جنوب السودان

تعرف على جنوب السودان

جمهورية جنوب السودان هي دولة غير ساحلية تقع في شمال شرق أفريقيا، والتي حصلت على استقلالها من السودان سنة 2011، عاصمتها جوبا وأكبر مدنها، يحدها من الشمال السودان، وأوغندا من الجنوب، وكينيا من الجنوب الشرقي، والكونغو الديمقراطية من الجنوب الغربي، وإثيوبيا من الشرق، وأفريقيا الوسطى من الغرب.

ما هي اللغة الرسمية جنوب السودان ؟

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للدولة ، بالإضافة إلى اللغات المحلية المعروفة، كما تستخدم اللغة العربية المحلية التي تعرف بعربي جوبا، غير أن اللغة المعتمدة في التعليم هي اللغة الإنجليزية.

ما هي العملة المتداولة في جنوب السودان؟

يعتبر الجنيه جنوب سوداني العملة الرسمية المتداولة فيها ، والذي ينقسم إلى 100 قرش، والذي تمت الموافقة عليه من قبل المجلس التشريعي للدولة قبل الانفصال عن السودان.

ما هي الديانة المتبعة ؟

يعتبر الإسلام والمسيحية الدينين الأساسيين المتبعين في الدولة ، وغيره من الديانات الأفريقية التقليدية والوثنيون ويمثلون النسبة قلية من السكان.

ما هي أحوال المناخ في جنوب السودان؟

هي بلد غير ساحلي في شمال شرق أفريقيا، يكون فيه المناخ حارا مع موسم ممطر بسبب العوامل الاستوائية، ويكون المناخ أكثر جفافاً في أقصى الجنوب الشرقي على الحدود مع كينيا، وينخفض ​​هطول الأمطار في كلا المنطقتين.

ما هي مراحل التعليم في جنوب السودان؟

ينقسم التعليم فيها إلى المرحلة الابتدائية التي تتكون من 8 سنوات، ثم تليها المرحلة الثانوية التي تتكون من 4 سنوات، ثم تليها المرحلة الجامعية التي تتكون من 4 سنوات أيضا، ويتم التدريس باللغة الإنجليزية، إلا أن الدولة تعاني من نقص حاد في أساتذة اللغة الإنجليزية والمعلمين الناطقين باللغة الإنجليزية في المجالات العلمية والتقنية.

ما هو النظام الاقتصادي في جنوب السودان؟

للأسف الشديد اقتصادها يعد من الاقتصادات الضعيفة في العالم، على الرغم من اعتماده على النفط والزراعة، حيث بلغ الناتج الإجمالي سنة 2019 إلى 3.681 مليار دولار فقط.

ما هي أهم العادات والتقاليد في جنوب السودان؟

من بين العادات والتقاليد المنتشرة فيها نذكر منها:

غلاء المهر في قبيلة الدينكا

حيث يتسم الزواج فيها بغلاء المهر الذي قد يصل إلى 500 بقرة، كما تعامل العروس بعد الزواج معاملة خاصة، فبمجرد أن يتزوجها زوجها لا تطبخ أو تقوم بأعمال البيت لمدة 4 سنوات، التي تسمى فترة (الترحيب الكريم)، حيث تقوم أخوات زوجها بأعمال المنزل حتى تنتهي 4 سنوات، أنذاك يقيم زوجها حفلة كبيرة جدا تسمى (مهرجان الطبخ) يذبح فيها من 3 إلى 5 بقرات أو يذبح الماعز لتبدأ الزوجة في الطبخ للعائلة، حيث يتم التعبير عن الحب للمرأة في هذه القبيلة.

الطول والتعليم وبياض الأسنان واللثة أهم محددات اختيار الزوجة

حيث يتميز شعبها بطول القامة، نظرا لأنهم يركزون في اختيار الزوجة على طول قامتها.

زوجات الأب زوجات الابن وأولاده منهن إخوته

من العادات الجاهلية المتخلفة فيها أنه إذا توفي الأب وكان له زوجات، فإنهن يصبحن زوجات لابنه ما عدا أمه، وإذا أنجب منهن أولادا فإنه يعتبرهم إخوته وليس أولاده.

ما هي أشهر الأطعمة المقدمة في جنوب السودان؟

  • أكوب : والمعروفة لدى مجموعة الشلك في الدولة باسم أكيلو، حيث أنها وجبة شعبية بسيطة في تحضيرها انتشرت حتى أصبحت وجبة رئيسية في البلاد ، كانت في الماضي تصنع من حبيبات دائرية صغيرة الحجم من عجين الذرة الذي يطهى في الماء، كما يمكن تناولها بحساء السمك المجفف، أو بدقيق القمح أو الذرة الشامية أو اللبن في بعض الأحيان.
  • كسرة : رقيق شعبي مخمر أو هو بمثابة الخبر، حيث يتم صنعه من الذرة أو القمح، وعادة ما يتم إقترانه مع يخنة اللحم والخضروات.
  • ماندازي : من الوجبات الرئيسية في البلاد ، خبز مقلي سهل التحضير، يمكنك أكله مع طعام آخر، كما يمكنك أكله وحده، كما يمكنك حفظه وإعادة تسخينه من أجل أكله لاحقا.

مميزات السفر إلى جنوب السودان؟

جنوب السودان من الوجهات السياحية الجميلة التي يمكنك التفكير في زيارتها، لما تتميز به من  مناظر طبيعية جميلة وساحرة، مثل ضفاف نهر النيل، وتلة جبل كوجار، وغير ذلك من المميزات التي تتميز بها هذه البلاد.

أهم مدن جنوب السودان؟

من أهم مدن نذكر:

جوبا

وهي عاصمة البلاد، تفوق مساحتها 40 ألف كلم²، تتميز بمناخها شبه الاستوائي، يتحدث سكانها باللغة العربية أكثر من اللغة الانجليزية، وينتشر فيها الدين الإسلامي أكثر من الديانات الأخرى غير المعروفة.

يامبيو

هي عاصمة ولاية غرب الاستوائية، تفوق مساحتها 70 ألف كلم²، تتميز بأشجار المانغو الطويلة وأشجار النخيل، ونظرا لوجود الكثير من الدراجات فيها تشتهر بمدينة الدراجات.

واو

مدينة واو وتعني النار، هي عاصمة ولاية غرب بحر الغزال، تفوق مساحتها 90 ألف كلم²، تقع على ضفاف نهر الجور.