تشيلي

توجد تشيلي على امتداد الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، وتعتبر مدينة سانتياغو عاصمتها. تتسم بطبيعتها الجبلية الغالبة، حيث تغطي أغلب أراضيها جبال الأنديز، وتتميز بتنوع مناخها وذلك بسبب امتداد مساحتها بشكل طولي مع مناطق أخرى.

ما هي اللغة الرسمية ؟

نجد الكثير من اللغات الأصلية التي يتكلم بها شعب التشيلي؛ مثل اللغة الإسبانية التي تعتبر أكثر اللغات تداولا فيها، وأيضا اللغة الإسبانية التشيلية التي يتكلم بها ما يعادل  14 مليون شخص .

ما هي العملة المتداولة في تشيلي ؟

يعتبرالبيزو التشيلي العملة الرسمية للدولة منذ سنة1817، ويرمز لها بـ$.

ما هي الديانة المتبعة في تشيلي ؟

إن أغلبية الشعب يعتنقون الديانة المسيحية، حيث تتوزع بين الديانة الكاثوليكية الرومانية، وأيضا البروتستانت، وهذا بالإضافة إلى الكنائس الإنجيلية، إذ بنيت الكنيسة الكاثوليكة في القرن 16.

أحوال المناخ في تشيلي :

إن المناخ في التشيلي يتميز بالتنوع وذلك نظرا لامتدادها على طول الخط الساحلي، ويبدأ فصل الصيف فيها من شهر كانون الأول إلى حدود شهر شباط، في حين يبدأ فصل الشتاء من حزيران إلى آب، وبالرغم من موسمية المناخ في أرجاء الدولة إلا أنه من الصعب التنبؤ الجوي الدقيق لدرجات الحرارة، حيث تصل معدلات درجات الحرارة في صحراء أتاكاما الجافة والقاحلة بين -2 إلى حدود 32 درجة مئوية، في حين تتميز المنطقة الوسطى بمناخها البارد وأيضا الرطب والذي يمتد من شهر أيار إلى حدود آب، وأما الجنوب فيتميز برطوبته ودرجات حرارته المرتفعة.

ما هي مراحل التعليم في تشيلي ؟

تعد من أكثر الدول التي تحرص على التعليم وتهتم به بصورة كبيرة. حيث نجد فيها الكثير من الجامعات المهمة على مستوى أمريكا اللاتينية إذ يوجد بها جامعتان من أحسن 5 جامعات موجودة بأمريكا اللاتينية ، و يعد التعليم العالي بها منافس لكل دول العالم ، حيث يتواجد فيها11 جامعة تعد من أفضل الجامعات.

ما هو النظام الاقتصادي في تشيلي ؟

إن الاقتصاد فيها يعتبر خامس أقوى اقتصاد في أمريكا اللاتينية، حيث يصل إجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد الأعلى فيها إلى حوالي 24.5 دولار أمريكي في سنة 2017، ويصل إجمالي الناتج المحلي لتشيلي إلى حوالي 277 مليار دولار أمريكي، وبلغت معدلات البطالة 6.7% في نفس السنة؛ ويرجع السبب في ذلك إلى القوة الاقتصادية إلى السياسات الحكومية المتعاقبة.

 من ابرز الصادرات المتنوعة منتجات الأخشاب المختلفة، والكرتون، والسلمون، والسلمون المُرقط، وعنصرا النحاس وأيضا الموليبدنوم وهذا بالإضافة إلى الكثير من أنواع الفواكه الطازجة، وقد بلغت نسبة الواردات والصادرات حوالي 56% من الناتج المحلي الإجمالي في سنة  2016، وتعتبر الصين أكبر سوق يستقبل الصادرات بنسبة بلغت حوالي  29% في سنة 2016. كما أنها تحتل المركز الأول في أمريكا اللاتينية من ناحية تسهيل الحرية الاقتصادية، وأيضا المركز الثاني بعد أوروغواي من ناحية الشفافية.

أهم العادات والتقاليد في ولاية كوينزلاند :

عادات الطعام

  • ينبغي عليك الانتظار إلى أن تتم الإشارة إلى مكان الجلوس .
  • إن النساء تجلس قبل الرجال .
  • ينبغي المحافظة على يديك واضحة عند تناول الطعام ، والمحافظة على معصميك على حافة الطاولة .
  • يعد من الأدب أن تنهى كل شيء في طبقك.

عادات اللقاء والتحية :

  • إن التشيليين رسمين فى تعاملاتهم .
  • ينبغي المصافحة مع ابتسامة وتقديم التحية المناسبة في إطار الأعمال التجارية .
  • إن بعض النساء في التشيلي لا تصافح الرجال ، بالرغم من أن هذا الامر صار اقل شيوعا .
  • إن التشيليين متحفظين جدا فى التحدث .

أشهر الأطعمة المقدمة في تشيلي :

  • هوميتاس :  يتألف هذا الطبق من الذرة المهروسة الملفوفة في قشور الذرة مع البصل، والثوم وأيضا الريحان. يتم تقديم الطبق مع السكر المرشوش فوقه أو مع البندورة الطازجة.
  • لحم الحصان المجفف : وهو طبق مكون من لحم الحصان المجفف والمملح.
  • الأمعاء مع طحين القمح المحمص : يحضر هذا الطبق من أمعاء البقر، ويتم حشوها بعجينة من اللحم وأيضا الدهن الحيواني، ثم تضفر الأمعاء ويتم رشها بطحين القمح وتقلى مع الفليفلة الحارة ويمكن تقديم هذا مع البطاطا المبخرة.
  • المانجر : وهي حشوة كيك محضرة من الحليب المغلي والسكر، يقول البعض أن طعمه يشبه الكراميل، يستعمل في الحلويات وأيضا الأطباق الحلوة.

مميزات السفر الى تشيلي

إن التشيلي حققت ازدهارا متناميا في القطاع السياحي خلال الأعوام الأخيرة، إذ أنها حققت دخلا بلغ حوالي 1.8 مليون في سنة 2004، وتطور لما يفوق عن 3.6 مليون في سنة 2014.

من أهم الوجهات السياحية في تشيلي نجد:

  • تلة سان كريستوبال: توجد في شمال العاصمة سانتياغو، وتتسم بإطلالتها الخلابة والتي يمكن من خلالها رؤية أنحاء المدينة وأيضا جبال الأنديز، وتضم قمة التلة  كنيسة.
  •  محمية البطريق الطبيعية: توجد هذه المحمية في جزيرة ماجدالينا التي تصل مساحتها 1كم فحسب،، وتعتبر موطنا لما يفوق عن 120,000 بطريق يهاجرون إليها خلال أيلول وتشرين الأول.
  •  جزيرة شيلوي: وهي أكبر جزيرة في أرخبيل تشيلي في منطقة لوس لاجوس، وأيضا ثاني أكبر جزيرة على مستوى أمريكا الجنوبية بعد جزيرة تييرا ديل فويغو. 

أهم مدن دولة تشيلي :

فالبارايسو

تعتبر هذه المدينة من أهم الموانئ البحرية في المحيط الهادئ في قارة أمريكا الجنوبية، كما أنها أيضا العاصمة التشريعية لتشيلي.

كونسيبسيون

توجد هذه المدينة والتي تعتبر ثالث أكبر مدينة في تشيلي بالمقربة من مصب نهر بيوبيو، كما أنها مركز تجاري وأيضا صناعي رئيسي في تشيلي.

سانتياغو

 وهي عاصمة تشيلي، وتوجد هذه العاصمة والتي أسسها الفاتح الإسباني بيدرو دي فالديفيا في سنة 1541م على نهر مابوتشو، وتشرف على جبال الأنديز العالية، كما أنها تعتبر المركز الصناعي في تشيلي.