روسيا

معلومات عامة عن روسيا

إن روسيا تعرف بمساحتها الجغرافيّة الكبيرة حيث توجد في مَنطقة تربط ما بين قارتي آسيا وأوروبا فإن منطقتها الشماليّة توجد ضمن القارة الآسيوية، أمّا منطقتها الشرقيّة توجد ضمن القارة الأوروبية، وتعتبر مدينة موسكو هي عاصمتها الرسمية.

 اللغة والعملة :

تحتوي روسيا على عدد كبيرمن اللغات المختلفة المستخدمة في كل أنحاء البلاد. إلا أن اللغة الروسية هي الأكثر شعبية في البلاد ، إذ أننا  نجد حوالي 260 مليون متحدث بها. فهناك 35 لغة أخرى تستعمل كلغات رسمية في أماكن مختلفة من الدولة.

إنّ العُملةَ الرسميّةَ المُتداولةَ، والمُستعملةَ في روسيا هي عُملةُ الروبلِ الروسيّ، وتختصر بـــRUB)، وأما الروبلُ الواحدُ فهو مُكوّنٌ من مئةِ قسمٍ من فئةٍ نقديّةٍ فرعيّةٍ أصغرَ تُسمّى الكوبيك.

الديانة:

إن المسيحية الأرثودكسية الروسية هي من أوسع الأديان إنتشارا في روسيا ، كما نجد أيضا أقلّيات تعتنق الأديان أخرى.

المناخ :

بسبب حجمها الكبير ، فإن أجزاء كثيرة من روسيا تقع بعيدا عن البحر وتتميز بمناخ قاري. في حين أن المناخ بالشتاء البارد الطويل الرطب والصيف القصير دافئة وأقصر. ومع هذا، فإنه عندما تصل إلى الجنوب وفي الأجزاء الوسطى ، تصبح المناخ حارا أكثر وهذا مما يجعل هذه الأقسام  مثالية للإنتاج الزراعي.

التعليم في روسيا :

إن التعليم في روسيا مدعم في أغلب من طرف الدولة كما أنه يخضع لإشراف الوزارة الاتحادية للتعليم والعلوم.  وفي سنة 2004 وصل الإنفاق الحكومي على التعليم إلى حوالي 3.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، يعني 13٪ من الميزانية العامة للدولة.

الاقتصاد:

إن الاقتصاد في روسيا هو اقتصاد ذو دخل متوسط، إذ أنه يتسم بزيادة ملكية الدولة في المجالات الاستراتيجية للاقتصاد. وأيضا خصخصت إصلاحات السوق في التسعينيات جزءا كبيرا من الصناعة والزراعة الروسية.

العادات والتقاليد في روسيا :

 لا يبتسمون

إن الروس غير معتادين علي الابتسام بدون سبب وهذا يعود إلى أنهم يؤمنوا بالحكمة «الضحك بدون سبب تعبير عن الحماقة» ،كما أنهم يميلون إلي إخفاء الحالة النفسية التي يشعرون بها.

 الصداقة الحقيقية في روسيا

إن الصداقة أمر مهم فالصديق الحقيقي هو أحيانا أقرب من القريب كما أن مفهوم الإخلاص للأصدقاء ليست مجرد كلمات فارغة بالنسبة للعديد من الروس فإن الصداقة الحقيقية من الممكن أن تبدأ في المدرسة أو الجامعة أو فى العمل  وتبقى طوال حياته.

لا يحب الروس التحدث بصوت عالي في المواصلات العامة

إن الروس لا يحبون التحدث بصوت مرتفع فيما بينهم وخاصة في المواصلات العامة وبصفة عامة لا يحبون التحدث عبر الهاتف المحمول في الأماكن العامة وإن تحدثوا فيجب أن يكون بصوت منخفض.

حمامات البخار في روسيا

إن الذهاب إلى الروسكى بانيا يعتبر هواية خاصة لقضاء الوقت مع الأصدقاء. وفى الروسكى بانيا یتم تسخين الحطب أو الصخور إلى أن تصل درجة الحرارة إلى١٢٠ درجة مئوية.

أشهر الأطعمة في روسيا :

الكاشا : تعتبر الكاشا أفضل أكلة روسية، وهي الوجبه المحبوبة عند الكبار والصغار.

شوربة الـبورش : وهى شوربة تحضر باللحم البقري ومرق اللحم نضيف إليها البنجر الأحمر ، ونضيف إليها أيضا خضروات.

بيف ستروجانوف : تم فيه قلي شرائح اللحم في صوص الزبدة أو الكريمه الحامضة مع البصل والخردل ويمكن صبه فوق المكرونه.

الفطائر الروسية بيروجكي : فهذه الفطائر يتم حشوها بالحلو أوالمالح من الحشوات.

بيلميني : إن المعجنات الروسية بيلميني تتميز بحشوتها المكونة من اللحم المفروم، داخل عجينة رقيقة.

كما أن المطبخ الروسي يشتهربالحلويات اللذيذة ومن بينه نجد

بان كيك البيليني : وهي فطائر روسية رقيقة تشبه الكريب في رقتها ويتم صنعها من الحنطة السوداء.

ميزات السفر الى روسيا :

إن جواز سفر روسيا حاليًا يأتي في المرتبة 51 تبعا لمؤشر جايد Guide لتقييم جوازات السفر. كما أنه يتيح إمكانية السفر من دون تأشيرة إلى 117 دولة, وهذا ما منحها درجة تنقل متوسطة إجمالًا. كما يتمتع بإمكانية السفر من دون تأشيرة والحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول من قبيل البرازيل وتركيا وأيضا الإمارات العربية المتحدة, ومع هذا، سيحتاج حامل جواز السفر الروسي إلى تأشيرة مسبقة لدخول 112 وجهة في العالم, ومن بينها الصين وكل دول الاتحاد الأوروبي والهند.

أهم مدن روسيا :

 بترسبورغ :

وهي ثاني أكبر مدينة في روسيا , حيث يصل عدد سكانها خمس ملايين. تشرف على بحر البلطيق وأيضا نهر نيفا . وهي واحدة من أجمل المدن الموجودة على الارض.

نوفوسيبيرسك :

وهي تعتبر المدينة الثالثة من ناحية عدد السكان بعد سانت بترسبورغ وموسكو, كما أنها المدينة الأكثر اكتظاظا في آسيا, حيث يصل عدد سكانها إلى حوالي 1523801 . كما أنها أيضا تعتبر المركز الاداري لسيبيريا.

يكاتيرينبورغ :

وهي رابع أكبر مدينة في روسيا , وهي أيضا المركز الإداري لسيفردولوفسك , وتوجد في وسط قارة آسيا. وأما عدد سكانها فيصل إلى 139772.

نيجني نوفغورد :

وتسمى أيضا بالعامية  نيجني , وأما عدد سكانها فيصل إلى حوالي 1250615 , وهي خامس اكبر مدينة في روسيا كما أنها المركز الإداري لمنطقة نيجني نوفغورد . كما أنها أيضا مركز الثقافة  و الاقتصاد والنقل .

سمارا :

تعتبر سادس أكبر مدينة في روسيا , وهي المركز الإداري لسمارا . وتقع هذه المدينة في الجزء الجنوبي الشرقي من روسيا الأوروبية  وذلك عند التقاء النهرين الفولغا و سمارا .

كازان :

وهي تعتبر عاصمة و أكبر مدينة  في جمهورية تتارستان. وهي المدينة الثامنة من حيث الاكتظاظ السكاني , وتقع هذه المدينة عند التقاء كل من نهر الفولغا و نهر كازانكا في روسيا الأوروبية .