تركيا

تعرف على تركيا

تقع تركيا في الناحية الشرقيّة الشماليّة من منطقة البحر المتوسط، وبالتحديدا في الناحية الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، وفي الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتشترك بحدود إقليميّة مع بلغاريا واليونان من الغرب، ومن الشمال تحدها رومانيا وأوكرانيا وروسيا، أمّا من الشمال الغربي فنجد أرمينيا وأذربيجان وجورجيا، ومن الجنوب تحدها العراق وسوريا.

اللغة والعملة

اللغة الرّسميّة هي اللغة التّركيّة .

تعتبرالليرة التركية العملة الرسمية في تركيا ويُرمز لها بــ(TRY)، وتقسم الليرة الواحدة إلى 100 قرش.

الديانة

إن نسبة المسلمين في تركيا تبلغ حوالي 90%، ومعظمه من أهل السنة، إلا أن الإسلام ليس الدين الرسمي لهذه الدولة، حيث أننا لا نجد أي نص يبين الدين الذي تعتمده في الحكم في الدستور التركي، فإنها تتبع النظام العلماني في الحكم بعيد كل البعد عن أي دين.

المناخ

 إن تركيا تتسم بمناخ حار وجاف في فصل الصيفا، أما في فصل الشتاء فهو بارد ورطب، ويصل معدل تساقط الأمطار السّنوي إلى حوالي 400 ملم، ويعتبر شهر أيار هو شهر الأمطار، في حين نجد كل من تموز وآب الأكثر جفافاً. كما أن تركيا تتعرض إلى الزلازل بكثرة وبصفة خاصةَ في مناطق الشّمال على طول قوس يمتد من بحر مرمرة إلى بحيرة فان.

التعليم في تركيا

يمثل25% من سكان تركيا هم في سن التعليم الإجباري، وقد ازداد من سن الخامسة لحد سن الثامنة عشرة في سنة 1997. حيث نجد أن نسبة التسجيل المدرسي تصل إلى حوالي 93% من مجموع عدد السكان تحت هذه الفئة. وتصل نسبة الأمية بين الرجال 6% وبين النساء 18% من مجمل عدد السكان وفقا لإحصاءات سنة 2000.

الاقتصاد

على حسب إحصائيات سنة 2017م، فإن قيمة إجمالي الناتج المحلي بلغ حوالي 851 مليار دولارا، كما وصلت  قيمة الصادرات من الأسواق التركية إلى الأسواق العالمية حوالي 157 مليار دولار، وقد مثلت السياحة مورد أساسي للاقتصاد التركي، حيث بلغت قيمة الإيرادات السياحية حوالي 26.3 مليار دولار، في حين وصل عدد السياح إلى 32.1 مليون سائح سنويا.فنجدها منذ سنة 2003م، إلى حدود سنة 2017م، وصل معدل النمو إلى حوالي 5.8%، متجاوزة بذلك اليابان، والاتحاد الأوروبي، وأيضا الولايات المتحدة الأمريكية.

العادات والتقاليد في تركيا

عين الشر

 تعد عين الشر أو ما يطلق عليها بالنزار واحدة من الهدايا التذكارية الأكثر شعبية في تركيا؛ إذ تهدف هذه العيون الزرقاء المصنوعة من الزجاج إلى طرد الطاقة السلبية من الشخص الحسود.

ليلة الحنة

إن  ليلة الحنة تقليدا يرتبط بالعروس وأقاربها من الفتيات وأصدقائها قبل الزفاف، وتتضمن ليلة الحنة وضع الحنة على يد العروس، كما أن العروس والفتيات يرتدين فساتين فخمة مطرزة ويتم تغطية وجه العروس باستعمال حجاب أحمر مطرز، ويردد الحضور أغاني مخصصة لهذه الليلة و الغاية منها بكاء العروس.

الحمام في تركيا

يعود هذا التقليد إلى الحمامات الرومانية العامة والتي تم تعديلها من طرف العثمانيين، وهناك نوعين من الحمامات وهي حمامات تركية سياحية، وأيضا حمامات شعبية تقليدية، ويدخلها الناس من دون ملابس، أو بملابس السباحة للساونا وفي أثناء ذلك يشربون الماء البارد.

أشهر الأطعمة في تركيا

لحم العجين : وهو طبق تركي شعبي يعود أصله إلى مدينة حلب في سوريا وهي من المأكولات التركية السريعة المحبذة لدى الأتراك. ويتكون من عجين مغطى باللحم المفروم مع التوابل ويوضع في الفرن حتى يصبح جاهزا.

مانتي : وهي أكلة تركية شهية تتألف من فطائر صغيرة مسلوقة و محشوة باللحم تجهز مع الزبادي وزيت الزيتون وأيضا البهارات.

تانتوني كباب : وهي أكلة تركية يعود أصلها إلى مرسين التركية في جنوب تركيا. وتتألف من لحم البقر أو الغنم المقلي بالزيت مع الخل وأيضا البهارات.

الشاورما التركية : وهي اكلة شعبية يرجع أصلها إلى الامبراطورية العثمانية، تتكون من اللحم الأحمر أو قطع الدجاج المتبلة والموضوعة على سيخ حيث يتم شواؤها.

كباب اضنة : يتألف كباب أضنه من لحم الخروف المفروم مع التوابل الحارّة التي يتم شواؤها ثم تقدم مع السلطة والخبز.

ميزات السفر الى تركيا :

إن جواز سفر تركيا حاليًا يحتل المرتبة 53 تبعا لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر، ويسمح جواز سفر تركيا لحامليه إمكانية السفر من دون تأشيرة إلى 111 وجهة سفر حول العالم، وهذا ما يمنحه درجة تنقل متوسطة إجمالًا.

ويتمتع حامل جواز سفر تركيا بإمكانية السفر من دون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول كثيرة من قبيل البرازيل وقطر وألبانيا وأيضا كوريا الجنوبية، وهذا ما يتيح لحاملي هذا الجواز إمكانية السفر بشكل فوري إلى الكثير من الدول حول العالم، ومع هذا سيحتاج حامل جواز سفر تركيا إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى 119 دولة منها الصين وكل دول الاتحاد الأوروبي والهند.

أهم مدن تركيا

مدينة أنقرة:

 وهي تعد عاصمة تركيا، وأيضا ثاني أكبر مدينة تركية بعد إسطنبول، وتأتي بالمرتبة الخامسة والأربعون حسب كثافة السكان في العالم.

مدينة مرسن:

يشرف ميناؤها على البحر الأبيض المتوسط، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة كانت تسمى بمرسين.

مدينة مالطا:

توجد شرق تركيا، ويقطنها الكثير من الأتراك والأكراد.

 مدينة أزمير:

وتتميز بكثرة السكان فيها، لهذا سميت بالمدينة الكبيرة.

 مدينة إسطنبول:

وهي من أكبر مدن تركيا، وأما بالنسبة للعالم فهي الأكبر من ناحية التعداد السكاني.

مدينة أضنه:

تحتل المركز الخامس في تركيا من ناحية عدد السكان.

 مدينة أنطاليا:

توجد على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي من المدن السياحية  المشهورة في العالم.