تشاد

تعرف على دولة تشاد

توجد دولة تشاد في وسط القارة الإفريقية تقريبا وتحدها من جهة الشمال ليبيا، والسودان من جهة الشرق، وتحدها من جهة الغرب النيجر ومن جهة الجنوب الغربي الكاميرون ونيجيريا، وجمهورية أفريقيا الوسطى من جهة الجنوب.

تصنف في المرتبة الخامسة بين دول إفريقيا من ناحية  المساحة، وتبلغ مساحتها حوالي 1,284,000 كيلومتر مربع. وعاصمتها أنجمينا وهي أيضا أكبر مدينة في الدولة ، وعدد سكانها يبلغ حوالي 7,780,600 نسمة في سنة 2014.

اللغة والعملة

  • إن اللغة الرسمية هي العربية وأيضا الفرنسية.
  • يعد الفرنك وسط الأفريقي هو العملة الرسمية المستعملة في التشاد.

الديانة

إن نسبة حوالي 55% من الشعب مسلمون، وإلى جانبهم المسيحيون وغيرها من الديانات. 

المناخ

إن المناخ فيها صحراوي في الشمال وشبه صحراوي في الوسط واستوائي مع موسم الأمطار في الجنوب، في الحقيقة، إن أمطار الصيف التي تجلبها الرياح الموسمية الأفريقية تؤثر فحسب على الوسط والجنوب.

ونتيجة لهذا يقل معدل هطول الأمطار عن 50 ملم  سنويا في الشمال، وتبلغ حوالي 200 ملم في الوسط وتتجاوز 1000 ملم في الجنوب، إذ أن الأمطار  تهطل من مايو إلى حدود أوائل أكتوبر.

التعليم في تشاد

إن التعليم يمثل تحديا وذلك بسبب تشتت السكان فيها وأيضا هناك درجة معينة من إحجام الآباء عن إرسال أطفالهم إلى المدرسة. وبالرغم من أن الحضور واجب وأيضا إلزامي، غير أن 68 ٪ من الأولاد يكملون تعليمهم بعد المدرسة الابتدائية ، كما نجد أن أكثر من نصف السكان أميون .

الاقتصاد

في سنة 2004 وقع اكتشاف البترول في التشاد، إلا أنها ترتكز في اقتصادها بصفة أساسية على الإنتاج الزراعي والحيواني ، وحديثا على إنتاج البترول، والناتج المحلي الإجمالي وصل إلى حوالي 2 مليار دولار في سنة 2002، وأما معدل صرف الفرد منه 240 دولار أمريكي ، ولذلك فهي تعد من أفقر دول العالم؛ حيث تبلغ نسبة الفقر بين السكان حوالي 64%.

إن التشاد تعتمد بصفة كبيرة على المساعدات الدولية الرسمية التي بلغت في إحدى السنوات حوالي 233 مليون دولار، وبالرغم من هذا الفقر وأيضا قلة الإنتاجية غير أن بحيرة التشاد غنية بالثروة السمكية، كما أنها تعرف بزراعة الذرة والفول السوداني والسمسم، وأيضا بصناعات الغزل و النسيج ودباغة الجلود، وهذا ما يفتح باب الأمل في استثمار هذه الحقول لزيادة إنتاجها الاقتصادي، ولتحسين مستوى معيشة أفرادها.

أشهر الأطعمة في تشاد

  • المليل: تعد من أشهر أنواع الشوربات في التشاد، وهي عِبارة عن شعيريّة مضاف إليها اللبن والسكر.
  • البيلوتونغ: يعد من أكثر لأكلات شهرة في تشاد، حيث يتألف من شرائح اللحم، والملح والفلفل الأسود، وأيضا الكزبرة.
  •  الفوفو: يعد من الأطباق الشعبيّة ، حيث يتألف من المحاصيل النشويّة مثل البطاطا، الكاسافا،أيضا الموز المطهو.
  •  الماندازي: يعتبر من أكثر الأكلات شهرة ، فهو فطائر مقلية، يتم حشوها إم باللحم، أو الخضار.
  • أرز الجولاف: يعتبر من أشهر الأكلات، إذ يتألف من الأرز، ورب الطماطم، والطماطم، والفلفل الأحمر، والملح، وأيضا البصل.
  • الدودو: يعد من الأكلات الشهيرة ، ويتألف هذا الطبق من الموز بشكل أساسي، وفي العادة ما يقدم مع اللحم.

العادات والتقاليد في تشاد

الزواج

من أهم تقاليد الزواج في دولة تشاد تعدد الزوجات، فقليلا ما نجد رجلا يرتبط بإمرأة واحدة في تشاد، ويمكن أن يكون أمر تعدد الزوجات أمرا عاديا، فالرجل الذي يتزوج بامرأة واحدة ينظر إليه  نظرة غير محبذة، ويكون أيضا محل جدال في الجلسات الخاصة  وتلقى عليه النكات والإيماءات.

الملابس

في العادة ما نرى الرجال يرتدون أردية قطنية طويلة وسراويل قطنية فاتحة اللون وأيضا يغطون رؤوسهم بغطاء سميك وعمامة وفي حين النساء ترتدي عباءات طويلة وسميكة تغطي كل جزء من أجسادهن ويرتدي الأولاد قمصانًا، سراويل قطنية بسيطة في حين تفضل الفتيات ارتداء لفافات وأيضا قمصان قطنية.

ميزات السفر إلى تشاد

  • توجد في  تشاد العديد من الأماكن السياحية والتي تخول لها الفوز بعدد لابأس به من السياح ومن بين هذه الأماكن نجد 
  •  بحيرة تشاد تعد من أجمل الأماكن السياحية ، كما أنها تحتل المركز السادس من ناحية المساحة وتحصل على أغلب المياه من نهر شارى , تتسم هذه  البحيرة بإطلالتها على أربع دول وهم تشاد , والنيجر ونيجيريا , والكاميرون  كما تحتوي على أنواع مختلفة من الأسماك.
  • نهر شارى : فهو من أجمل الأنهار فى إفريقيا حيث أنه يمر بتشاد فى مدينة سارا ثم إلى مدينة أنجمينا ويبلغ طوله حوالي 1200كم.
  • جبال تيبستى :يعد من أعلى الجبال في تشاد وبالخصوص جبل ” إمى كوسى ” الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 3400 متر فوق سطح البحر.
  • واحة جيلتا آرشى :تقع في منطقة أنيدى بلاتو في القسم الشمالي الشرقي من تشاد وتعد من أجمل واحات العالم وذلك لما تتميز به من منظر جمالي حيث التجمعات المائية التي تحيط بها الجبال من كل مكان.

أهم مدن تشاد

مدينة أبيشي

. تعتبر ثاني مدينة تمتلك مطارا دوليا في تشاد وتمتاز هذه المدينة بامتلاكها للكثير من المساجد المهجورة وأطلال القصر في سلطانة.

 مدينة أنجمينا

 تعد هذه المدينة عاصمة دولة تشاد، وتوجد على ضفة نهر شاري الشرقية، وعلى حدود الكاميرون من جهة الجنوب الغربي، وتتصل برياً مع جمهورية أفريقيا الوسطى، والسودان، وأيضا نيجيريا، وقد تأسست هذه المدينة في سنة 1900، وتعد من المدن الهامة التي تنبع من عملية التسوق فيها حيث تمتلك الكثير من أماكن صيد الأسماك، ومناطق متنوعة لزراعة القطن، وأيضا أراضي مختلفة لتربية المواشي، كما نجد بها جامعة تشاد التي تأسست في سنة 1971، وأيضا المدرسة الوطنية التي تأسست في سنة 1963.