بنما

تعرف على دولة بنما

تقع دولة بنما في قارة أمريكا الشمالية وهي واحدة من دول أمريكا الجنوبية، ولقد وقعت الدولة في يد الاستعمار الإسباني في القرن السادس عشر إلى أن حصلت علي كامل استقلالها بعد حوالي قرنين من الزمن، ومنذ حصولها علي الاستقلال وقد عملت الدولة علي تطوير نفسها علي مدى السنوات التي أصبحت مستقلة تماما.

ما هي اللغة الرسمية في دولة بنما؟

نظرا لوقوع الدولة تحت الحكم الأسباني لعدة قرون مضت فان اللغة الأساسية للبلاد هي اللغة الإسبانية البنمية وهي اللغة التي يتحدث بها الغالبية العظمى من الشعب، أما عن اللغات الأخرى فهي لغات متفرقة ما بين اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والأقلية العظمى تتحدث اللغة العربية.

ما هي العملة المتداولة في دولة بَنما؟

عملة البالبوا هي من احد العملات المستخدمة في بنما، والتي ينم التعامل بها في جميع المصالح الحكومية، ولكنها لا تعتبر العملة الوحيدة للبلاد، حيث أن هناك بعض التعاملات قد تتم أيضا بالدولار الأمريكي والذي يعادل عملة بالبوا من حيث تداول العملة.

ما هي الديانة المتبعة في دولة بَنما؟ 

علي غرار تنوع اللغة تتنوع الديانات حيث أن حرية العقيدة في بنما من حق الجميع، فقد نجد بعض المناطق تعتنق الديانة الإسلامية واليهودية، ولكن أن الأغلبية العظمى من الشعب في بنما يعتنق الديانة المسيحية بشكل كبير، وقد تنقسم المذاهب ما بين المذهب الكاثوليكي والمذهب البروتستانتي.

أحوال المناخ في دولة بنما

تختلف درجة الطقس في بنما علي حسب التدرج في الدخول إلي بعض المناطق، حيث أن السواحل الشرقية تكون ممطرة إلي حد كبير وهذا قد يؤثر علي الغابات لديها، أما عن المناطق المنخفضة فإنها عادة ما تكون شديدة الحرارة إلى حد كبير، وفي أغلب فصول السنة فإن المناخ يتنوع ما بين المناخ الرطب والحار

ما هي مراحل التعليم في دولة بنما؟

من أهم مميزات التعليم في بنما أن الحكومة تهتم كثيرا بتعليم الإناث مثل الاهتمام بتعليم الذكور، حيث أن التعليم مكفول للجميع من سن السادسة إلى الثامنة عشر، وقد فرضت الحكومة علي جميع المواطنين فكرة التعليم الإلزامي من اجل القضاء علي الأمية تماما، وبالتالي فان الإقبال علي التعليم في تزايد مستمر.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة بنما؟

زاد معدل البطالة في الدولة عن السنوات الماضية حيث انه قد ارتفع من 4٪ إلي 10.2٪ وقد يكون ذلك الارتفاع نتيجة ما تتعرض له الدول بعد انتشار الفيروس، لا يعتمد الاقتصاد في الدولة علي السياحة إلي حد كبير، وإنما يعتمد علي التجارة والصناعة والاستثمار الذي قد وصل معدله إلى 589.0 مليون دولار، وقد وصلت القوة الشرائية للبلاد إلي 115.5 مليار دولار.

أهم العادات والتقاليد في دولة بنما

يحتفل الشعب في بنما بعدة أعياد متفرقة علي مدار العام، حيث انهم يحتفلون بعيد الفصح من خلال الخروج في تجمعات لمشاهدة الموكب المقدس ويتناول الفاكهة والخبز ويشربون الحليب أو الكاكاو، كما أن هناك بعض الأعياد العشبية التي تعبر عن التقاليد السابقة مثل الاحتفال باختيار ملكة الجمال، الزي التقليدي للنساء في الحفلات هو التنورة القصيرة والقميص الملون والتزين الكامل.

أهم الأطعمة المقدمة في دولة بنما

  • سانكوشو: ان هذا الطبق يحتوى علي الشوربة والأرز والدجاج وبعد التوابل الحارة ويمكن أن يتم تناوله في بعض المطاعم.
  • سيفيتشي: يتم تقديم تلك الوجبة في كاس كبير ولا تقدم في أطباق، وهي تحتوي علي الجمبري أو بعض المأكولات البحرية والمرقة إلى جانب الفلفل الأحمر.

اهم المميزات في دولة بنما

من اهم المميزات السياحية في بنما أنها تحتوي علي بعض المناطق البرية الرائعة التي يمكنك أن تقوم بالذهاب إليها بهدف الاستمتاع بمشاهدة جميع أنواع الثدييات والحيوانات البرية التي قد يصل عددها إلي 444 نوع إلي جانب بعض الأنواع من الزواحف والبرمائيات، كما أن المنطقة تعتبر من أهم مواطن أسماك القرش والدلافين التي يمكن للمسافرين مشاهدتها عند التجول.

أهم مدن دولة بنما

مدينة بنما:

العاصمة الكبرى بنما هي واحدة من أهم وأكبر المدن التي قد اعتمدت عليها الدولة في العديد من النواحي، حيث أنها تعتبر المركز الرسمي للدول والسكان والسياح، ولقد حرصت الحكومة علي توفير العديد من المرافق العامة مثل أماكن السكن التي تتنوع ما بين المباني الصغيرة وناطحات السحاب، إلي جانب تمتعها بالعديد من المراكز التجارية والمعالم الأثرية التي تعود إلي 500 عام واكثر.

مدينة ديفيد:

علي غرار مدينة بنما فان تلك المدينة تعد واحدة من أهم المدن العملاقة التي يزيد الإقبال السياحي عليها يوما بعد يوم لوقوعها علي الساحل، ويفضل الذهاب إلى تلك المدينة أيضا، لأنها تحتوي علي الكثير من أهم المناطق الطبيعية الجذابة والمتنزهات والمزارع والمنتجعات والمهرجانات.

مدينة بينونومي:

يطلق علي المسافرون عليها المدينة الريفية لأنها تحتوي علي احتفالات مميزة تختص بالمهرجانات المخصصة في جني الطماطم والقصب والبرتقال، حيث يتمكن الكثير من السائحين مشاهدة كل تلك الاحتفالات علي مدار العام، بالإضافة إلي أن المدينة تحتوي علي الكثير من المعالم الأثرية والمزارع والتلال وغيرها من الأماكن الأخرى.