تونس

تعرف على تونس

 توجد تونس في شمال قارة أفريقيا، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، وليبيا من جهة الجنوب الشرقي، والجزائر من جهة الغرب، وتصل مساحتها إلى حوالي 163.610كم²، وصل عدد سكانها إلى ما يفوق 10.982.000 نسمة، وتعتبر تونس، وصفاقس، وقابس، وسوسة، والقيروان، وأيضا بنزرت مدنَها الرئيسيّة.

اللغة والعملة :

إن اللغة العربية هي اللغة الوطنية وما تزال اللغة الفرنسية تحتل مكانة كبيرة في تونس إذ يتكلم بها الشعب التونسي على نطاق واسع ويستعملونها في العلوم والجيش والتجارة الدولية وأيضا الدبلوماسية الأجنبية.

يعتبر الدينار التونسي هو العملة الرسمية لتونس.

الديانة:

إن أغلب سكان تونس يعتنقون الديانة الإسلاميّة؛ وأغلبهم من أتباع المذهب المالكي، في حين أن حوالي 15% منهم من أتباع المذهب الحنفي، كما نجد أقليات من أتباع الديانة المسيحية.

المناخ :

إن مناخ البحر الأبيض المتوسط يؤثر بصفة كبيرة على المناخ في تونس، المعتدل، فمتوسط درجة الحرارة فيها يبلغ 44 درجة، وتنقص في شهر ديسمبر إلى 3 درجات، وتتساقط فيها الأمطار بشكل عشوائي، وتسجل 1.500 مليمتر سنويا، وتنخفض في الجهات الجنوبية إلى 15 مليمترا.

التعليم في تونس :

إن دولة تونس تعتمد نظام التعليم الفرنسي، والذي يحتوي على  ثلاثة مستويات، أولا المستوى الابتدائي لمدة 6 سنوات يجب على كل الطلاب الحضور إليه، كما أنه يجب عليهم اجتياز اختبار رئيسي في نهاية السنة السادسة وذلك للالتحاق بالمدرسة الثانوية، وتليها بعد ذلك 3 سنوات من التعليم العام، حيث يتخصص كل طالب خلال السنوات الأربع الأخيرة من المدرسة الثانوية. ويجدر الإشارة إلى أن كل التعليم، حتى المستوى الجامعي، مجاني.

الاقتصاد :

إن اقتصاد تونس الآن في طور التحرير بعد عقود من إحكام الدولة ومشاركتها في اقتصاد البلاد. كما أدى التخطيط الاقتصادي وأيضا المالي الرشيد إلى نمو معتدل وغير أنه مستدام لأكثر من عقد من الزمان. إن النمو الاقتصادي التونسي تاريخيا يرتكزعلى النفط، والفوسفات، والمنتجات الغذائية الزراعية، وأيضا تصنيع قطع غيار السيارات والسياحة. وفقا لتقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لسنة 2015 و2016، فإن تونس تحتل المرتبة 92. وبالاستناد إلى أحدث تقرير مؤشر التنمية البشرية لسنة 2014، فإن  تونس تحتل المرتبة 96 عالميا والخامسة في أفريقيا.

العادات والتقاليد في تونس :

الزواج

في بعض الجهات التونسية احتفالات الزواج تدوم 7 أيام و7 ليالي، وفي بعض الجهات الأخرى فهى 3 أيام  فحسب وكل يوم له تسميته وأيضا عاداته، وتختلف العادات والتقاليد بين الولايات وبين بيت العريس والعروس. فعلى سبيل المثال نجد يوم الاحتفال بالجهاز الخاص بالعروسة: والذي يطلق عليه في شمال تونس بيوم “هزّان الفرش” وأما في الجنوب بيوم “العطرية”، إذ يتم في هذا اليوم تزيين وترتيب كل ما أعدته العروس لنفسها.

المناسبات

إن المولد النبوي الشريف له طابع خاص، فإن الاحتفالات بهذه المناسبة  لدى التونسيين مميزة، حيث أن  العائلات التونسية تستعد لهذه المناسبة قبل عدة أيام، كما تخصص لها استعدادات فريدة كغيرها من المناسبات الدينية.

وما يزال الشعب التونسي محافظ على العادات والتقاليد التي توارثوها، وبالاضافة إلى الاحتفالات التي تقام في دور العبادة، فإنه في يوم المولد النبوي يتم  ختان الأطفال وإتمام الخطوبات أو ما يعرف بقراءة الفاتحة وأيضا إهداء الخطيب لخطيبته ”الموسم”.

وفي يوم المولد النبوي الشريف تتصاعد رائحة العصيدة بنكهاتها العبقة من أواني الطبخ، التي يتم طبخها قبل يوم وتزين بحبات الفاكهة وتقدم للأهل والجيران أثناء تبادل الزيارات.

أشهر الأطعمة في تونس :

  • الشكشوكة: تتألف من البيض المسلوق، والبطاطا، والطماطم، والبصل، والثوم، وأيضا التوابل، وتطبخ بزيت الزيتون.
  • الكسكس: يعد الكسكس الطبق التقليدي في المطبخ التونسي، وبالخصوص في المناسبات الاجتماعية، مع العلم بكون هذا الطبق منتشر في دول المغرب العربي حيث أنّ أصله يرجع إلى الأمازيغ، ويتكوّن بشكل رئيسي من السميد، والخضروات، وأيضا اللحوم.
  • المعكرونة: وهي من أكثر الأطباق استهلاكا في المطبخ التونسي بكل أنواعها.
  • لبلابي: ويعتبر من أشهر أنواع الحساء في المطبخ التونسي، إذ يتم تحضيره من الحمص، وزيت الزيتون، والهريسة الحارة، والثوم، والملح، والكراوية، وعصير الليمون، وأيضا الخبز المُحمّص.
  • السلطة المشوية: تتألف من الخضار المشوية المقطعة ناعما؛ مثل الفلفل، والطماطم، والباذنجان، وبالإضافة إلى البصل، والثوم، والكزبرة، وأيضا الكراوية، وتمزج بزيت الزيتون، والهريسة الحارة، وأيضا عصير الليمون.

ميزات السفر إلى تونس :

  • تونس العاصمة : من أبرز وجهات السياحة  حيث أنها  تملك كل مقومات الجذب للسياح من معالم اثرية وأيضا تاريخية وأماكن ترفيهية  كما أنها تعرف بأسواقها الشعبية والتي لا يمل السياح من التجول بها.
  • مدينة الحمامات : تعتبر هذه المدينة من أجمل الوجهات السياحية في تونس وهي توجد على بعد 65 كم من العاصمة التونسية كما أنها تضم مجموعة من أبرز الأماكن السياحية من قبيل شاطئ الحمامات والآثار الرومانية وأيضا المدينة القديمة…
  • قرطاج  : تعتبر واحدة من أبرز المناطق السياحية ، توجد على بعد 15 كلم من العاصمة  وتوجد على ربوة ارتفاعها 57 مترا، كما أن شريطها الساحلي الذي يوجد على البحر المتوسط يمتد على 3 كيلو متر.
  • متحف باردو الوطني: وهو من أبرز معالم السياحة وبالخصوص داخل مدينة باردو التي تبعد عن العاصمة حوالي 4 كيلو متر.

أهم مدن تونس :

مدينة تونس :

 وهي تعتبر عاصمة تونس، كما أنها من أكبر مدنها الحضرية، حيث يبلغ عدد سكانها 2300 ألف نسمة، وتوجد على خليج تونس على البحر الأبيض المتوسط، كما أن موقعها الجغرافي المتميز بين غرب وشرق البحر الأبيض المتوسط يعطيها دورا تجاريا وإداريا وأيضا ماليا هاما.

مدينة سوسة :

 توجد مدينة سوسة في وسط شرق تونس على بعد 140 كم جنوبا من تونس العاصمة، وعلى خليج الحمامات الذي يعتبر جزءا من البحر الأبيض المتوسط، ويطلق عليها اسم لؤلؤة الساحل؛ وذلك نظرا لكونها تمثل وجهة سياحية مميزة وأيضا شعبية من طرف الأوروبيين، وهذا بالإضافة إلى العوامل الأخرى الكثير التي تجذب الناس إليها؛ مثل المسجد الكبير.

مدينة القيروان :

  توجد هذه المدينة على بعد 160 كم جنوب تونس العاصمة، كما أنها تعتبر رابع أقدس مدينة، وهذا بالإضافة إلى كونها تجذب المسلمين من كل أرجاء العالم وذلك لدورها الكبير والهام في تعليم القرآن والإسلام.

 مدينة صفاقس :

 توجد هذه المدينة جنوب شرق تونس العاصمة، وأنشأت على أنقاض تبرورة وطينة، وتوصف بكونها المدينة الثانية في الدولة بعد العاصمة اقتصاديا، إذ أنها تمثل ميناء البحر الأبيض المتوسط، وأيضا القلب النابض لتونس اقتصاديا.

مدينة بنزرت :

تتميز هذه المدينة بموقعٍ استراتيجي هام جدا يعطيها دورا إدارياً وأيضا اقتصاديا أساسيا؛ حيث توجد في شمال تونس وعلى الشواطئ الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وتتسم بدور سياحي كبير.