويل التعليم الابتدائي والثانوي يكون من طرف الدولة وهو مجاني في المدارس العامة.

الاقتصاد

 إن بنغلاديش تصنف كواحدة من الدّول النامية، وتعد نبتة الجودة هي الجزء الأساسي المحرّك لاقتصاد البلاد، كما أنها تعرف بتصديرها لكمياتٍ كبيرةٍ من عود البخور، كما أن بنغلاديش تعمل على تصدير كميات كبيرة من الأرز، والمسطردة والشاي، وتعد بنجلاديش واحدة من دول مجموعة الإحدى عشر.

العادات والتقاليد في بنغلاديش

احترام الكبير

إن احترام الكبير واحد يعد من أهم العادات والتقاليد في بنغلاديش، حيث أنهم يوقرون كبيرهم ويتعاملون معه كرجل حكيم ، ويجب العودة إليه لحل ما يواجههم من مشكلات ، ويعدون الديانة الإسلامية مرجعهم الأساسي فى كل أمور حياتهم ، ويلجئون لاستعمال الطرق الإيمانية فى علاج كل ما يلحق بهم من أمراض أو أعراض جانبية بسبب “السحر” ، فهم يؤمنون بها ويخافون منها بدرجة كبيرة.

 الطعام

إنه من غير المحبب لك أن ترفض دعوة أحدهم للعشاء في بنغلاديش، فيجب عليك أن تكون رحب الصدر وتلبى أى دعوة ، أو عليك المطالبة ببعض الوقت للتفكير ولكن لا تقوم برفض الدعوة بطريقة مباشرة.

من العادات المهمة في بنغلاديش أن لا تشرع فى تناول طعامك قبل المضيف ، ويجب أن تكون هادئا ولا تتناول الطعام بسرعة ويجب عليك أيضا الاهتمام بنظافة اليدين قبل الأكل فهى سنة مؤكدة كما يجب عليك أن التزم بالطبق الخاص بك فهو من غير المحبب أن تشارك أحد فى طبقه .

حرية المعتقدات في بنغلاديش

ففي بنغلاديش يسمح لأصحاب الديانات الأخرى ممارسة شعائرهم الدينية كما يشاءون ، ومن الممكن أيضا مشاركتهم الاحتفال بها ، فإن يوجد فيها قدر كبير من الحرية فى المعتقدات والأديان. كما أن  الشعب البنغالى حريص على إلقاء تحية الإسلام ، وليس محبب أن تلقي المرأة التحية على الرجل ، كما أنهم يعملون على تقديس الحياة الأسرية وأيضا يعملون على تقوية العلاقات الأسرية ويورثون هذه العلاقات للأجيال المقبلة.

أشهر الأطعمة في بنغلاديش

الدال : تعد شربة العدس الحار الطبق الثاني الأكثر أهمية بعد الأرز يتألف من التوابل المقلاة البصل أو الثوم المطبوخ .كما أنه أيضا مناسب لوجبة الإفطار مع خبز الباراتا وتعتبر وجبة الغداء الوجبة الرئيسية تقريبا.

الفورنا والبهاجي : وهما عبارة عن خضار مقلية مع الفيليفلة الحارة الخضراء أو الخضراء ومجموعة من التوابل. وهي مشهورة جدا في المناسبات الخاصة وأيضا الأعراس.

البروحاني : وهو شراب حار مفيد جيدا للهضم والخبز أساسي أيضا في بنغلاديش وأشهر أنواعه نجد النان والباراتا واللوشي والروتي والباكارخاني.

النان : إن النان هو عبارة عن رغيف من الخبز يتم خبزه في التنور وهو عنصر هام جدا في المطاعم وربما يضم الموز أو غيره من الفاكهة كعجين.

الموغالي باراتا : وهو رغيف خبز به بيضة حارة أو لحم وهو يعتبر مكون معروف في الوجبات المسائية الخفيفة.

ميزات السفر الى بنغلاديش :

إن جواز السفر البنغلاديشي حاليًا يحتل المرتبة 104 تبعا لمؤشر تقييم جوازات السفر Guide. ويعد من أدنى جوازات السفر مرتبة في العالم , كما أن حامل جواز السفر البنغلاديشي بميزة الدخول من دون تأشيرة إلى 39 دولة فحسب بما في ذلك إندونيسيا ودومينيكا ومدغشقر وأيضا سيشيل, في حين هناك 190 وجهة سفر يحتاج إليها حامل جواز السفر البنجلاديشي للحصول على تأشيرة قبل السفر اليها, وهذا الشيء جعل درجة تصنيف هذا الجواز منخفضة في سلم الدرجات الإجمالية للتنقل في كل أنحاء العالم.

أهم مدن بنغلاديش

 دكا

فهي تعد العاصمة الرسميّة والسياسيّة لبنغلاديش، توجد على ضفاف نهر Dhaleswari، ويصل عدد سكانها حسب إحصائيّات سنة 2005م حوالي 12.560.000، وتعتبر المركز الإداري، والصناعي والتجاري للدولة، كما أنها تعرف بزراعة الأرز، والشاي ونبات الجوت، والسكر.

 شيتاغونغ

توجد هذه المدينة في جنوب بنغلاديش، وتحتل المركز الثاني فيها من حيث المساحة والتي تبلغ حوالي مائة وسبعة وخمسين كم2، ويعيش فيها حوالي أربع ملايين ونصف نسمة، كما يقع فيها أيضا أكبر ميناء في البلاد.

سيلهيت

 توجد سيلهيت في الجهة الشماليّة الشرقيّة من البلاد، على ضفاف وادي سورما، وتحيط بها مجموعة من التلال من قبيل جينشيا، وخاسي وتريبورا، وتعرف المدينة بالحدائق المزروعة بالشاي، وأيضا الغابات الاستوائيّة، وهذا بالإضافةً لازدهارها التجاريّ؛ حيث أنها صُنّفت كواحدة من أغنى المدن الواقعة في بنغلاديش.

خولنا

إن مدينة خولنا تحتل المركز الثالث من ناحية المساحة مقارنةً بالمدن الأخرى الواقعة في بنغلاديش، وتوجد على ضفاف نهر روبشا، ونهر بهيراب، وهي تعتبر من أهم المناطق الصناعيّة في البلاد؛ وذلك بسبب وجود مرفأ بحري فيها يسمّى مونجلا، كما نجد فيها سفن قديمة مثل ليبوتشا، وترن وأوسريتش والتي توجد على بعد 83 كيلومتراً منها، كما أنها ترتبط أيضا بالنقل البريّ، والجويّ مباشرةً.

كوكس بازار

 إن هذه المدينة توجد في خليج البنغال جنوب مدينة شيتاغونغ، حيث تصل المسافة بينهما إلى حوالي 120 كيلومترا، وهي تعتبر مدينة ساحليّة مهمّة جدا ؛ وذلك بسبب وجود شاطئ فيها يمتد لمسافة تفوق عن مائة وعشرين كيلومترا؛ لهذا فهو يعد الأطول على مستوى العالم.