بوليفيا

توجد بوليفيا في القارة الأمريكية الجنوبية، في القسم الغربي منها، وتعد الخامسة من ناحية المساحة بالنسبة لدول أمريكا الجنوبيّة، كما لها حدودا مشتركة مع معظم البلدان هناك، ففي جهة الشمال والشرق نجد البرازيل، وفي جهة الغرب نجد البيرو والتشيلي، أما من جهة الجنوب نجد الباراغواي والأرجنتين.

ما هي اللغة الرسمية ؟

إن دستور بوليفيا حدد سنة 2009م أن كل اللغات الأصلية هي لغات رسمية، وعلى هذا الأساس فقد حددت 36 لغة أصلية رسمية بما فيها لغات منقرضة وهذا تبعا لإحصائيات سنة 2001، ومن أهم هذه اللغات نجد:

  • اللغة الإسبانية، يتكلم بها حوالي 60.7% من السكان.
  • لغة الكيتشوا، يتكلم بها حوالي 21.2% من السكان.
  • اللغة الأيمرية، يتكلم بها حوالي 14.6% من السكان.

ما هي العملة المتداولة في بوليفيا ؟

إن العملةَ الرسمية المُستعملة في بوليفيا هي عملة البوليفيانو البوليفي، ومن الممكن اختصارُها بـ(B).

ما هي الديانة المتبعة في بوليفيا ؟

المسيحية هي الديانة الأكثر انتشارا حيث تبعا لتعداد السكاني في سنة 2001، نجد أن 78% من السكان هم كاثوليك، في حين أن حوالي 19% هم من البروتستانتية، و3% لديهم معتقدات مسيحية مختلفة. .

أحوال المناخ في بوليفيا :

إن فصل الشتاء فيها يبدأ من مايو إلى حدود أكتوبر. ويكون بارد بصفة خاصة من يونيو إلى يوليو. كما أن المرتفعات تشهد ليال شديدة البرودة.

إن موسم الأمطار فيها يبدأ من نوفمبر إلى حدود مارس. يتسم بمناخ رطب ودافئ في القسم الشرقي من البلاد. كما أن المناطق الجنوبية تتمتع بمناخ معتدل بينما القسم  الغربي جاف.

ما هي مراحل التعليم في بوليفيا ؟

 ما تزال مستويات الأمية في المناطق الريفية مرتفعة وهذا في مقابل انخفاض النسبة في بقية مدن بوليفيا وبصفة خاصة الكبيرة منها. كما نجدها تخصِص حوالي 23% من ميزانيتها السنوية للنفقات التعليمية؛ وهي تعتبر نسبة أعلى مما هي عليه في أغلب بلدان أمريكا الجنوبية الأخرى. كما نجد أن إصلاح القطاع التعليمي بدأ في سنة 1994.

ما هو النظام الاقتصادي في بوليفيا ؟

إن دولة بوليفيا تحظى بوجود موارد طبيعية، من قبيل: المنتجات الزراعية، والبترولِ، وأيضا الغازِ الطبيعيِ، غير أنها في الوقتِ ذاته تعد إحدى الدُول الفقيرة في قارة أمريكا الجنوبية؛ إذ أن مستوى دخلِ الفرد منخفض، ويتم سد هذا العجزِ من خلال المساعدةِ التقنية الأجنبيّةِ، وأيضا القروضِ طويلة الأجل من المنظمات الدولية، من قبيل البنك الدوليِ، كما أن الجهات المُختصة تسعى بشكل متواصل إلى تطويرِ اقتصادِ البلادِ، وجلب الاستثمارات، وتحديث الصناعات، وأيضا تحسينِ الخدماتِ.

أهم العادات والتقاليد في بوليفيا :

عادات الملابس :

يرتدي الأغلبية ، وعلى نطاق واسع مخيط التنانير الحرة والشالات الملونة الزاهية. بالإضافة إلى هذا، يقع تكميل زي الهندي الأصلي من خلال القبعات المختلفة. في حين يلتزم النمط الأوروبي سكان المدن الرئيسية في بوليفيا.

عادات الطعام :

إن المطبخ الوطني لديه أيضا تقاليد خاصة. فإن الزوار مدعوون لتجربة أطباق اللحوم اللذيذة التي تقدم مع الأرز أو السلطة أو البطاطا مع اللحم ، يوصى عادة بتجربة صلصة ساخنة تقليدية محضرة من الطماطم والفلفل الحار.

أشهر الأطعمة المقدمة في بوليفيا :

  • سالتيناس : وهي عبارة عن فطيرة لذيذة مخبوزة بالفرن ومليئة بالبازلاء والجزر والبطاطا وأيضا اللحوم ، وتغرق بكميات كبيرة من المرق الحلو والحار.
  • بيكيه مفتول العضلات : وهو عبارة عن كومة من اللحم البقري المقطع وشرائح البطاطا المقرونة بالبصل والكانوتو والبيض المسلوق وأيضا خميرة الكتشب أو المايونيز أو الخردل.
  • سيلبانشو : إن  سيلبانتشو يحتوي على شريحة من لحم البقر تقدم على أرز إلى جانب طماطم وبصل وأيضا بطاطا.

مميزات السفر الى بوليفيا :

نجد في بوليفيا المناظر الطبيعية الرائعة وأيضا المغامرات الفريدة من نوعها.فعند زيارة دولة بوليفيا نجد الكثير من الأماكن السياحية من بينها

  • حديقة ماديدي الوطنية : والتي  تمتد من جبال الأنديز إلى منطقة الأمازون ، وتحتوي على ما يزيد عن 7000 ميلا مربعا، وفي هذه الحديقة سوف تجد أنواع نادرة من الحيوانات التي لا يمكن أن تجدها في اي مكانا أخر ، فسوف تجد نوع قرود مختلفة عن القرود المعتادة ، وهناك أيضا أكثر من 11 في المئة من 9000 نوع من الطيور يمكن العثور عليهم فحسب في هذه الحديقة.
  • طريق يونغاس  : كما يطلق عليه أيضا “طريق العالم الأخطر”، فيبدأ طريق يونغاس من لاباز إلى حدود منطقة غابات الامازون المطيرة في شمال بوليفيا، وقد صار طريق يونغاس نقطة جذب سياحي للكثير من الاشخاص الذين يحبذون السفر بالدراجات النارية الجبلية.
  • محمية ادواردو افاروا : توجد هذه المحمية في المنطقة الجنوبية الغربية من بوليفيا ، وهي تعد من أكثر المناطق زيارة في بوليفيا كمنطقة محمية. ونجدها تمتد على مساحة قدرت بحوالي 714745 هكتار . ونجد أن هذه المحمية موطن لبعض المناظر الطبيعية الأكثر غرابة على كوكب الأرض ، فسوف تجد المسطحات الملحية البيضاء بلون قوس قزح ، وأيضا البحيرات المعدنية لوس يبيز لدعم الحياة البشرية…

أهم مدن بوليفيا :

سانتا كروز دي لا سييرا

وهي أكبر مدينة في بوليفيا بعدد سكان يصل إلى حوالي 1.3 مليون نسمة، يعني حوالي 70% من سكان مقاطعة سانتا كروز. وأسست المدينة لأول مرة سنة 1561 على يد المستكشف الأسباني روفلو دي تشافيز.

لاباز

توجد هذه المدينة على ارتفاع 3300 مترا مربعا، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 835،000 نسمة، وتحتوي هذه المدينة على أكشاك الطعام الغريبة ، والمتاحف المثيرة للإهتمام والأسواق غير التقليدية.

سوكري

وهي العاصمة الرسمية لبوليفيا، والمعروفة بمناخها المعتدل والعمارة الاستعمارية الراقية التي ظلت من تاريخ تأسيس المدينة الإسبانية في القرن 16.