دومينيكا

تعرف على دولة دومينيكا

تقع دومينيكا في  قارة أمريكا الشمالية في البحر الكاريبي، وهي عبارة عن جزيرة ظهرت علي أرض الواقع منذ حوالي 387 عام عندما بدأت فرنسا دخولها والسيطرة عليها، وعلى الرغم من تخلي فرنسا عن المنطقة بعد عدة سنوات، عاد الصراع من جديد علي الجزيرة من قبل فرنسا وبريطانيا إلي أن انتصرت بريطانيا بعد حروب ومفاوضات دامت لعدة قرون وفي نهاية القرن العشرين حصلت دومينيكا علي الاستقلال.

ما هي اللغة الرسمية في دولة دومينيكا؟

اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية التي تختص بالتعامل، حيث أن دومينيكا تعتبر من أهم الدول التي تستخدم تلك اللغة في التعليم والأنشطة الحكومية والمجال السياحي، تليها في اللغات لغة الكريول التي هي عبارة عن خليط من اللغة الفرنسية واللغة الكاريبية والأفريقية والتي يتم التحدث بها أحيانا.

ما هي العملة المتداولة في دولة دومينيكا؟

دولار شرق الكاريبي هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها في جميع الجهات المالية، حيث أنه مقسم إلى العملة النقدية التي تبدأ بواحد سنت وتنتهي بمائة دولار، والعملة المعدنية التي تبدأ من واحد سنت تنتهي بدولار واحد فقط، وتلك العملة معتمدة من البنك المصرفي في دومينيكا.

ما هي الديانة المتبعة في دولة دُومينيكا؟ 

الديانة المسيحية هي الديانة المتبعة في الجزيرة علي المذهب الكاثوليكي بشكل خاص وبعض المذاهب الأخرى بشكل عام، كما أن هناك بعض الديانات الأخرى يعتنقها بعض السكان في بعض المناطق، مثل الديانة الإسلامية التي تمثل 1% فقط والهندوسية والبهائية.

أحوال المناخ في دولة دومينيكا

ينقسم مناخ دومينيكا إلي نوعين حيث أن الأحوال المناخية من 15 يونيو إلى 15 نوفمبر تكون ممطرة بنسبة كبيرة، أما في بداية شهر يناير إلى 15 أبريل فإن المناخ يكون جاف وبارد إلي حد كبير، ومن المعروف أن هناك بعض المناطق في دومينيكا تعرضت إلى الكثير من الأعاصير الدامية التي قد قتلت الكثير من الأشخاص قبل عدة سنوات.

ما هي مراحل التعليم في دولة دومينيكا؟

تسمح الدولة للطفل بالتعليم وتفرض ذلك من عمر الخامسة إلى السادسة عشر عاما، وتم تقسيم المراحل التعليمية إلي ثلاثة مراحل، حيث يتضمن التعليم المرحلة الابتدائية والثانوية والجامعية، وقد حرصت الدولة علي تطوير التعليم إلى حد كبير، ولقد يرجع السبب في هذا الاهتمام إلي محاولة الدولة في القضاء علي الجهل والفقر التي قد عانت منه الدولة لعدة قرون.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة دومينيكا؟

لا توجد أي مصادر تشير إلى نسبة البطالة الحقيقة للبلاد، حيث قد بدا الأمر في التحسن قبل عدة سنوات عندما اعتمدت الدولة علي بعض المجالات الاقتصادية مثل المجال السياحي، حيث يذهب السياح إلى الجزيرة في الكثير من الأحيان لمشاهدة المناطق الطبيعية والبحرية، ولكن لا تعتبر السياحة هي المصدر الأساسي في النمو، وذلك لأن الدولة تعتمد علي الزراعة بشكل كبير، وتعادل القوة الشرائية 0.8 مليار دولار وتصل نسبة الاستثمار 25.0 مليون دولار.

أهم العادات والتقاليد في دولة دومينيكا

الأعياد في دومينيكا تختلف كثيرا عن المناطق المجاورة حولها، حيث أن هناك بعض الاحتفالات يتم تكرارها كل شهر تقريبا، مثل احتفال فستان الكريول الذي يتم في يوم الجمعة من الأسبوع الأخير في الشهر، حيث ترتدي النساء الملابس الطويلة التي تشبه الفساتين الملونة الهندية، ويرتدي الرجال الأقمصة البيضاء والأوشحة الحمراء والبناطيل.  

أهم الأطعمة المقدمة في دولة دومينيكا

سانكوشو:  ان هذا الطبق يتم صنعه من سبعة أنواع من اللحوم يتم خلطها مع بعضها البعض المضاف إليه الخضروات وسن الحمل.

سوسيريتوس: ان هذا المشروب يحتوي علي الحلوى المصنوعة من السكر والبيض وعصير الليمون.

شابيا: ان هذا الطبق يحتوي علي القرع والفلفل الأخضر والموز والبصل ويمكن إضافة الليمون أو البرتقال.

اهم المميزات في دولة دومينيكا

من أهم المميزات التي تتصف بها دولة دومينيكا هي أنها لا تفرض أي قيود فيما يختص بالعقيدة، حيث أن الحرية الدينية هي المنهج المتبع في الدولة علي مدى سنوات، أما عن المميزات التعليمية فان الدولة قد حرصت علي النهوض بالتعليم الجامعي إلى أقصى حد، حيث أنها قد قامت بإنشاء العديد من الجامعات في كافة المجالات المختلفة كما تقدم الدولة بالمنح الدراسية في الخارج.

أهم مدن دولة دومينيكا

روسو:

تعتبر روسو من أهم المدن التي تعتمد عليها الدولة في تنمية الدخل القومي من الناحية السياحية، حيث أنها العاصمة الكبرى التي تحتوي علي افضل الواجهات البحرية التي يفضل الذهاب إليها في فصل الشتاء، كما أن المدينة تحتوي علي الكثير من أماكن بيع الفاكهة الطازجة بالإضافة إلى احتوائها علي الكثير من المعالم السياحية التي تعود إلى القرن التاسع عشر.

سوفرير:

المدينة التي قد اطلق علي البعض القرية المشمسة، والتي تحتوي علي الكثير من المعالم التاريخية التي يعود إلي القرن الثامن عشر، مثل احتواء المدينة علي الكنيسة الكاثوليكية التي تم بنائها من الحجر البركاني، كما أن المدينة تحتوي علي بعض الأطلال من معالم تجارية سابقة.