جامايكا

تعرف على دولة جامايكا

تقع دولة جامايكا في قارة أمريكا الشمالية في البحر الكاريبي، ولقد إعلان عن استعمار الدولة و استيطانها منذ أن قام كولومبوس باكتشاف بعض الجزر الواقعة في تلك المنطقة ولقد كانت جامايكا من نصيب سكان أمريكا الجنوبية الذين قد قاموا بالاستقرار بها، ولقد سيطرت بريطانيا بعد ذلك علي الجزيرة بالكامل في النهاية.

ما هي اللغة الرسمية في دولة جامايْكا؟

الإنجليزية الجامايكية هي اللغة الأساسية التي يتحدث بها جميع السكان في المجال التعليمي والإعلامي وهي الأقرب إلى اللغة الإنجليزية البريطانية، واللغة الثانية هي باتوا الجامايكي وهي اللغة المتداولة بشكل كبير في البلاد وعلى حسب ما أشارت المصادر فإن اللغة هي لغة مختلطة بين اللغة الإنجليزية والأفريقية.

ما هي العملة المتداولة في دولة جامايكا؟

الدولار الجامايكي هو العملة المستخدمة في جميع التعاملات المالية في البلاد ويصرف من البنك المركزي في جامايكا، ولقد تمت الموافقة النهائية لتداول الدولار بعد أن كان الجنيه الإسترليني هو العملة المستعملة، ويتم تقسيم العملة إلي نوعين، وهي العملة الورقية التي يتم توزيعها من فئة 50 إلي 5000 دولار، والعملة النقدية التي يتم توزيعها من فئة 1 سنت إلى 20 دولار جامايكي.

ما هي الديانة المتبعة في دولة جامايكا؟ 

جامايكا من احدى المناطق الكبرى التي تتنوع فيها الأديان السماوية والغير سماوية، حيث أن الديانة المسيحية هي التي تنتشر بكثرة في بعض المناطق، ويعتنق الكثير من الأشخاص الديانة الإسلامية، وتختلف الأقاويل حول ظهور أي الديانات قبل الآخر ولكن في النهاية تعتبر حرية العقيدة مكفولة للجميع في جامايكا.

التعرف علي أحوال المناخ في دولة جامايكا

قد يخشى الكثير من الأشخاص السفر إلي جامايكا نظرا إلى تاريخها الحافل في حوادث الأعاصير القاتلة التي قد أدت إلى اختفاء الأخضر واليابس منذ عدة سنوات مضت أكثر من مرة، ولكن وبشكل عام أن الأحوال المناخية في جامايكا تميل إلى الحرارة بعض الأحيان وإلى البرودة في أوقات أخرى من السنة، وقد يرجع السبب في ذلك إلي أن مناخها استوائي. 

ما هي مراحل التعليم في دولة جامايكا؟

قبل عقود مضت كانت جامايكا من أحد المناطق التي يعمها الجهل إلى حد كبير، أما في الوقت الحالي فان الدولة تفتح أبوابها بشكل مختلف وغريب في الأمر، حيث أن قبول الطلاب يبدأ من عمر سنة إلى 18 عاما، حيث تسمح المدارس الخاصة لاستقبال الأطفال من عمر سنة إلى خمس سنوات، أما عن باقي المراحل فإنها تتنوع ما بين الحكومية والخاصة، إلي جانب الاهتمام بالتعليم الجامعي في كافة المجالات.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة جامايكا؟

تعتبر السياحة من أهم الموارد الاقتصادية التي تعتمد عليها الدول للنهوض بالاقتصاد، وقد أصبحت القوة الشرائية تصل إلي الآن إلي 27.3 مليار دولار، ولا تعتمد الحكومة علي السياحة فقط، وإنما يتم الاعتماد علي المجال التعديني والزراعي والصناعي لتحقيق اعلي نسبة من الدخل القومي، وهكذا علي ازدادت نسبة الاستثمار إلى 366.0 مليون دولار وانخفضت نسبة البطالة إلى 8.4٪ فقط.

أهم العادات والتقاليد في دولة جامايكا

في جامايكا ترتدي النساء الفساتين الطويلة الملونة القطنية المزينة بالألوان الزاهية مع أكمام صغيرة مكرمشة، ويعتبر هذا الزى هي الملابس المتعارف عليها من عصور الاستعمار السابقة، وعادة ما يتم الاحتفال بالكثير من الأعياد المتنوعة علي مدار العام، حيث تقام الاحتفالات بيوم التحرير علي سبيل المثال، حيث يتم النزول إلي الشوارع والمتنزهات لمشاهدة مراسم الاحتفال علي مدار الأسبوع.

أهم الأطعمة المقدمة في دولة جامايكا

  • أكي: ان هذا الطبق يحتوى علي السمك القد والملح والطماطم والبصل والفلفل والبهارات، ويقدم مع الخبز أو الزلابية.
  • كالالو: ان هذا الطبق يحتوى علي البصل ونبات كالالو والمحار وحليب الجوز والفلفل واللحم والثوم وجراد البحر.
  • خبز كوكو: ان هذا الطبق يحتوى علي الخبز المضاف إليه جوز الهند فقط.

اهم المميزات في دولة جامايكا

تحتوي جامايكا علي العديد من المعالم التاريخية التي قد أصبحت من أهم المزارات السياحية التي يقصدها الأجانب، ونظرا إلي النظر إلي التعليم بعين الاعتبار فقد أصبحت الدولة تحتوي علي أفضل الكوادر الرائدة في عدة مجالات مختلفة مثل المجال الفني والرياضي.

أهم مدن دولة جامايكا

كينغستون:

هي العاصمة الكبرى التي تحتوي علي أكبر عدد من الأشخاص، حيث يبلغ عدد السكان لديها 1.041.084 نسمة، ولقد وقع الاختيار عليها لتكون العاصمة منذ حوالي ستون عام، وتعبر جامايكا هي المركز الرسمي للتعليم والسياحة، حيث أنها تحتوي علي أفضل الجامعات والمتاحف والمصالح الحكومية والمتاحف وغيرها.

بورتمور:

علي غرار مدينة كينغستون فان تلك المدينة تعتبر من أكبر المدن من حيث عدد السكان وذلك لأن الإجمالي قد يصل إلي 685000 نسمة، حيث أنها تحتوي علي الكثير من المباني السكانية والضواحي العريقة والفنادق والمرافق السياحية المميزة.

سبانيش تاون:

يبلغ عدد سكان المدينة إلى حوالي 162359 نسمة، وبالتالي فإننا تحتل المركز الثالث من حيث الزيادة السكانية، ولقد كانت تلك المدينة هي العاصمة الرسمية للبلاد قبل كينغستون، حيث أنها تضم الكثير من المعالم الأثرية والجسور والمواقع الهامة.