تايوان

تعرف على تايوان

توجد تايوان في شرق قارة آسيا، وتحدها من الجهة الشرقية الصين، وفي الجهة الشمالية الفلبين، ويحدّها من جهة الشمال الشرقي اليابان، ومن جهة الشمال بحر الصين الشرقي، ومن جهة الشرق بحر الفلبين، ومن جهة الجنوب مضيق لوزون، وتحدها من الجنوب الغربي بحر الصين الجنوبي، وتحتل المرتبة 140عالميا من ناحية المساحة، حيث تصل مساحتها الكلية إلى حوالي 358.080 كيلومتر مربع، إذ تغطّي حوالي 32.260 كيلومتر مربع من اليابسة، بينما تبلغ مساحة الماء حوالي 3.720 كيلومتر مربع، ولا تشترك البلاد مع أيّ دولة في الحدود البرية.

اللغة والعملة

بالرغم من أنّ اللغة الرسمية هي اللغة المندرينية الصينيّة، فإن أغلبية سكان هذه الدولة يتكلمون اللغة التايوانية وهي اللغة التي تعود في أصولها إلى لغة المين تان.

يعد الدولار التايواني الجديد العملة الرسمية في تايوان.

الديانة

إن أغلب سكان الدولة يتبعون الديانة البوذية، حيث تصل نسبة البوذيين في هذه الدولة إلى حوالي خمسة وثلاثين بالمئة من إجمالي عدد السكان، ونجد نسبة ثلاثة وثلاثين بالمئة من السكان من الطاويين، أمّا اللادينيين فتقدر نسبتهم بنحو أربع عشرة بالمئة.

المناخ

مناخها مداريّ موسميّ، وأمطاره تسقط في الصيف والشتاء، وفي شمال يكون الطقس جافا، في حين أن المرتفعات الجبلية باردة.

التعليم في تايوان

تقع مسؤولية النظام التعليمي في تايوان على كاهل وزارة التعليم. وقد أعلن الرئيس السابق ما ينج جيو في يناير 2011 أن الحكومة ستبدأ بالتنفيذ التدريجي لبرنامج التعليم الإلزامي لمدة اثني عشر عامًا بحلول سنة 2014.

الاقتصاد

إن  تايوان تعتبر الدولة السابعة عشر عالمياً من ناحية الاقتصاد؛ وذلك لأنها واحدة من الدول الرائدة في تصنيع مُنتجات الكمبيوتر، والحواسيب،وتتسم تايوان بتتعدّد صناعاتها كصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وصناعة الإلكترونيات، وتكرير النفط، والمواد الكيميائية، والأسلحة، وتجهيز الأغذية، وأيضا المنسوجات. يعتبر قطاع الخدمات من القطاعات الصناعية الرائدة فيها، حيث أنه يساهم بنسبة 73% من الناتج المحلي الإجمالي لها، كما يذكر أنّ اقتصاد تايوان يرتكز على التصدير؛ ومن صادراتها الرئيسية نجد: الإلكترونيات، والألواح المُسطّحة، والسفن، والبتروكيماويات، والآلات، والمعادن، والمنسوجات، والبلاستيك، وأيضا المواد الكيميائية، كما يتمّ تصدير نحو 27.1% إلى الصين، و13.2% إلى هونج كونج، و10.3% للولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا حوالي 6.4% إلى اليابان.

العادات والتقاليد في تايوان

لا توجد صناديق القمامة في الهواء الطلق.

في العادة ما يتم حفظ علب القمامة داخل المنزل أو مكان العمل ويتم رمي القمامة في شاحنة القمامة وعندما تصل تصدر موسيقى صاخبة للإشارة إلى وصولها في الشوارع.

الصيد بالنار

من الموروثات الشعبية في جزيرة تايوان والتي صار لها صدى عالمي طريقة الصيد بالنار، حيث تعتمد على احتكاك حجر النار.

ينتج عن هذا الاحتكاك غاز يسبب الاشتعال بملامسته للماء، وهذا يسبب وهجا ينتشر على سطح الماء مما يكون سببا في تقاذف السمك وخروجه من الماء.

الزواج في تايوان

في مجتمع الأماي إحدى مقاطعات تايوان لا يعتبر الشاب جاهزا للزواج إلا إذا أمضى في صالات التدريب عددا من السنوات.

يتم قياس قدراته الجسمانية حتى يصل سن 22 عاما، وفي حالة طلق زوجته لأي سبب كان عليه الرجوع مرة أخرى لصالات التدريب.

وأيضا من طقوس الزواج أن يقدم العريس لعروسه 12 هدية من الملابس والمجوهرات، يقرأ بصوت عالي رسالة طالبا فيها خطبة العروس، وتجيب العروس في المقابل بتقديم 12 هدية  للعريس، وليس مهما محتواها مهما كان بسيطا.

أشهر الأطعمة في تايوان

معكرونة بلحم البقر : إن تايوان موطن حساء المعكرونة باللحم البقري ، وسوف تجد أغلى طبق من معكرونة بلحم البقري في العالم في تايبيه. غير أن الزوار لا يحتاجون إلى إنفاق 300 دولار أمريكي في طبق ، حيث أن هناك محاليل لحوم الأبقار في كل زاوية.

كعك الأناناس : هذه المعجنات الصغيرة المليئة بعجينة الأناناس هي ألذ وجبة بعد العشاء والتي تكون رائعة مع كوب من الشاي.

عجة المحار : إن طبق عجة المحار من أشهر المأكولات البحرية في تايوان. فعند زيارة أي مطعم المأكولات البحرية، وسوف تجد داينرز على كل طاولة الدس في هذا الطبق.

ميزات السفر الى تايوان :

إن جواز سفر تايوان حاليًا يأتي في المرتبة 31 تبعا لمؤشر جايد Guide لترتيب جوازات السفر. كما يسمح جواز سفر تايوان لحامليه إمكانية السفر من دون تأشيرة إلى 146 دولة, وهذا ما يمنحه درجة تنقل عالية إجمالًا ويجعله أحد أكثر جوازات سفر المرغوبة في العالم.

كما يتمتع حامل جواز سفر تايوان بإمكانية السفر من دون تأشيرة والحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول من قبيل سنغافورة والمملكة المتحدة وإسرائيل وكل دول الاتحاد الأوروبي وهذا ما يتيح لحامل الجواز فرص سفر فورية إلى وجهات رئيسية في كل أنحاء العالم تقريبا, ومع هذا، سوف يحتاج حامل جواز سفر تايوان إلى تأشيرة مقدمًا للدخول إلى 84 وجهة حول العالم من بينها الهند وأوكرانيا وأيضا لبنان.

أهم مدن تايوان

مدينة تايبيه

تعتبر مدينة تايبيه عاصمة تايوان،  وتقع هذه المدينة في شمال الدولة، وتعتبر منطقة إداريّة خاصة وأيضا مستقلة، وتمتد مدينة تايبيه على مساحة تبلغ حوالي 271.7997كم²، أو 104.9425ميل²، وتأتي مساحة المياه فيها حوالي 2.7 كم² من المساحة الكلية للمدينة.

مدينة كاوشيونغ

 تعد مدينة كاوشيونغ ثاني أكبر مدينة في تايوان وأكبر بلدية فيها حيث يصل عدد سكانها 2،778،918 نسمة، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى حوالي 1،139.72 ميلا مربعا. ويعد المناخ العام في هذهِ المدينة استوائيّاً إذ تتراوح درجات الحرارة فيها بين 20 إلى 29 درجة مئوية.