بوركينا فاسو

تعرف على بوركينا فاسو

 توجد بوركينا فاسو غرب أفريقيا، حيث تحيط بها 6 دول، وهذه الدول نجد: مالي من جهة الشمال، والنيجر من جهة الشرق، وبنين من جهة الجنوب الشرقي، وهذا بالإضافة إلى توغو وغانا من جهة الجنوب، وأيضا ساحل العاج من ناحية الجنوب الغربي . وتوجد هذه الدولة ضمن مجموعة من دول الصحراء الكبرى الواقعة في أفريقيا . وتصل مساحتها إلى حوالي 274,200 كم².

اللغة والعملة

  • اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية لبوركينا فاسو.
  • أما العملةَ الرسميّةَ المستعملة في الغربِ الأفريقي هي الفرنك، وتعرف اختصارا بـ(CFA Franc).

الديانة

إن عدد المسلمين في بوركينا فاسو حوالي 50% . كما نجد حوالي 40 %  يتبعون الديانات الأفريقية التقليدية. في حين 10 % منهم مسيحيون.

المناخ

يتميز مناخ فيها بكونه مداري، فهو مناخ ممطر في فصل الصيف، وجاف في فصل الشتاء، ويقل معدل تساقط الأمطار في الجنوب الغربي، ويزداد في المناطق الشمالية وأيضا الشرقية، وترتفع درجة حرارته في فصل الصيف، وبهذا فإن مناخ فيها ينقسم إلى فصلين، وهما: شتاء جاف، وصيف ماطر يمتد من شهر يونيو إلى حدود شهر سبتمبر.

التعليم في بوركينا فاسو

إن التعليم في بوركينا فاسو كما في باقي دول العالم: التعليم الابتدائي والثانوي وأيضا التعليم العالي. ومن سنة 2008 ، وبالرغم من المجهودات المبذولة لتحسين التعليم ، فقد كان لديها أدنى معدل لمحو أمية الكبار في العالم بحوالي 25.3 ٪.

الاقتصاد

 إن الاقتصاد في بوركينا فاسو يرتكز بشكل أساسي على الزراعة وأيضا تربية الماشية. إذ يعتمد ما يزيد عن 80٪ من السكان على زراعة الكفاف، والذي يشارك في قسم صغير من الصناعة وأيضا صناعة الخدمات. كما يظل اقتصاد التصدير عرضة لتقلبات الأسعار العالمية.

العادات والتقاليد في بوركينا فاسو

الملابس

 ترتدي النساء تنورة قطنية طويلة ملفوفة عند الخصر، وتضاف قمم إلى زيهم في المناطق الريفية وأيضا المدن . أما الرجال، فيرتدون الملابس التقليدية وهي قميص قطن وسراويل ويرتدي البعض الأخر أردية مطرزة . في حين أن سكان المدينة  يميلون إلى ارتداء الملابس الغربية.

الطعام:

إن حبوب الدخن والذرة الرفيعة هي الأطعمة الأساسية والغذاء الرئيسي لدى شعب . وهو عبارة عن عصيدة محضرة من دقيق الدخن والذي يشتهر أيضا باسم فوفو في أقسام أخرى من إفريقيا. ويتم طبخه إلى أن يصير سميكا في كتلة صلبة ثم يقطع إلى قطع باليد اليمنى ويغمس في الصلصة ويؤكل.

أشهر الأطعمة في بوركينا فاسو

  • المديدة: تعد المديدة من أنواع الحلويات الأكثر شهرة ، حيث تتألف من السكر، والخبز، والتّمر، والدّخن، وأيضا الحلبة.
  • العصيدة: تعتبر من أكثر الأطباق شهرة وشعبية . حيث تتألف من الدقيق، والماء، والعسل أو السكر.
  • اللحم المُقدد: يعد من الأطباق التقليدية في قارة أفريقيا، وهو لحم مملح يجفف في الهواء الطلق، ويعتبر من الأكلات التي يحبذها أصحاب الحمية الصحية لإنقاص الوزن.

ميزات السفر إلى بوركينا فاسو

إن بوركينا فاسو تجذب حوالي 150 ألف سائح سنويا. وتعد المحميات وأيضا المتنزهات التي تحافظ على الحياة البرية واحدة من أبرز مزاياها .

ويأتي أغلبية السياح من الدول الأفريقية المجاورة وأيضا فرنسا.

أفضل الأماكن السياحية في بوركينا فاسو

  • تيبل وهي قرية صغيرة توجد بجوار حدودها مع غانا، وتحتوي تيبل على عدد كبير من الأكواخ الطينية التقليدية وغيرها من العمارة وكلها مزينة بشكل جميل.
  • حديقة أرلي الوطنية هذه الحديقة الوطنية، توجد هذه الحديقة جنوب شرق وتعتبر موطنا لآلاف الحيوانات.
  •  بحيرة تنجريلا : تتميز بفرس النهر التي يمكن رؤيتها طوال السنة.
  • الأنهار: نهر فولتا الأسود وهو واحد من أبرز الأماكن السياحية في بوركينا فاسو وأفريقيا. ونجد أيضا نهر فولتا الأبيض ونهر فولتا الأحمر.

أهم مدن بوركينا فاسو

واغادوغو

وهي العاصمة وأكبر مدينة في بوركينا فاسو. ويصل عدد سكانها إلى حوالي 1.7 مليون وأما مساحتها فتبلغ حوالي 84.7 ميل مربع. توجد هذه المدينة في المنطقة الوسطى في مقاطعة كاديوغو. وهي مركز إداري وثقافي واقتصادي وأيضا مركز اتصال.

بوبو ديولاسو

ثاني أكبر مدينة بعد واغادوغو. توجد في منطقة أوت باسينس، مقاطعة هويت. وتبلغ مساحتها حوالي 52.81 ميل مربع في حين يصل عدد سكانها إلى حوالي53728 نسمة.

اهيغويا

وهي مدينة في القسم الشمالي من البلاد. وهي توجد في منطقة الشمال ، مقاطعة ياتينغا. يصل عدد سكانها إلى حوالي 122،677 ، وهي ثالث أكبر مدينة.

بانفورا

وهي مدينة توجد في منطقة Cascades، مقاطعة Comoe في القسم الجنوبي الشرقي من البلاد. يصل عدد سكانها إلى حوالى93،750 ، وهي رابع أكبر مدينة في البلاد.