رومانيا

تعرف على دولة رومانيا

تقع رومانيا في قارة أوروبا وتعتبر من احد الدول التي قد انضمت أخيرا إلي الاتحاد الأوروبي، ومنذ أن فازت رومانيا بشرف الانضمام أصبحت تحرص علي تقديم افضل ما لديها لجميع المواطنين والوافدين إليها من الخارج، وقد أشار خبراء الاقتصاد أن هذا ما قد أدي إلي انتعاش النشاط الاقتصادي إلي حد كبير.

ما هي اللغة الرسمية في دولة رومانيا؟

اللغة الرومانية هي التي يتم التحدث بها بكثرة في البلاد وبصفة خاصة في المناطق التي تضم الكثير من السكان المحليين، ولا تعتبر تلك اللغة هي الوحيدة للبلاد، حيث أن الكثير من الأشخاص يتحدثون اللغة الإنجليزية والتي قد يحتاجها البعض في العمل أو التعليم، كما أن هناك بعض السكان يتحدثون باللغة الفرنسية والتركية والألمانية.

ما هي العملة المتداولة في دولة رومانيا؟

ليو روماني هي العملة الرسمية التي قد تم صرفها من خلال البنك الوطني في رومانيا، وقد تم الاتفاق علي التعامل بها منذ 17 عام، وهي عبارة عن عملة مقسمة إلي نوعين، النوع الأول هو التعامل بالعملة المعدنية إلي يصل من 1 بان إلي نصف ليو، والنوع الثاني هي الورقية التي تصل من فئة 1 إلي 500 ليي.

ما هي الديانة المتبعة في دولة رومانيا؟ 

الديانة المسيحية هي الديانة السائدة في البلاد علي المذهب الأرثوذكسي الشرقي والذي يمثل الأغلبية العظمى في رومانيا، كما أن المذهب الكاثوليكي والمذهب البروتستانتي يتم اعتناقه ولكن بنسبة قليلة للغاية، أما عن الديانة الإسلامية فقد تتواجد ولكن بنسبة لا تكاد تذكر.

أحوال المناخ في دولة رومانيا

ينصح خبراء الأرصاد بعدم السفر إلى رومانيا في فصل الشتاء لأن درجة الحرارة قد لا تتجاوز 3 درجة مئوية، وعلى النقيض يفضل الذهاب في فصل الصيف لأن الحرارة قد تتراوح ما بين 22 إلى 24 درجة مئوية ويكون الجو معتدل إلي حد كبير، وبشكل عام فإن رومانيا تتميز بالمناخ القاري الذي تتراوح درجاته ما بين 8 درجة مئوية في الشمال و11 درجة مئوية في الجنوب.

ما هي مراحل التعليم في دولة رومانيا؟

قد اتخذت رومانيا بعض القوانين الهامة فيما يختص بالتعليم، حيث أنها قد حرصت علي القضاء الأمية بشكل كبير، وبالفعل فقد أشارت التقارير نسبة الجهل في البلاد لا تتعدى 2.7 من إجمالي عدد السكان، وقد يرجع السبب في ذلك إلى فرض التعليم علي الأطفال من سن الروضة وحتى الوصول إلي الجامعة.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة رومانيا؟

كما ذكرنا سابقا أن رومانيا توجد حاليا ضمن قائمة الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فقد ازدهرت السياحة في البلاد إلي بنسبة كبيرة حيث يتوافد عليها ملايين السياح سنويا من داخل الاتحاد، مما قد شجع الكثيرون في العمل في المجال السياحي إلي أن وصلت نسبة البطالة إلي 4.8٪ فقط، ولا يعتمد الاقتصاد علي السياحة فقط وإنما يعتمد علي الزراعة والصناعة وبالتالي فان نسبة القوة الشرائية قد وصلت إلي 589.7 مليار دولار، ومعدل الاستثمار قد تعدي 2.3 مليار دولار.

أهم العادات والتقاليد في دولة رومانيا

نظرا إلي أن الدولة تميل إلي الديانة المسيحية بشكل كبير، فإن الأعياد الدينية هي السائدة في البلاد مثل عيد الجمعة العظيمة في نهاية إبريل وعيد الفصح الأرثوذكسي وفصح الاثنين في بداية شهر مايو، كما يتم الاحتفال ببعض الأعياد مثل عيد الأم وعيد الأب، وفيما يختص بالملابس التقليدية في البلاد فهي تشبه الملابس التي يتم العمل بها في المزارع حيث يرتدي الرجال السترات والبناطيل البيضاء والقبعات، بينما النساء ترتدي الفساتين الطويلة الملونة وغطاء الرأس.  

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة رومانيا

الموليجو: ان هذا الطبق يحتوى علي دقيق الذرة المقلي في زيت عباد الشمس.

لفائف اللحم المفروم المشوي: ان هذا الطبق يحتوى علي اللحوم المتنوعة المتبلة بالثوم والتوابل وبيكربونات الصوديوم.

الملفوف: ان هذا الطبق عبارة عن محشي ورق عنب.

اهم المميزات في دولة رُومانيا

علي غرار بعض الدول العربية فان رومانيا تقدم الكثير من فرص العمل المتاحة لديها من خلال نشر الكثير من الوظائف في الصحف اليومية لديها، ومن أهم مميزات العمل في البلاد أن شركات التوظيف لا تشترط وجود مؤهلات عالية لدى المتقدم ولكنها تشترط إجادة اللغة الإنجليزية أو الرومانية.

أهم مدن دولة رومانيا

بوخارست:

وهي العاصمة التجارية والصناعية للبلاد، وتأتي تلك المدينة في المركز الأول من حيث عدد السكان والمساحة حيث أنها تحتوي علي 1.8 مليون نسمة، وقد تأتي بوخارست في المرتبة الأولي إلا أنها قد تدهورت من الناحية السكانية إلي حد كبير بسبب الحرب والحوادث الطبيعية التي قد قضت علي الكثير من المباني.

كونستانتا:

علي الرغم من أنها ليست العاصمة إلا أن البلاد تعتمد عليها فيما يختص بالساحة، حيث أن السائحين يتوافدون عليها سنويا، وقد يرجع السبب في زيادة الإقبال عليها إلى أنها تحتوي علي اهم المعالم التاريخية العريقة نظرا إلي أن المدينة تعود فترة بنائها إلى قبل الميلاد.