جمهورية أفريقيا الوسطى

تعرف على جمهورية أفريقيا الوسطى

جمهورية أفريقيا الوسطى هي دولة غير ساحلية تقع في وسط أفريقيا، والتي تحدها في الشمال تشاد  وفي الشمال الشرقي السودان، وفي الشرق جنوب السودان، وفي الجنوب جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو،  وفي الغرب الكاميرون.

وهي تغطي مساحة تفوق 620 ألف كيلومتر مربع، ويفوق عدد سكانها 4 ملايين، وعاصمتها هي بانغي.

ما هي اللغة الرسمية في أفريقيا الوسطى؟

تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية لدولة أفريقيا الوسطى، بالإضافة إلى اللغات المحلية المعروفة مثل السانغوية.

ما هي العملة المتداولة في أفريقيا الوسطى؟

يعتبر الفرنك وسط أفريقي العملة الرسمية المتداولة في أفريقيا الوسطى، والذي يعتبر عملة كل دول أعضاء المجموعة الإقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، كما توجد عملة فرنك خاصة بدول غرب أفريقيا، والفرنك المتداول في وسط أفريقيا تساوي قيمته الفرنك في غرب أفريقيا، غير أنه لا يمكن استخدام الفرنك الوسط أفريقي في دول غرب أفريقيا والعكس صحيح.

ما هو الدين المتبع في أفريقيا الوسطى؟

يعتبر الإسلام والمسيحية الدينين الأساسيين المتبعين في دولة أفريقيا الوسطى، وغيره من الديانات الأفريقية التقليدية غير المعروفة، بينما تشير دراسة سيد عبد الكريم بكر في كتابه: الأقليات المسلمة في أفريقيا أن نسبة المسلمين تناهز ثلث عدد السكان، وينتشر الإسلام بين الجماعات المستعربة والبورورو ظن وجماعات البيل، تأثرت أفريقيا الوسطي بالممالك الإسلامية التي جاورتها.

ما هي أحوال المناخ في أفريقيا الوسطى؟

هي دولة غير ساحلية تقع في وسط أفريقيا، مناخها هو مناخ مداري، وهو طراز حار رطب تتساقط الأمطار فيها في الصيف ثم يأتي بعدها فصل الجفاف، وتقل الأمطار في شمال أفريقيا الوسطى، وتزداد الحرارة في هذه المنطقة، أما بالنسبة للغطاء النباتي فيتمثل في الغابات المدارية في جنوب البلاد، وتتدرج إلى حشائش السافانا في شماله.

ما هي مراحل التعليم في أفريقيا الوسطى؟

التعليم الحكومي في أفريقيا الوسطى تعليم مجاني وإلزامي للتلاميذ ما بين 6 و 14 سنة، على الرغم من ازدياد الإقبال على التعليم منذ تطبيق البلاد لبرنامجها للتنمية الوطنية إلا أن الأمية تقترب من 50 في المائة، أما بالنسبة للتعليم العالي فتعتبر جامعة بانغي أكبر وأشهر جامعة في البلاد.

ما هو النظام الاقتصادي في أفريقيا الوسطى؟

للأسف الشديد تصنف هذه الجمهورية من البلدان الأقل نماء من بين العالم، حيث يقدر دخل الفرد السنوي بنحو 800 دولار وفقا لتعادل القوة الشرائية سنة 2019، يعمل أغلب سكان أفريقيا الوسطى في المجال الزراعي، حيث أنه أكبر قطاع في الجمهورية، أما بالنسبة للقطاع البنكي فمازال يعاني اضطرابا بسبب المخاوف الأمنية، وبسبب أن نسبة ضعيفة من السكان هي التي تمتلك حسابات في البنوك.

ما هي أهم العادات والتقاليد في أفريقيا الوسطى؟

من بين العادات والتقاليد المنتشرة في أفريقيا الوسطى الوشم على جميع مناطق الجسم، فهو ليس عادة فقط في أفريقيا الوسطى، بل وسيلة تعبير بين مختلف شعب هذا البلد، حيث يقوم السكان المحليون بالقيام ببعض الوشوم الغريبة والخطيرة على أجسادهم والتي لا ينصح القيام بها، وكل وشم يعبر عن شيء معين، والتي قد تصل إلى تشويه الجسم.

ما هي أشهر الأطعمة المقدمة في أفريقيا الوسطى؟

موامبي : هو طبق مشهور في أفريقيا الوسطى يتم تحضيره من قشرة جوز النخيل، والذي يشكل مكونا مهما في اليخنة والصلصات في المطبخ الأفريقي.

اوغالي (نشيما) : وتعد وجبة رئيسية وشعبية ، وتتكون من دقيق الذرة يتم طبخه حتى يصبح مثل العصيدة، وتقدم مع السمك او اللحم او الدجاج ، ومع الخضروات المقطعة .

مميزات السفر إلى أفريقيا الوسطى

أفريقيا الوسطى من الوجهات السياحية الجميلة التي يمكنك التفكير في زيارتها، لما تتميز به من  مناظر طبيعية جميلة وساحرة، مثل حديقة مانوفو-جوندا سانت فلوريس الوطنية، وحديقة دزانغا ندوكي الوطنية، وشلال بوالي، محمية تشينكو الطبيعية، وغير ذلك من المميزات التي تتميز بها هذه البلاد.

أهم مدن أفريقيا الوسطى

بانغي

هي أكبر مدن جمهورية أفريقيا الوسطى، يفوق عدد سكانها 542 ألف نسمة، تم تأسيسها كموقع استيطاني فرنسي في سنة 1889، حيث سميت هذه المدينة على اسم نهر أوبانجي الذي تم تأسيس المدينة بالقرب منه، وتفوق مساحة هذه المدينة 60 كم2، وتنقسم إلى ثماني مناطق حضرية و أكثر من 200 حي. وبصفتها عاصمة البلاد، فإنها تعتبر مركزا إداريا وتجاريا واقتصاديا في أفريقيا الوسطى، وهي المقر الرئيسي للعديد من المباني الحكومية والبنوك والسفارات والمستشفيات والمؤسسات الأجنبية   والأسواق الرئيسية والفنادق.

بيمبو

بيمبو هي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى وثان أكبر مدنها، تقع في أومبلامبوكو، يفوق عدد سكانها 124 ألف نسمة.

امبايكي

امبايكي هي ثالث أكبر مدينة تقع في لوبايه، يفوق عدد سكانها 25 ألف نسمة وترتفع عن سطح البحر 514 متر.

بربراتي

هي  رابع أكبر مدينة في جمهورية أفريقيا الوسطى، توجد في مامبرة كاديي وهي عاصمتها، يفوق عدد سكانها 76 ألف نسمة.

كاغا باندورو

كاغا باندورو هي خامس أكبر مدينة في جمهورية أفريقيا الوسطى تقع في نانا-جريبيزي، وهي عاصمتها، يفوق عدد سكانها 24 ألف نسمة.