تايلاند

تعرف على تايلاند

توجد تايلاند في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 513.120 كيلومتر مربع، وتوجد بالتحديد في وسط جنوب شرق قارة آسيا، حيث يحدّها من جهة الشمال والغرب دولة ميانمار، ولاوس من جهة الشمال والشرق، وكمبوديا من جهة الشرق، كما يحدها من جهة الغرب جبال الغابات، ومن جهة الشمال الشرقي هضبة خورات، والسهول الوسطى للمنطقة الداخلية، والشواطئ، وأيضا الجزر على ساحلها.

اللغة والعملة

تعد اللغة التايلاندية اللغة الرسمية .

وأما العملة الرسميّة فتعرف بإسم البات التايلانديّ، والذي تمّ استعماله كعملة رسمية للبلاد منذ سنة 1897م.

الديانة

تعد الديانة الرئيسية في تايلاند هي الديانة البوذية والتي يعتنقها ويمارس طقوسها حوالي  95% من سكان تايلاند.

المناخ

إن المناخ في تايلاند مداري حار، إذ توجد فيها ثلاث فصول رئيسية وهي: ربيع حار، وصيف ممطر وحار، وشتاء معتدل، فدرجات الحرارة تبلغ في المرتفعات الجبلية إلى صفر مئوية، وهذا إلى جانب هبوب الرياح الموسمية الغربية الجنوبية في شهر أيّار وتشرين الأول.

التعليم في تايلاند

إن التعليم في تايلاند تحت رعاية التعليم من طرف الحكومة التايلاندية عن طريق وزارة التربية والتعليم من مرحلة رياض الأطفال إلي الثانوي والتعليم الأساسي مجاني لمدة 12 عاما بموجب الدستور التايلاندي وإلزامي في أول 9 سنوات دراسية.

الاقتصاد

 إن الاقتصاد التايلاندي متنوع، فالزراعة فيها تحتل مركز كبير، حيث تعد مصدر رئيسي لتصدير الأرز إلى دول العالم، وهذا إلى جانب الصناعة التي تتميّز بالتطور مثل صناعة السيارات، وصناعة الأدوية والإسمنت، والأجهزة الإلكترونيّة. كما يعد الصفيح من أبرز المعادن المنتجة في تايلاند بالإضافة إلى الحديد الخام، والأحجار الكريمة وأيضا الرّصاص، وتشتهر تايلاند بصيد السمك وبالخصوص الجمبري، والسرطان وأسماك الأنشوجة.

العادات والتقاليد في تايلاند

ولائم للقُرُودِ    

حيث يتم دعوةُ أكثَرَ من 600 قرد للاحتفالِ وتناولِ مُختَلِفِ أنواعِ الأطعمةِ في وليمةٍ كبيرة جدا.ويرجع هذا الأمر إلى أسطورةٍ قديمةٍ عن مَلِك يدعى “راما” تحالَفَ مع القرُودِ لمساعَدتِه في إنقاذِ زوجتِه.

الرقبة الطويلة للمرأة

تعد الرَّقَبة الطويلةُ علامة على جَمَالِ المرأةِ في تايلاند . وهذا ما يدفَع النساءَ إلى ارتداءِ حلَقات حولَ الرَّقَبَةِ بغاية تطويلِها، غير أنها تتسبَّب في ضَعفِ عضَلَاتِ الرَّقَبَةِ وأيضا تقوسِها، وهو ما قد يؤدّي في بعض الأحيان إلى الوفاةِ.

مهرجان المصابيح     

وهو واحِد من أكثَرِ العاداتِ المُبهِجَة والمفرحة؛ إذ يُطلِقُ السكان المَصابِيحَ في الهواءِ في ليلةِ اكتمَالِ القَمَرِ.. اعتقادا منهم بأن هذا يجلِبُ الحظَّ السَّعِيدَ.

الزواج داخل توابيت

يجب على العَروسَيْن التمدد داخلَ تابوتٍ وذلك لإتمامِ مراسِمِ الزَّواجِ.. ثُم  يخران من التابوت وهو كرمز لعودتِهما إلى الحياةِ.

الطلاق قبل الزواج في تايلاند

إن من عاداتِ الزواجِ الغريبة في بورما بتايلاند، أن النساء يتزوجْنَ ويطَلقنَ في اليومِ نفسه؛ وإذا حافظَت على حُبِّ زوجِها بعدَ خمسِ سنواتٍ، تَرجع إليه زوجته مرة أُخرَى.

أشهر الأطعمة في تايلاند

لارب : يقومون بتناول هذه الأكلة في منطقة شمال تايلند وهي سلطة باردة تتألف من اللحمة المفرومة مع التوابل المحلية الحارة والجافة منها الكمون والقرنفل وليسوم والفاغرة والقرفة وخضراوات كالفلفل الأخضر الحار والنعناع وأيضا البصل الأخضر.

نام توك : نجد هذه السلطة الطازجة تشبه سلطة اللارب، ولكنها تختلف في كونها تحتوي البصل الأحمر واللحمة المشرحة وليست المفرومة، وتوضع معها الفليفلة الحمراء الحارة.

سوم توم : تؤكل هذه السلطة في العديد من دول الشرق الأقصى، غير أن وصفة الطهي التايلندية فازت في مباراة عالمية وتعتبر من أشهى 50 وجبة في العالم.

ميزات السفر الى تايلاند :

إن جوازات السفر التايلاندية حاليًا تحتل المرتبة 66 تبعا لمؤشر تقييم جوازات السفر Guide. كما توفر هذه الجوازات حق السفر والوصول من دون تأشيرة إلى 80 دولة, وهذا ما يمنحها درجة تنقل اجمالية متوسطة.

كما يتمتع حامل جوازات السفر التايلاندية بإمكانية السفر والوصول من دون تأشيرة وأيضا بإمكانية السفر والحصول على تأشيرات عند الوصول إلى دول من قبيل سنغافورة وروسيا والبرازيل وكينيا وأيضا تركيا, ويحتاج المواطنون التايلانديون إلى تأشيرة مسبقة على جوازاتهم لدخول 150 وجهة في العالم.

أهم مدن تايلاند

مدينةُ بانكوك

 تقعُ مدينةُ بانكوك  في القسم الأوسطِ من تايلاند، وهي تعتبر العاصمةَ السياسيّة، وأيضا الإداريّةَ للبلادِ؛ حيث يقطنُها حوالي 10,350,204 نسمةً وفقا لإحصائيّات سنة2019م، وبذلك فهي تأتي المرتبةَ الأولى بين كُبرى مُدن تايلاند من ناحية عددِ السكّان؛ فهي تحتوي على ما يفوق عن 13% من إجماليِّ السُكّانِ.

مدينةُ نونثابوري

تقعُ مدينةُ نونثابوري بالمقربِة من عاصمةِ البلادِ مدينةِ بانكوك، وأما عدد سُكّانها فهو يصل إلى حوالي 270,609 نسمة، وهي بذلك تأتي في المرتبةَ الثانيةَ من بين كُبرى مُدنِ تايلاند من ناحية عددِ السكّانِ.

 مدينةُ ناخون راتشاسيما

 تقع هذه المدينة في الجزء الغربيِ من هضبةِ كورات  وأما بعدد سُكّانها فيصل إلى حوالي174,332 نسمة، وهي بهذا تأتي في المرتبةَ الثالثةَ بين كُبرى مُدُنِ تايلاند من ناحية عددِ السكّانِ.

مدينةُ شيانغ ماي

توجد مدينةُ شيانغ ماي في الجزءِ الشماليِ من تايلاند، في المنطقةِ الموجودة على نهرِ بنج، وهي تعد المركزَ التعليمي، والثقافيَّ، وأيضا الاقتصاديَّ لمنطقةِ شمالِ تايلاند، وأما عدد سكانها فيصل ألى حوالى 174,438 نسمةً، وبهذا فهي تعد واحدة من كُبرى المدنِ التايلانديّةِ من ناحية عددِ السكّانِ.

مدينةُ هات ياي

توجد مدينةُ هات ياي في القسم الجنوبيِّ من تايلاند، في شبهِ جزيرةِ ملايو، وهي تتميز بموقعٍ جغرافيٍّ استرتيجي ويتجسد في قُربِها من ماليزيا، وبانكوك، وأيضا سنغافورة، كم أنّها تحتوي على  حوالي 187,920 نسمةً.