سان مارينو

جمهورية سان مارينو، توجد في شبه الجزيرة الإيطالية، شرق جبال الأبينيني،  حيث أنها مكتنف تحيد به إيطاليا، تمتد مساحتها إلى أكثر من 60 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 30 ألف نسمة، عاصمتها هي: مدينة سان مَارينو، وتعتبر أقل دول أعضاء مجلس أوروبا مساحة.

ما هي اللغة الرسمية في سان مارينو؟

تعتبر اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية في سان مَارينو، إلى جانب اللغة السامرية، إضافة اللغة الإنجليزية التي يتحدث بها الكثير من سكان سان مَارينو.

ما هي العملة المتداولة في سان مارينو؟

كانت الليرة السامرينية هي العملة الرسمية المتداولة في سان مَارينو إلى سنة 2002، لكن اليوم يعتبر اليورو الأوربي العملة الرسمية في البلاد، إضافة إلى العملات الفرعية المحلية.

ما هي الديانات المتبعة في سان مارينو؟

تنتشر المسيحية الكاثوليكية في سان مارينو بشدة، حيث أن معظم سكان سان مارينو مسيحيون كاثوليكيون، إضافة إلى الدين الإسلامي، وباقي المواطنين وعددهم قليل يعتقدون ببعض الطوائف غير المعروفة.

كيف هي أحوال المناخ في سان مارينو؟

مناخ غامبيا  هو مناخ شبه استوائي رطب، مع بعض التأثيرات القارية، حيث يكون الشتاء باردا، ويكون الصيف دافئا، والذي هو نموذج المناخ في شبه الجزيرة الإيطالية، إضافة إلى أن تساقط الثلج يحدث بشكل كبير، حيث يتساقط في كل فصل شتاء قريبا.

ما هو نظام التعليم في سان مارينو؟

النظام التعليمي في سان مَارينو يشبه إلى حد كبير النظام التعليمي في إيطاليا، كما تتوفر سان مَارينو على جامعتين فقط نظرا لمساحتها الصغيرة حيث أنها ثالث أصغر دولة في العالم بعد إمارة موناكو، ودولة الفاتيكان، وهما جامعة جمهورية سان مَارينو، وأكاديميا إنترناسيا دي لا سينيكوج سان مَارينو.

كيف هو النظام الاقتصادي في سان مارينو؟

يساهم المجال السياحي بنسبة 50 في المئة في اقتصاد سان مَارينو، ومن أهم القطاعات الأخرى التي تساهم في اقتصاد البلاد نذكر: المصارف، صناعة الجبن، صناعة السيراميك والمواد الكهربائية، كما أنه لا توجد لا مطارات ولا موانئ ولا سكك حديدة في سان مَارينو، حيث أن أقرب ميناء لها هو ميناء ريميني الإيطالي، ويربطها ببلدات إيطاليا طرق برية فقط.

ما هي أهم العادات والتقاليد في سان مارينو؟

سان مَارينو دولة صغيرة داخل إيطاليا لذا لا تختلف عاداتها وتقاليدها وثقافتها كثيرا عنها، ومن هذه العادات  نذكر: بطولة سان مارينو العالمية للدرجات النارية التي تقام في شهر يونيو، والتي يتوافد عليها الكثير من الزواج لسان مارينو لمشاهدة هذه البطولة، إضافة إلى مهرجان القرون الوسطى الذي يلبس فيه المواطنون أزياء من القرون الوسطى ويحتفلون بمشاهدة الأزياء المتنوعة التي كان يلبسها أسلافهم، دون أن ننسى مهرجان سان مارينو الأنثلوجي.

ما أشهر الأطعمة المعروفة في سان مارينو؟

يتأثر المطبخ السامريني بالمطبخ الإيطالي كثيرا نظرا للتأثر الثقافي الحاصل بين سان مارينو وإيطاليا، ويعتبر الجبن عنصرا أساسيا في المطبخ السامريني، إضافة إلى طبق المعكرونة التي يتم خبزها مع اللحم المدخن، وطبق المعكرونة بنكهة إكليل الجبل والثوم، إضافة إلى بعض الحلويات المنتشرة في سان مَارينو، مثل كعكة ذا ثري تاورز وتورا تيتانو.  وسنذكر بعض الاطعمة الشهية وهي :

البيتزا : من اكثر الاطعمة شهرة فيها ما يدل على تأثر المملكة بالثقافة الإيطالية كثيرا وتتكون من العجين والثوم والزيتون والطماطم والفطر وجبنة الموزاريلا وجبنة بارميزان .

أرانشيني : طبق شهي ولذيذ يتكون من كرات الأرز المحشوة بالطماطم والبازلاء وجبنة موزاريلا ، يتم تغليفها من الخارج بالبقسماط وقليها .

توروني : من اشهر الحلويات في سان مَارينو وتتكون من المكسارت المحمصة والعسل و بياض البيض وقشر الليمون والبرتقال ، وتقدم مع الشوكولاته .

اللازانيا : من اشهر الاطعمة الشهيةوالتي تتكون من طبقات المعكرونا ، ويضاف بين الطبقات اللحم المفروم والجبن والبشاميل والطماطم ، يتم شويها بالفرن ولها مذاق رائع وشهي .

فوكاتيشا : وهو الخبز شعبي يعد في إطاليا ايضا ، لكن هذا الخبز الشهي يعد من الدقيق ويضاف اليه اعشاب مختلفة وثوم وزيت الزيتون لتتذوق خبز شهي سيعجبك بالتأكيد .

مميزات السفر إلى سان مارينو؟

جمهورية سان مَارينو من الوجهات السياحية الجميلة والمفضلة لكثير من السياح، ويمكن أن تكون أنت واحدا منهم، لما تتميز به من مناظر طبيعية جميلة وساحرة، مثل:

متحف دي ستاتو الوطني:

هو متحف ممتاز، والتي يحوي مجموعة من القطع الأثرية من العصر الحجري الحديث وبعض الآثار الرومانية، والآثار المصرية، إضافة إلى بعض الرموز البيزنطية، وبعض اللوحات التي تعود إلى القرن 17، دون أن ننسى عملات سان مَارينو العتيقة.

المدينة القديمة:

التي تتميز بشوارعها العتيقة، كما تشتهر بركوب سكانها للدراجات الهوائية كثيرا، كما تتميز بهدوئها إذا كنت تحب الاستجمام.

الأبراج الثلاثة:

حيث تتواجد هذه الأبراج في أعلى قمم الجبال، والبرج الأول وهو برج جوييتا روكا والذي يتواجد على قمة جبل جوييتا، والذي يرجع أصله إلى العصور الوسطى، حيث بني على صخرة، وكان حينها سجنا، أما البرج الثاني وهو برج سيستا روكا، فيتواجد على قمة جبل تيتانو، والذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 700 متر، إضافة إلى برج مونتالي لوكا الذي يوجد على قمة جبل مونتالي، وهو عبارة عن قلعة تم بناؤها في القرن الثالث عشر للدفاع عن المدينة.

أهم مدن سان مارينو ؟

مدينة سان مارينو

هي عاصمة دولة سان مَارينو وأكبر مدنها، يبلغ عدد سكانها أكثر من 4000 نسمة، وتبلغ مساحتها أكثر من 7 كيلومتر مربع، وتقع على المنحدرات الغربية لجبال تيتانو.

مدينة سرافاله

هي قلعة تقع في جمهورية سان مَارينو، يبلغ عدد سكانها أكثر من 9000 نسمة حسب إحصاء سنة 2003، وتبلغ مساحتها أكثر من 10 كيلومتر مربع.

بلدية بورغو ماجيوري

هي بلدية في سان مَارينو، يبلغ عدد سكانها أكثر من 6000 نسمة، وتبلغ مساحتها أكثر من 9 كيلومتر مربع.