بولندا

جمهورية بولندا هي دولة تقع في أوروبا الوسطى، تحدهما من الجنوب دولتا التشيك وسلوفاكيا، ومن الشرق أوكرانيا وبيلاروسيا، ومن الغرب ألمانيا، وبحر البلطيق وليتوانيا من الشمال، وتبلغ مساحتها أكثر من 300 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 38 مليون نسمة، عاصمتها مدينة وارسو، وتعتبر اللغة البولندية اللغة الرسمية في هذا البلد.

ما هي اللغة الرسمية في بولندا ؟

تعتبر اللغة البولندية اللغة الرسمية في بولندا ، وهي إحدى اللغات اللختية المنتمية إلى اللغات السلافية الغربية المنتشرة في وسط أوروبا، وخصوصاً في بُولندا ، كما أنها إحدى اللغات الرسمية في الاتحاد الأوربي.

ما هي العملة المتداولة في بولندا ؟

يعتبر الزلوتي البولندي (الذي يعني الذهب باللغة البولندية) العملة الرسمية المتداولة في بولندا منذ 1924، الذي ينقسم  إلى 100 غراوس.

ما هو الدين المتبع في بولندا ؟

تسود المسيحية في بُولندا بنسبة أكثر من 90 في المائة، إضافة إلى الدين الإسلامي الذي يعرف نموا كبيرا في عدد معتنقيه في هذا البلد، إضافة إلى بعض الطوائف الأخرى غير المعروفة.

كيف هي أحوال المناخ في بولندا ؟

المناخ في بُولندا هو مناخ معتدل، كما أنه يتميز بتغيره المستمر من يوم لآخر، ومن عام لآخر، أكثر المناطق دفئا هي المناطق المتواجدة في الجزء الجنوب غربي، وأشد المناطق برودة هي المناطق المتواجدة في الشمال الشرقي.

كيف هو نظام التعليم في بولندا ؟

نظام التعليم في بُولندا يتكون من 9 سنوات تعليم مجانية وإجبارية ابتداءً من سن الخامسة أو السادسة، وينقسم هذا التعليم إلى قسمين: التعليم الابتدائي ويستمر ل 6 سنوات، والتعليم الثانوي ويستمر ل3 سنوات، وفي نهاية هذه المرحلة يجتاز التلاميذ امتحانات لينتقلوا إلى الثانوي النهائي ويختاروا المدرسة والتخصص الذي يناسب ميولاتهم المعرفية، وبعد النجاح في هذا المستوى ينتقلون إلى التعليم الجامعي.

كيف هو النظام الاقتصادي في بولندا ؟

يحتل الاقتصاد البولندي المرتبة السادسة في اقتصادات الاتحاد الأوربي، والمرتبة الأولى بين دول الكتلة الشرقية، وقد انتهجت بُولندا سياسة التحرير الاقتصادي، مما جعلها الوحيدة التي نجى اقتصادها من الركود، خلال فترة الأزمة المالية عام 2007 و2008، واقتصاد بُولندا منذ سنة 2019 وهو ينمو بشكل مضطرد مما جعله رقما قياسيا في الاتحاد الأوربي، لم تتفوق عليه إلا أستراليا.

ما هي أهم عادات وتقاليد بولندا ؟

يعتبر الشعب البولندي من أكثر الشعوب الأوربية محافظة على العادات والتقاليد، حيث أنهم يقومون البولنديون بجميع العادات والتقاليد المعروفة في بلدهم، كما أن الدولة تعطي عطلا وإجازات في كل المناسبات والأعياد، إلا ان الشعب البولندي مازال يحتفل ببعض المناسبات والأعياد الخرافية، رغم التطور العلمي الحاصل في هذا البلد.

ما هي أشهر الأطباق والأطعمة المعروفة في بولندا ؟

طبق البارانينا : هذا الطبق الذي يتم تحضيره من لحم الضأن وعادة من كتف الضأن والمتبل والمنكه بالبصل والثوم والبردقوش، وإكليل الجبل، يعتبر طبقا تقليديا في بُولندا رغم أنه لا يتم تناوله كثيرا اليوم، والذي عادة ما يقترن بالبطاطس المهروسة، ويتم تقديمه مع سلطة الخضار.

حلوى سينكاتش أو حلوى الشجرة : هي جزء أساسي من المطبخ البولندي، يتم تحضيرها بمزيج كثيف، وعادة ما يتم خبزها لبطء في الفرن، أو بشكل تقليدي، وكثيرا ما يتم تقديم هذه الحلوى في المناسبات.

حساء الفطر بورويك (زوبا بورويكوا) : وهو حساء بولندي لذيذ يتم تحضيره مع فطر بورويك، هذا الحساء مشهور في بُولندا، ويحبه البولنديون كثيرا.

مميزات السفر إلى بولندا؟

تتميز بولندا بمجموعة من المعالم والمآثر، والمناظر الطبيعية الجميلة، التي ستجعلك تفكر في زيارة هذا البلد، ومن بينها:

قلعة فافل

هذا القلعة من أشهر معالم بولندا، حيث تتمتع بطراز معماري قوطي جميل، والتي تم إنشاؤها في القرن الرابع عشر، كما تتميز بمقتنياتها من المجوهرات الملكية المتعلقة بالعصور القديمة.

بحيرة ماسوريان لاكيلاند

تعتبر هذه البحيرة واحدة من بين أهم الأماكن السياحية الجميلة في بولندا، حيث أنك إذا قمت بزيارتها ستجد أماكن الضيافة والإقامة بالقرب منها، كما ستستمتع بالكثير من الأنشطة التي تقام فيها، والقرب منها، مثل: الإبحار، والصيد، وركوب الدرجات الجبلية، وغيرها من الأنشطة الممتعة.

جبال تاترا

هذه الجبال من أجمل المناطق السياحية في بولندا والتي ينبغي عليك زيارتها، وهي في سلاسل جبال القوقاز، والتي تتميز بالثلوج التي تكسوها في أغلب العام، كما تتميز بوجود مناظر خلابة، وبحيرات، وشلالات ساحرة التي ستنال إعجابك عند زيارتها.

أهم مدن بولندا ؟

وارسو

هي عاصمة بولندا وأكبر مدنها، تقع على ضفاف نهر فيستولا، يفوق عدد سكانها 1,7 مليون نسمة، كما أنها واحدة من أكبر 10 مدن في الاتحاد الأوربي من حيث عدد السكان، وتفوق مساحتها 516 كيلومتر مربع.

كراكوف

هي واحدة من أقدم مدن بولندا وثاني أكبر مدنها من حيث عدد السكان بعد مدينة بولندا، يفوق عدد سكانها 760 ألف نسمة، وتفوق مساحتها 327 كيلومتر مربع.

وودج

يفوق عدد سكان هذه المدينة 750 ألف نسمة، توجد في وسط البلاد وتعتبر عاصمة محافظة وودج، وتفوق مساحتها 290 كيلومتر مربع.