روسيا البيضاء

روسيا البيضاء وتسمى ايضا بيلاروسيا هي دولة غير ساحلية تقع في أوروبا الشرقية. تحدها كل من روسيا، أوكرانيا، لاتفيا، ليتوانيا وبولندا. وهناك ما يقارب 40% من مساحة البلاد تغطيها الغابات. ثم أن اقتصادها يقوم على الزراعة والصناعة.

ما هي اللغة الرسمية ؟

كانت قديما اللغة الروسية هي اللغة الرسمية للبلاد حتى استقلت على الاتحاد السوفياتي وأصبحت اللغة الرسمية للبلاد حاليا هي اللغة البيلاروسية.

معظم البيلاروسيين يتكلمون اللغة الروسية كلغة ثانية.

ما هي العملة المتداولة في دولة روسيا البيضاء؟

يمثل الروبل العملة الرسمية المستخدمة في بيلاروسيا. في بداية انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1992 وانفصال بيلاروسيا عنه، بدأت العملة بالهبوط وهو ما كان ينذر بالخطر في عملة بيلاروسيا ، وبسبب نقص المعروض من الروبل من الحكومة المركزية والتي تطلب أولاً وجدان عملة محلية ، استغرقت الدولة حوالي عامين ليصبح الروبل العملة الرسمية للبلاد والاعتراف به واستخدامه. يبلغ سعر صرف الدولار الواحد 2.58 روبل بيلاروسي ، وهو أمر يحفز الأجانب على القدوم بغرض السياحة للبلد.

ما هي الديانة المتبعة في دولة روسيا البيضاء؟

ان الديانة الرسمية والسائدة في البلاد هي المسيحية الأرثوذكسية . وهناك العديد من الديانات المسيحية الطائفية في جميع أنحاء البلاد مع ندرة وجود الديانة اليهودية أو الإسلامية.

أحوال المناخ في دولة روسيا البيضاء

تتمتع بيلاروسيا بمناخ قاري مع فصول شتاء باردة وصيف دافئ نوعا ما، مع موسمين قصيرين في منتصف الموسم. تتعرض البلد لكتل هوائية روسية أو قطبية مختلفة، أطلسية أو متوسطية أيضا، لذلك يمكن أن تتأثر بالتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة والطقس.

ما هي مراحل التعليم في دولة روسيا البيضاء؟

جميع مراحل التعليم في بيلاروسيا، بما في ذلك التعليم العالي مجانية. ويدار قطاع التعليم من قبل الحكومة بواسطة وزارة التربية والتعليم. وللطلاب الحرية في التسجيل في المدارس العامة أو الخاصة.

تم إنشاء نظام التعليم الحالي في عام 1994. وهناك نوعان من مؤسسات التعليم العالي الرئيسة في بيلاروسيا: معهد الإدارة العامة والجامعة البيلاروسية الحكومية. يطلب من جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و15 عامًا الالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي. وعند الانتهاء من التعليم الإلزامي أو الأساسي فيختار الطالب اما ان يتم إصدار شهادة للعمل أو الخدمة العسكرية للطلاب، مع اختلاف التعليم حسب المهنة. أو ان يواصل بالتعليم فيمكنه المواصلة بالجامعة أو المدارس المهنية.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة روسيا البيضاء؟

تسيطر الدولة على الاقتصاد البيلاروسي بامتلاكها أغلب الشركات بالبلاد. مع الاعتماد على صادراتها الزراعية في البطاطس خاصة وصناعاتها المتقدمة للجرارات والمنتجات الزراعية والفلاحية بشكل عام. تعتمد البلاد بشكل كبير على الإمدادات الطاقة الروسية خاصة النفط.

أهم العادات والتقاليد في دولة روسيا البيضاء

ترعى الحكومة البيلاروسية مهرجانات ثقافية كل سنة مثل بازار سلافيانسكي في مدينة فيتيبسك والذي يستقطب فنانين وكتاب وموسيقيين وممثلين بيلاروسيين. هو مهرجان سنوي يقام منذ عام 1992 ويخصص البرنامج الرئيسي للموسيقى السلافية التقليدية.

أيضا العطل الرسمية في الدولة مهمة، مثل عيد الاستقلال وعيد النصر، حيث تجتذب الاحتفالات حشودا كبيرة وفي الغالب تستعرض عروض الألعاب النارية والعروض العسكرية، وخاصة في فيتيبسك ومينسك.

أشهر الأطعمة في دولة روسيا البيضاء

يعتمد المطبخ البيلاروسي أساسا على الخضروات واللحوم والخبز أيضا. وعكس بعض الثقافات يعد العشاء أهم وجبة في اليوم وأكبرها. ونضع بين ايديكم بعض الوصفات المشهورة فيها :

الخاتشا بوري: من اشهر انواع الخبر في روسيا البيضاء وبالعادة يتم حشوه بانواع الجبن المختلفة .

بيف ستروغانوف : من الاطباق الشعبية ويتكون من شرائح اللحم والزبدة والكريمة والبصل والخردل ( مستردة ) ، ويقدم مع الارز او المعكرونة .

الكنيش : يتكون من اللحم المفروم والبطاطس المهروسة والجبنة ، يتم حشوهم داخل العجين ( مثل المعجنات ) ويتم خبزه او قليه.

الشاشليك : من اشهر الاطباق وتسمى عن معظم الدول المشاوي ، وهي عبارة عن اللحم او الدجاج او السمك المتبل بتوابل مختلفة وخاصة ، يتم شويها وتقدم مع المخلل والخبز والكاتشاب .

كما ان هناك الكثير من الاطعمة الشهية مثل الخولوديتس ودجاج كييف و البورسشت وغيره الكثير .

مميزات السفر الى دولة روسيا البيضاء

تجربة التجول بين القرى القديمة تعتبر من أجمل الأنشطة السياحية في بيلاروسيا حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة والمنازل الخشبية.

كما يمكنك الاسترخاء على شواطئ البحيرات و صيد الأسماك بالأنهار لتوافر الأسماك من أكثر الأنشطة الترفيهية التي تشتهر بها روسيا البيضاء في الصيف. ويمكنك الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية مثل التزلج والسباحة .

عموما هو بلد هادئ، يرى بعض الناس فيه لذة في الابتعاد عن صخب الحياة بحثا عن الهدوء والترفيه.

أهم مدن دولة روسيا البيضاء

 مينسك :

عاصمة بيلاروسيا وهي الوجه الثقافي والحضاري للبلاد، نظرا لتاريخها العريق، حيث احتضنت البلد الكثير والكثير من الحروب. زيارة المدينة متعة حقيقية لعشاق المعالم التاريخية، نظرا لعدد المعالم الأثرية والحدائق الكبيرة التي تحتضنها، إضافة إلى تواجد بحيرة من أكبر البحيرات في أوروبا بضواحيها.

بريست:

لن تكتمل بيلاروسيا من دون أن تزور المعالم التاريخية والأثرية في مقاطعة بريست، القائمة منذ القرن الحادي عشر حسب التاريخ.

فيتيبسك :

تمتاز فيتيبسك بطبيعة خلابة، فضلا عن مجموعة مهمة من المعالم التاريخية والمواقع الأثرية جاعلة منها مركز جذب للسياح، وتجعلهم يتوافدون إليها طيلة فصول العام.