جمهورية الدومينيكان

تعرف على جمهورية الدومينيكان

تقع جمهورية الدومينيكان في  قارة أمريكا الشمالية وبالتحديد بين جزيرة هيسبانيولا وجزر أرخبيل جزر الأنتيل الكبرى، ولقد أشارت المصادر الجغرافية أن الدولة تأتي في المركز الثاني في منطقة الكاريبي كأكبر مدينة مأهولة للسكان، ولقد ظلت المنطقة مستعمرة إسبانية لعدة قرون مضت إلى أن حصلت علي الاستقلال.

ما هي اللغة الرسمية في جمهورية الدُومينيكان؟

تتنوع اللغات في جمهورية الدومينيكان إلى عدة لغات يمكن التحدث بها في مناطق متنوعة، ومن أهم اللغات اللغة الإسبانية التي يتحدث بها الغالبية العظمى للسكان، تليها في الأهمية لغة الكريول الهايتية التي يتحدث بها السكان الأصلين، يليها اللغة الإنجليزية والفرنسية التي يتم يتحدث بها الأقلية.

ما هي العملة المتداولة في جمهورية الدُومينيكان؟

البيزو الدومينيكي هي العملة الرسمية التي يتم التعامل بها في البلاد، ولكن في الكثير من الأحيان يمكن أن يتم التعامل بالدولار الأمريكي في بعض الأماكن، ويتم التعامل بالبيزو الدومينيكي علي حسب الفئة المستخدمة حيث يتم التعامل بالعملة الورقية من فئة 10 إلي 2000 بيزو، والعملة المعدنية فإنها تبدا من 25 إلي 5 بيزو والتي يتم التعامل بها بشكل محدود.

ما هي الديانة المتبعة في جمهورية الدُومينيكان؟

الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية للبلاد حيث أن الغالبية العظمى من الشعب يعتنق المذهب الكاثوليكي والأقلية يعتنقون المذهب البروتستانتي، وعلي الرغم من تمسك البلاد بتلك المذاهب فإن هناك بعض الديانات الأخرى التي يتم عبدتها دون تعسف حيث أن الأقلية العظمى تتبع الديانة الإسلامية واليهودية.

التعرف علي أحوال المناخ في جمهورية الدُومينيكان

جمهورية الدومينيكان تعاني في الكثير من الأحيان من بعض الموجات الممطرة في فصل الصيف، وذلك لأن الأمطار تهطل بغزارة من شهر سبتمبر إلى نوفمبر ومن شهر أبريل يونيو، كما أن جمهورية الدومينيكان في بعض الأحيان قد تهب عليها بعض الأعاصير التي يمكن أن تبدأ من شهر يونيو إلى نوفمبر، أما عن درجات الحرارة فإنها قد تصل من 25 إلى 35 في شهر يوليو وأغسطس ومن 18 إلى 24 في شهر نوفمبر.

ما هي مراحل التعليم في جمهورية الدومينيكان؟

علي الرغم من أن التعليم مفروض علي الجميع في الدولة حيث أنه يبدأ من عمر الخامسة ولكنه ينتهي في الرابعة عشر، وبالتالي فإن فرصة التعليم في المنطقة قليلة إلي حد كبير فلا يمكن الحصول علي شهادة جامعية في جمهورية الدومينيكان إلا في حالة نادرة للغاية، وربما قد يرجع السبب في تلك المشكلة إلى قلة الموارد الاقتصادية في بعض المناطق وليس جميعها.

ما هو النظام الاقتصادي في جمهورية الدومينيكان؟

تعتمد جمهورية الدومينيكان بشكل كبير علي المجال السياحي في تطوير النمو الاقتصادي، حيث أن أغلب العاملين من السكان يعملون في المجال السياحي حيث تقوم الدولة ببناء المنتجعات والفنادق السياحية لجذب أكبر عدد من السائحين وتشغيل العمالة، بالتالي فإن نسبة البطالة تصل 8.9٪ فقط، كما تصل القوة الشرائية إلي 194.6 مليار دولار، والحد الأقصى في الاستثمار يصل إلي 2.6 مليار دولار.

أهم العادات والتقاليد في جمهورية الدومينيكان

تحتفل الجمهورية في جميع أوقات السنة تقريبا بالكثير من الأعياد والمواسم الخاصة، مثل الاحتفال بيوم الاستقلال في شهر فبراير وأسبوع عيد الفصح وعيد الغطاس وغيرها من الأعياد السنوية، ومن المعروف أن الشعب في جمهورية الدومينيكان يتم تحديد ملابسه علي حسب نوع الحالة، حيث المتزوجات يقمن بارتداء التنورات القصيرة المصنوعة من القطن.

أهم الأطعمة المقدمة في جمهورية الدومينيكان

  • سانكوتشو: ان هذا الطبق يحتوي علي اللحوم والخضروات والتوابل ويتم تقديمها من الأرز.
  • سمك مقلي بنكهة البحر: ان هذا الطبق يحتوي علي مجموعة من المأكولات البحرية المقلية المتنوعة.
  • شرائح لسان الحمل: ان هذا الطبق يحتوي علي شرائح اللحم التي يتم تقديمها مع البطاطس المقلية المغمورة بالصلصة.

اهم المميزات في جمهورية الدومينيكان

حرصت جمهورية الدومينيكان علي التطوير من نفسها في الآونة الأخيرة بشكل مكثف، حيث أنها عملت علي الاهتمام بالكثير بالمواقع التاريخية والأثرية، ومن الأمور المتعارف عليها أن تلك المنطقة تحتوي علي 300 موقع تاريخي، أما عن المتنزهات الساحلية فان الجزيرة تحتوي علي العديد من الشواطئ المميزة التي تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي.

أهم مدن جمهورية الدومينيكان

سانتو دومينغو:

تعتبر سانتو من أقدم المدن التي توجد علي الخريطة الدومينيكانية، حيث أن المدينة قد تم بنائها منذ حوالي 526 عاما، وبالتالي ونظرا إلي العراقة التاريخية للمكان فقد تم اختيارها كعاصمة للبلاد، وتحتوي المدينة علي الكثير من القلاع التاريخية والمباني التي يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى.

سامانا:

علي غرار مدينة سانتو فان تلك المدينة قد تم بنائها في نفس الحقبة، وبالتالي فأنها تضم بين أرجائها الكثير من المعالم الأثرية الممتعة، ومن المعروف أن المدينة من أهم المدن التي يقصدها السائحين بغرض مشاهدة الحيتان الحدباء التي تقع في شمال خليج سامانا.

لآس تيريناس:

مدينة أخري مميزة تقع في جمهورية الدومينيكان، والتي يفضل السائحين الذهاب إليها علي مدار العام للحصول علي عطلة صفية لا مثيل لها، حيث يمكن الحجز في افضل الفنادق والاستمتاع بأفضل الجولات السياحية في المنطقة ومشاهدة اضخم المزارات التاريخية.