ساحل العاج

ما هو ساحل العاج

واجه علماء التاريخ والمؤرخون صعوبة في تحديد العصر الذي وطئت فيه اول قدم منطقة ساحل العاج، فرغم تواجد اثار لأواني واسلحة تعود للعصر الحجري، الى ان اغلب المؤرخون يرجحون استيطان دولة ساحل العَاج من ملايين السنين ويؤكدون ان انعدام الأدلة على ذلك يعود لرطوبة المنطقة.

ويعود تسمية جمهورية ساحل العاج (انياب الفيلة) لتجارة العاج التي كانت تعرض على الساحل لتباع للبحارة المارين في المحيط الأطلسي، وقد استعمرت فرنسا دولة ساحل العَاج سنة 1893 بعد نصف قرن من الحماية او الانتداب التي اعتبرته فرنسا حجة لاستعمار المنطقة.

 تقع جمهورية ساحل العَاج في افريقيا، وتحدها غانا من الشرق وغينيا وليبيريا من الغرب، ومالي وبركينا فاسو من الشمال، وتطل هذه الدولة من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي.

ما هي لغة سكان دولة ساحل العاج؟

يتحدث اغلب سكان جمهورية ساحل العاج اللغة الفرنسية، وهي اللغة التي سميت بها هذه الدولة، ويعود أصل هذه اللغة الى الاستعمار الفرنسي الذي دام قرابة قرن وعشرين سنة بين انتداب واستعمار رسمي، ويعود تمسك شعب دولة ساحل العَاج بلغة الفرنسية الى ترسيخها من خلال بناء المدارس ونشر اللغة في فترة الاستعمار.

ما هي العملة المتداولة في دولة ساحل العاج؟

تستخدم جمهورية ساحل العاج عملة فرنك غرب افريقيا كعملة رسمية معتمدة في التداولات الرسمية لهذه الجمهورية، وقد تم اصدار هذه العملة سنة 1944 من طرف فرنسا وهي عملة تابعة للفرنك الفرنسي وقد استخدمتها فرنسا في كافة مستعمراتها كعملة موحدة، ورغم استقلال ساحل العَاج الا انه بقي يستخدم نفس العملة الى يومنا هذا.

ماهي الديانة المعتنقة في دولة ساحل العاج؟

يدين اغلب سكان جمهورية ساحل العاج بالديانة الإسلامية , وهي الديانة التي انتشرت في اغلب دول افريقيا حيث تشكل هذه الديانة نسبة متفاوتة بين 38 بالمئة وتصل حتى 40 بالمئة, أي ما يقارب نصف سكان دولة ساحل العَاج ,والى جانب هذه الديانة يعتنق قرابة 30 بالمئة من سكان المنطقة الديانة المسيحية , كما تعرف هذه الدولة بارتفاع نسبة الالحاد فيها مقارنة بالدول المجاورة لها حيث تصل هذه النسبة الى 16 بالمئة من اجمالي سكان جمهورية ساحل العَاج ,اما الأقلية المتبقية من شعب جمهورية ساحل العَاج فيعتنقون اعتقادات محلية  وديانات متفرقة .

مناخ دولة ساحل العاج

يتميز المناخ في جمهورية ساحل العَاج بكونه مناخ استوائي، حيث يعرف ارتفاعا شديدا في الحرارة والرطوبة في آن واحد، وينقسم هذا المناخ في دولة ساحل العَاج الى مناخين، مناخ جنوبي يسوده فصلين ممطرين يفصلهما فصلان جافان، ومناخ شمالي مداري تقل فيه الحرارة ونسبة هطول الامطار.

التعليم في ساحل العاج

عرف التعليم في دولة ساحل العَاج ازمة كبيرة بسبب الحرب الاهلية التي سادت في هذه الدولة، وهو ما جعل منظمة اليونيسف تتدخل لتدعم التعليم وتطوره في جمهورية ساحل العَاج، وهو ما جاء بثماره حيث تم تهيئة الوسائل اللازمة للوصل الى الأطفال القاطنين في الأماكن الريفية المعزولة، حيث تم انشاء المدارس في الأماكن القريبة من الغابات والمناطق الريفية لتسهيل التنقل على هؤلاء الأطفال.

ما هو النظام الاقتصادي في ساحل العاج؟

  تعتبر دولة ساحل العَاج احدى أكبر منتجي ومصدري للكاكاو في العالم حيث تمثل 30 بالمئة من الإنتاج العالمي للكاكاو، كم تعرف بكونها واحدة من أكبر ثلاثة منتجي ومصدري الكاجو ومصدر رئيسي لزيت النخيل والبن والزيت عباد الشمس، حيث يعتمد اقتصاد البلاد بشكل أساسي على الزراعة. ويساهم هذا القطاع بنسبة 21.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويوظف 40 بالمئة من السكان.

ويحتل قطاع الصناعة في جمهورية ساحل العَاج المركز الثاني في ترتيب القطاعات الاقتصادية حيث يساهم هذا القطاع بنسبة 20.9بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويوظف 13بالمئة من السكان.

العادات والتقاليد

الزي التقليدي لسكان

يعرف اللباس التقليدي لجمهورية ساحل العاج بكونه قطعة من قماش الباجني باولي يلفها الرجال والنساء على أجسادهم لتصبح ثوبا مرتدى من طرف الجنسين، ويغزل قماش الباجني باولي من القطن باستخدام المغزل الذي غالبا ما تقوم كبيرات السن بغزله.

أشهر الأطباق في دولة ساحل العاج

كيجدينو : هو طبق يتكون أساسا من اللحوم والخضروات مثل البصل والطماطم والباذنجان، وعادة ما تكون اللحوم بيضاء (الدجاج) أو أسماك مطبوخة.

غاربا : هو طبق من أصل نيجيري، لكن سكان ساحل العاج أحبوه فاعتمدوه، ويتألف من الأسماك المطهوة ببطء والتي تقدم مع صلصة الطماطم والبصل.

المميزات السياحية لدولة ساحل العاج

تعرف جمهورية ساحل العَاج تنوعا بيولوجيا رهيبا، مما يجعلها على قائمة الدول السياحية الافريقية، حيث تشتهر بمحمية نيمبا وهو محمية تحتل أهمية كبيرة لذا السياح الزائرين لها، اذ انها تحتوي على أكثر من 200 نوع من الحيوانات النادرة وهو ما يجعل دولة ساحل العَاج واجهة سياحية في افريقيا، كما تملك دولة ساحل العَاج الغابة المدارية والتي تعرف بأنهارها ووديانها، كما تضم نفس الدولة غابات السافانا والتي تعرف بأشجار الأكاسيا

اهم المدن السياحية في ساحل العاج

ياماسوكرو

هي عاصمة دولة ساحل العَاج مند 1983وتتبع إداريا منطقة لاكس، حيث تضم العديد من المنشآت الدينية، والسياحية الهامة، كما تعرف بكثرة الساحات التي تضم أهم المعالم في المدينة، مثل القصر الرئاسي الذي يحوي بحيرة التماسيح، وكنيسة “هي” أكبر كنيسة في افريقيا وواحدة من أكبر كنائس العالم.

أبيدجان

هي العاصمة الاقتصادية لجمهورية ساحل العَاج وكانت سابقا العاصمة الجمهورية لها، تعرف بناطحات السحاب المطلة على بحيرة إيبريه، وتحتوي على الكثير من المعالم الحديثة كاتدرائية القديس بولس، وأكبر ميناء في ساحل العَاج.

Advertisement